السبت 20 يوليو 2019 م - ١٧ ذي القعدة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / (الصحة): وجود بؤر لتوالد وتكاثر بعوضة الزاعجة بمسقط
(الصحة): وجود بؤر لتوالد وتكاثر بعوضة الزاعجة بمسقط

(الصحة): وجود بؤر لتوالد وتكاثر بعوضة الزاعجة بمسقط

ـ تسجيل حالة إصابة وجهود للقضاء على البعوضة الناقلة لفيروس حمى الضنك والصفراء وزيكا

أعلنت وزارة الصحة أمس، في بيان تلقت (الوطن) نسخة منه، أنها تقوم بالتنسيق مع بلدية مسقط، بعمليات التقصي والمكافحة الحشرية للسيطرة والقضاء على بعوضة الزاعجة المصرية الناقلة لفيروس مرض الضنك والحمى الصفراء ومرض زيكا وغيرها.
وأوضحت وزارة الصحة في بيانها أنها كانت قد أجرت مسحا حقليا لبعوضة الزاعجة المصرية، وثبت وجود بؤر توالد وتكاثر لهذا النوع في ولاية السيب بمحافظة مسقط.
وقالت الوزارة إنه تم عمل المسح الميداني للبعوضة نتيجة لتسجيل حالة إصابة بفيروس حمى الضنك غير مرتبطة بالسفر واحتمال حدوث نقل محلي للمرض، ودعت الوزارة المواطنين والمقيمين إلى التعاون مع الفرق الميدانية من أجل القضاء على البعوض وأماكن توالده، سعيا لمنع توطن هذه الأمراض.
كماأهابت وزارة الصحة بالمواطنين والمقيمين إلى عدم الالتفات إلى الشائعات وأخذ المعلومات الصحيحة من مصادرها، أو التواصل بوزارة الصحة.
وعلمت (الوطن) عن وجود لجنة مشكلة لمتابعة الحالة، وأن اللجنة ستصدر بيانا في الساعات القادمة يوضح تطورات الوضع الصحي لعمليات التقصي والمكافحة لبعوضة الزاعجة المصرية.
وقد نشر المستشفى السلطاني عبر موقعه بـ(تويتر)رسوما توضيحية عن وسائل الوقاية من بعوضة الزاعجة، والأعراض المرتبطة بالإصابة بها، وطرق العلاج الأولية وطريقة السيطرة على البعوض وعرض الأماكن المحتملة لتواجد البعوض في المنزل.

إلى الأعلى