الخميس 13 ديسمبر 2018 م - ٥ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / ـ تدشين حملة كلنا عمان ـ ندوة حول الخطأ الطبي من منظور العدالة ـ الاحتفال بيوم المتقاعدين ـ بدء العمل في مشروع إمداد المياه إلى محافظة الظاهرة ـ الصحة تحذر من خطورة الأمراض غير المعدية
ـ تدشين حملة كلنا عمان ـ ندوة حول الخطأ الطبي من منظور العدالة ـ الاحتفال بيوم المتقاعدين ـ بدء العمل في مشروع إمداد المياه إلى محافظة الظاهرة ـ الصحة تحذر من خطورة الأمراض غير المعدية

ـ تدشين حملة كلنا عمان ـ ندوة حول الخطأ الطبي من منظور العدالة ـ الاحتفال بيوم المتقاعدين ـ بدء العمل في مشروع إمداد المياه إلى محافظة الظاهرة ـ الصحة تحذر من خطورة الأمراض غير المعدية

شهد الأسبوع الماضي العديد من الأحداث والأخبار المحلية الهامة والتي ارتأينا عرضها من خلال هذه النافذة وتجميعها لقارئنا العزيز لارتباطها المباشر بحياة الناس ولزيادة معرفة القارئ بالأحداث ووضع الحقائق بين يديه لتسهيل الوصول إليها .

■ حذرت وزارة الصحة من خطورة مؤشرات مسح الأسرة والتي نفذتها وزارة الصحة على 9053 من المواطنين والمقيمين باعتبارها تهديدا للتنمية الصحية والاجتماعية والاقتصادية خلال حفل تدشين نتائج المسح الوطني الصحي للأمراض غير المعدية وعوامل خطورتها والتي نفذها مركز الدراسات والبحوث التابع لوزارة الصحة .
■ دشنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية قافلة «كلنا عمان» بهدف تعزيز روح الوحدة الوطنية والتأكيد على أهميتها، وتهدف قافلة «كلنا عمان» إلى تعزيز روح الوحدة الوطنية، والتأكيد على التفافنا صفًّا واحدًا لبناء عمان المجد والحضارة.
■ أوصت ندوة بعنوان (الخطأ الطبي في ميزان العدالة بضرورة ترسيخ الوعي لدى أفراد المجتمع والعاملين في المجال الطبي بحرص الدولة الكامل على نجاح النظام الصحي وحماية المرضى من الأخطاء الطبية قدر الإمكان ووضع معايير ممارسة معتمدة لكل إجراء طبي وتطوير إجراءات التقاضي في منازعات الأخطاء الطبية .
■ احتفلت أسلحة قوات السلطان المسلحة والدوائر الأخرى بوزارة الدفاع والحرس السلطاني العماني بيوم المتقاعدين الدوائر الأخرى بوزاة الدفاع والحرس السلطاني العماني بيوم المتقاعدين والذي يوافق السابع من ديسمبر من كل عام .
■ بدء العمل في مشروع إمداد المياه من محطة تحلية صحار إلى محافظة الظاهرة مرورا بمحافظتي شمال الباطنة والبريمي قاطعا 225 كيلو متر بتكلفة 152.9 مليون ريال عماني والذي يعتبر المشروع الأكبر على مستوى السلطنة لإيصال المياه نحو محافظة الظاهرة التي تعاني من شح مياه الشرب.
■ وقعت شركة ريسوت للأسمنت اتفاقية مشروع توليد الطاقة الحرارية من النفايات مع شركة سينوما للتنمية لما وراء البحار ويعد هذا المشروع الأول من نوعه في السلطنة لاستغلال النفايات لخفض الطاقة المستهلكة بنسبة 30%.
■ بدأت وزارة الإسكان بيع مستندات المزايدة بنظام حق الانتفاع طويل الأجل لإنشاء محطات تعبئة الوقود المتكاملة على طريقي الباطنة السـريع وأدم ـ ثمريت شملت السويق وصحم ولوى ولوى الجديدة وهيما والغافتين ومقشن ومنطقة خويطر.
■ سجلت وزارة الصحة 291 حالة هذا الموسم من يوليو إلى سبتمبر مقارنة بـ«992» فـي الموسم الماضي من يوليو 2017 إلى يوليو 2018 2726 حالة أنفلونزا مؤكدة .
■ تدخل السلطنة فلكياً مع دول العالم التي تقع في النصف الشمالي من الكرة الارضية في الثاني والعشرين من ديسمبر الجاري فصل الشتاء، حيث تسجل اطول مدة لساعات الليل وتوقع خبراء من الارصاد الجوية تعرض البلاد لحالة جوية ماطرة.
■ احتفلت ولاية ثمريت بمحافظة ظفار بافتتاح مبنى مدرسة ذهبون للتعليم الأساسي (1 ـ 12) وذلك تزامنا مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الثامن والأربعين المجيد وبتمويل من شركة تنمية نفط عمان.
■ بدأت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه حملة للتوعية والتعريف بلائحة تنظيم الآبار والأفلاج تحت شعار (نعمة بادّة) خلال شهر ديسمبر الجاري تهدف هذه الحملة الميدانية إلى تعريف المجتمع بلائحة تنظيم الآبار والأفلاج .
■ احتفلت ولاية قريات بالعرس الجماعي الثاني الذي رسم الفرحة لتسعة وخمسين عريساً من أبناء الولاية من مختلف قُراها الذي جاء بمبادرة من الأهالي.
■ الصحة تنفي صحة ما يتم تداوله حول دواء لعلاج السرطان وأشارت إلى أن الدواء المذكور تمت تجربته على ٥٥ مريضاً منهم ١٢ مريضاً تحت ١٨ سنة وأظهرت النتائج أن (٧٣%) استجابوا للعلاج في الأشهر التسعة الأولى إلا أن النسبة تراجعت إلى (٣٩%) فقط بعد السنة الأولى.
■ تم الأسبوع الماضي التوقيع على مذكرة تفاهم لتعزيز مبلغ إنشاء محطة تحلية المياه بشليم وجزر الحلانيات ويتم بموجبها تعزيز مبلغ مشروع إنشاء محطة تحلية المياه والمباني وشبكات المياه بولاية شليم وجزر الحلانيات بمبلغ 225ر512 ريالاً عمانياً.
■ احتفلت بولاية مقشن بمحافظة ظفار بافتتاح مبنى مدرسة المنادر للتعليم الأساسي للصفوف من (1 ـ 10) وذلك تزامناً مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الثامن والأربعين المجيد.
■ استعرضت لجنة الأوقاف وبيت المال والزكاة بولاية قريات الطلبات الواردة إلى اللجنة من المواطنين الخاصة بطلبات الشراء والمقايضة لأموال الأوقاف غير المستفاد منها، واتخذت اللجنة بشأنها التوصيات المناسبة.
■ عقدت اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر اجتماعاً تم خلاله توقيع مذكرة تعاون بين اللجنة وجمعية المحامين لخدمة ضحايا الإتجار بالبشر والترافع القضائي عنهم بالسلطنة.
■ بلغ عدد قطع الأراضي السكنية الممنوحة بمحافظات السلطنة 30 ألفاً و83 قطعة أرض حتى نهاية أكتوبر 2018م بارتفاع نسبته 17.8% عن نفس الفترة من عام 2017م والتي تم خلالها مَنْح 25 ألفاً و537 قطعة أرض .
■ استعرض مكتب مجلس الدولة مشروع الميزانية العامة للسنة المالية 2019م.
وناقش المكتب المقترحين اللذين ترغب لجنة الثقافة والإعلام والسياحة في دراستهما بشأن إنشاء مجمع اللغة العربية ودراسة حول تنظيم الإعلان.
■ احتفلت المديرية العامة للإسكان بمحافظة الوسطى متمثلة بدائرة الإسكان بمحوت بمناسبة توزيع وحدات سكنية بقرية المديرة بولاية محوت.
■ عقدت الهيئة العامة للكهرباء والمياه (ديم) حواراً مجتمعياً حول مشكلات المياه بمحافظة الظاهرة وهي من المحافظات التي تعاني من ندرة المياه حيث إن عملية ربط المحافظة بشبكة تحلية المياه من ولاية صحار إلى ولاية عبري هو إنجاز كبير لمعالجة مشكلة المياه في هذه المحافظة .
■ توقيع اتفاقية تركيب أجهزة الأمن والسلامة لـ«48» حافلة مدرسية بالعامرات وتنص الاتفاقية على توريد وتركيب ومواءمة وفحص أجهزة الأمن والسلامة بنظام الإطفاء الآلي ونظام تحسس الحركة الإلكتروني ونظام التحذير الصوتي الالكتروني المتصل بنظام درب السلامة مع نظام التعرف على الطالب .
■ السلطنة تحتفل بيوم التطوع العماني بتنظيم عدد من المشاريع التطوعية بمختلف المحافظات بهدف ترسيخ ونشر ثقافة العمل التطوعي باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من ثقافة المجتمع العماني .
■ الموافقة على مشروع الاستراتيجية العربية لكبار السن وإقرار قانون تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة فـي اجتماع وزراء الشؤون الاجتماعية والصحة العرب بمصر والنظر في اعتمادها كوثيقة عربية إلى القمة العربية القادمة بتونس .
■ نفذت قيادة شرطة محافظة مسقط عملية لضبط مخالفي قانون الاقامة في نطاق مركز شرطة السيب وقد أسفرت العملية عن ضبط ١٦٥شخصاً من جنسيات مختلفة مخالفين لقانوني العمل والإقامة. كما نفذت عملية ضبط مخالفين في منطقة شصر بولاية ثمريت وقد تم ضبط ١٧٦شخصاً من جنسيات مختلفة.
.

إلى الأعلى