الخميس 13 ديسمبر 2018 م - ٥ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / الصين تأمل أن تلتقي كوريا الشمالية وأميركا في منتصف الطريق .. وبيونج يانج ملتزمة
الصين تأمل أن تلتقي كوريا الشمالية وأميركا في منتصف الطريق .. وبيونج يانج ملتزمة

الصين تأمل أن تلتقي كوريا الشمالية وأميركا في منتصف الطريق .. وبيونج يانج ملتزمة

بكين ـ عواصم ـ وكالات: قالت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية (شينخوا) إن الرئيس الصيني شي جين بينغ أبلغ وزير خارجية كوريا الشمالية أنه يأمل أن تلتقي الولايات المتحدة وبيونج يانج في منتصف الطريق وأن تراعي كل منهما المخاوف المشروعة للأخرى.
من جانبه قال ري يونج هو وزير خارجية كوريا الشمالية بعد اجتماع مع نظيره الصيني وانغ يي إن التزام كوريا الشمالية بنزع السلاح النووي والحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية لم يتغير.
والصين هي أهم داعم اقتصادي ودبلوماسي لبيونج يانج برغم غضبها بشأن البرنامجين النووي والصاروخي لكوريا الشمالية.
وتحسنت العلاقات في العام الماضي بعد إصلاح علاقات بيونج يانج مع سول وواشنطن.
وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان بشأن اجتماع الوزيرين إن ري أشار إلى أن كوريا الشمالية تأمل في بناء “ثقة متبادلة مطلوبة” مع الولايات المتحدة و”المضي في نفس الاتجاه”.
ونقلت الوزارة عن وانغ قوله “يتعين أن تواصل الصين وكوريا الشمالية دفع شبه الجزيرة الكورية نحو نزع السلاح النووي”.
وخلال اجتماعه مع ري في وقت لاحق قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن على البلدين تعزيز الاتصالات.
وذكر شي في تصريحات للصحفيين “لا يزال الوضع الدولي والإقليمي فضلا عن الوضع في شبه الجزيرة الكورية في حالة تغير مستمر لذلك يعد التواصل في الوقت المناسب وتنسيق المواقف بين الصين وكوريا الشمالية مهما للغاية”.
من جانبها قررت كوريا الجنوبية ، شراء عشرات الصواريخ الإضافية الأميركية الصنع لنصبها في ثلاث مدمرات جديدة مزودة بالفعل بصواريخ ايجيس قيد التطوير حاليا.
أعلنت ذلك لجنة مشتريات الأسلحة في كوريا الجنوبية، بحسب وكالة يونهاب للأنباء الكورية الجنوبية.
ووافقت لجنة تطوير مشروع الدفاع على خطة إدخال منظومة الصواريخ المعيارية ـ 2 (إس إم ـ2)الخدمة اعتبارا من عام 2023 ، من خلال برنامج البيع العسكري الأجنبي مع حكومة الولايات المتحدة ، وفقا لما ذكرته إدارة برنامج المشتريات الدفاعية.
وترددت تقارير أن مثل هذه الخطة الخامسة للمشتريات تبلغ تكاليفها قرابة 340 مليار وون (304 ملايين دولار أميركي).
واختارت اللجنة أيضا شركة الصناعات الدفاعية الكورية الجنوبية، هانهوا كورب، بصفتها مقدم افضل عطاء لمشروع بحثي لتطوير صواريخ للقاذفات الصاروخية المتعددة شونمو 230 ملم ، والذي من المعروف ان تكاليفه تبلغ قرابة 42 مليار وون.

إلى الأعلى