الخميس 13 ديسمبر 2018 م - ٥ ربيع الثانيI ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / الخام العماني بـ 76ر58 دولار وأوبك وروسيا تخفضان الإنتاج

الخام العماني بـ 76ر58 دولار وأوبك وروسيا تخفضان الإنتاج

مسقط ـ عواصم ـ وكالات:
بلغ أمس سعر نفط عُمان تسليم شهر فبراير القادم 76ر58 دولار أميركي. بحسب ما أفادت بورصة دبي للطاقة ، حيث شهد انخفاضًا بلغ دولارا أميركيا واحدا و38 سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ (14ر60) دولار أميركي. يأتي ذلك، في وقت أعلن فيه وزراء النفط في دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وعددها 15 دولة والدول النفطية الحليفة غير الأعضاء في أوبك وفي مقدمتها روسيا وعددها 10 دول في اجتماعها المعروف باسم “أوبك بلس” بالموافقة على خفض الإنتاج بمقدار 2ر1 مليون برميل يوميا تخفض دول أوبك 800 ألف برميل يوميا منها.
وقال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان بعد أن اختتمت أوبك محادثات استمرت يومين في فيينا إن المنظمة ستخفض الإنتاج 0.8 مليون برميل يوميا ابتداء من يناير في حين سيسهم الحلفاء غير الأعضاء فيها بتخفيضات قدرها 0.4 مليون برميل يوميا إضافية.
وكانت أسعار النفط العالمية قفزت نحو خمسة بالمئة لتتجاوز 63 دولارا للبرميل في وقت سابق أمس إذ أن الخفض الإجمالي البالغ 1.2 مليون برميل يوميا يتجاوز الحد الأدنى البالغ مليون برميل يوميا الذي توقعته السوق.
وأبلغ وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي مؤتمرا صحفيا “لن نتناول المسائل الجيوسياسية أبدا في أوبك.” وأشاد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك بقدرة نظيره السعودي خالد الفالح على “إيجاد حل في أصعب وضع” مشيرا إلى أن روسيا ستشارك في الخفض.
وظل اتفاق أوبك على المحك ليومين أولا بفعل المخاوف من أن روسيا ستخفض أقل مما ينبغي، ثم بفعل بواعث القلق من أن إيران، التي تناقصت صادراتها من الخام بفعل العقوبات الأميركية، لن تحصل على استثناء وقد تعرقل الاتفاق. لكن بعد محادثات استمرت لساعات، أعطت إيران الضوء الأخضر لأوبك وأشارت روسيا إلى استعدادها لخفض أكبر. وسرعان ما أقر اجتماع لأوبك والمنتجين غير الأعضاء الاتفاق، وفقا لمصدرين في أوبك. وقال الغضبان إن الخفض سيستمر لستة أشهر من يناير وسيكون إنتاج أكتوبر هو خط الأساس له. وكان إنتاج أوبك وروسيا أقل في أكتوبر عن نوفمبر. لكن أوبك قد لا تكشف عن حصص الإنتاج لكل بلد على حدة حسبما ذكرت المصادر.

إلى الأعلى