الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / السلطنة تستضيف اجتماع فريق مكافحة واستئصال مرض شلل الأطفال بإقليم شرق المتوسط

السلطنة تستضيف اجتماع فريق مكافحة واستئصال مرض شلل الأطفال بإقليم شرق المتوسط

مسقط ـ العمانية : اختتمت منظمة الصحة العالمية ممثلة بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمسقط أمس اجتماع فريق مكافحة واستئصال مرض شلل الأطفال في إقليم شرق المتوسط بمشاركة 30 طبيبا من مختلف الدول الأعضاء في المكتب الإقليمي لشرق المتوسط وذلك برئاسة كريس ماهر مدير برنامج شلل الأطفال بالمكتب.
وقد ناقش الاجتماع الذي بدأت أعماله في أول سبتمبر خطط التطعيم والتلقيح والتحصين ضد فيروس شلل الأطفال خاصة في البلدان التي يتوطن فيها هذا المرض بالإضافة إلى تقييم وتنفيذ هذه الخطط واستعراض سبل ووسائل تعزيز وزيادة الدعم للأطقم القطرية فرق البلدان الأعضاء وكذلك استعراض وتوزيع المسؤوليات والإشراف على خطوط الاتصال بين الفرق مع تعزيز التنسيق المشترك بين برامج دول الإقليم.
كما نافش الاجتماع خلال فترة انعقاده آلية دعم البرامج التي تقوم بها أطقم التطعيم والتحديات التي تواجههم أثناء القيام بعملهم إضافة إلى التصدي للقضايا التي تقف دون الوصول لمناطق الأطفال المصابين بمرض شلل الأطفال.
وقد اشتمل الاجتماع كذلك على تقديم عروض مرئية من كل دولة لها علاقة مباشرة بمرض شلل الأطفال لتحسين حملات التحصين الروتينية حسب الظروف التي تمر بها كل دولة لتقييم المخاطر وتحديد خطة عمل للقيام بعمليات التطعيم بالشكل المطلوب.
جدير بالذكر أن شلل الأطفال هو مرض فيروسي معدٍ تتراوح شدته من عدوى بسيطة إلى مرض يصحبه شلل رخوي في الأطراف خصوصا السفلى من الجسم ويكون دخوله إلى الجسم عبر الفم أو الأنف ثم يتكاثر في الحلق والأمعاء وبعدها يتم امتصاصه إلى الجسم وينتقل عبر الدم إلى باقي أجزائه وينتقل عبر التواصل المباشر بين شخص مصاب وآخر سليم وعبر الطعام والماء الملوثين.

إلى الأعلى