الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “الزراعة والثروة السمكية” و”العمانية الهندية للسماد” توقعان اتفاقية إنشاء شعاب مرجانية صناعية بولاية صور
“الزراعة والثروة السمكية” و”العمانية الهندية للسماد” توقعان اتفاقية إنشاء شعاب مرجانية صناعية بولاية صور

“الزراعة والثروة السمكية” و”العمانية الهندية للسماد” توقعان اتفاقية إنشاء شعاب مرجانية صناعية بولاية صور

لتحسين البيئة البحرية وزيادة المخزون السمكي
مسقط ـ (الوطن):
تم صباح أمس بوزارة الزراعة والثروة السمكية بالخوير التوقيع على اتفاقية بين وزارة الزراعة والثروة السمكية والشركة العمانية الهندية للسماد لتمويل إنشاء شعاب مرجانية صناعية بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية.
وقع الاتفاقية عن الوزارة سعادة الدكتور حمد بن سعيد بن سليمان العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية ومن الشركة المهندس حمد بن حمود الهاشمي مدير عام أعمال الشركة العمانية الهندية للسماد ( أوميفكو).
وبموجب الاتفاقية تقوم وزارة الزراعة والثروة السمكية بإنشاء الشعاب المرجانية ويكون التمويل من الشركة العمانية الهندية للسماد ( أوميفكو) ويتم إنزال الشعاب في ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية وذلك بهدف تطوير وتحسين البيئة البحرية المناسبة لتكاثر الأسماك وزيادة المخزون السمكي ودعم فئة الصيادين الحرفيين في ولاية صور.
وأوضح سعادة الدكتور حمد بن سعيد بن سليمان العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية: ان هذه الاتفاقية تجسيد للتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص لتطوير وتنمية قطاع الثروة السمكية في السلطنة وهذه الشراكة بدأت منذ فترة طويلة ووزارة الزراعة والثروة السمكية تعمل على إقامة بيئة مناسبة لتكاثر الأسماك في السواحل التي تفتقد إلى المقومات الطبيعية لمعيشة وتكاثر الأسماك وقد قطعت الوزارة شوطا بعيدا في إنشاء مشروع كبير للشعاب الصناعية على مستوى المنطقة حيث سيقام مزرعة للشعاب الصناعية في ولاية السويق بمحافظة شمال الباطنة وقد بدأت خطواتها التنفيذية الأولى.
وقدم سعادة الدكتور حمد بن سعيد بن سليمان العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية شكره للشركة العمانية الهندية للسماد ( أوميفكو) على مبادرتها في دعم القطاع السمكي والتي تأتي ضمن مسئوليتها الاجتماعية ودورها نحو المجتمع.
من جهته عبر المهندس حمد بن حمود الهاشمي مدير عام أعمال الشركة العمانية الهندية للسماد ( أوميفكو) عن سعادته للعمل مع وزارة الزراعة والثروة السمكية وأكد على الشراكة طويلة المدى القائمة بين الشركة والوزارة وهذا المشروع ليس الأول بل سبقه توقيع عدد من مذكرات التفاهم وتنفيذ مشاريع متعدد لتنمية وتطوير القطاع السمكي في السلطنة وهذه الاتفاقية لتمويل إنشاء شعاب مرجانية صناعية بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية وتقع ضمن المسئولية الاجتماعية للشركة وتكاملا مع الجهود الحكومية في تطوير القطاع السمكي.
وقد حضر توقيع الاتفاقية المهندس عبد الله بن هلال البلوشي مدير دائرة التنمية السمكية والمهندس إبراهيم بن عبد الله بن راشد القرطوبي مدير دائرة الإرشاد واللجان السمكية والدكتور حسين بن محمد رضا المسقطي رئيس قسم الشعاب الصناعية بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية كما حضر التوقيع عدد من مسئولي الشركة العمانية الهندية للسماد ( أوميفكو).
وتمثل الشعاب المرجانية الصناعية بيئة جذب للأسماك والكائنات البحرية الأخرى حيث تعيش وتتكاثر فيها خاصة في بعض المناطق البحرية التي تفتقر إلى وجود أماكن لعيش وتكاثر وتغذية الأسماك وذلك بسبب تضاريس تلك الأماكن كما أن الشعاب المرجانية الصناعية أصبحت لها أهمية من الجانب السياحي وبصورة خاصة السياحة البحرية والعلمية فهي مقصد لهواة صيد الأسماك والغواصين وهي أيضا مقصدا لسياحة المغامرات.
الجدير بالذكر أن وزارة الزراعة والثروة السمكية قد قامت في العام الماضي 2013م بإنزال 180 وحدة من الشعاب المرجانية الصناعية تحت سطح البحر موزعة على 120 وحدة في ولاية السويق بمحافظة شمال الباطنة و60 وحدة في ولايتي بوشر والسيب بمحافظة مسقط .

إلى الأعلى