الخميس 27 يونيو 2019 م - ٢٣ شوال ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / مساحة ثقافية متنوعة تقدمها إذاعة سلطنة عُمان في دورتها المقبلة لعام 2019
مساحة ثقافية متنوعة تقدمها إذاعة سلطنة عُمان في دورتها المقبلة لعام 2019

مساحة ثقافية متنوعة تقدمها إذاعة سلطنة عُمان في دورتها المقبلة لعام 2019

كتب ـ خميس السلطي:
بدءا من غد الثلاثاء الموافق الأول من يناير من عام 2019م، تبدأ الدورة البرامجية الأولى لإذاعة سلطنة عمان، متضمنة باقة ثقافية وأخرى متنوعة من البرامج التي سيتابعها المستمع على ترددات موجات الإذاعة بمختلف محافظات وولايات السلطنة.
برنامج “غرباء في سماء الشرق” وهو من إعداد وتقديم الدكتور هلال الحجري ويسلط الضوء على أهم المستشرقين الذين سحرتهم اللغة العربية وآدابها والحضارة الإسلامية وآفاقها، حيث تاريخ الاستشراق الحافل بالعلماء الغربيين الذين استهواهم الشرق، فصرفوا أعمارهم في دراسة التراث العربي بحثا وتحقيقا وتأليفا، لذا فإن البرنامج سيقدم نماذج من المستشرقين من مختلف بلدان العالم.
إضافة إلى برنامج “المعنى الآخر” وهو من إعداد وتقديم أحمد بن سعيد الازكي، ويسعى هذا البرنامج إلى البحث والتنقيب عن بعضِ المفردات في اللغة العربية وتقديم معانيها الأخرى مع الاستشهاد بالنصوص النثرية والشعرية أينما وُجدتْ والتي تحمل في طياتها تلك المفردات أو معانيها، وكيفية توظيف تلك المعاني في معانٍ أُخرى وتقديم أضداد ذات الكلمة التي قدمنا معناها الأوَّل، وأيضا نستشهد بالأضداد كلما دعتْ الحاجة إلى ذلك لأجلِ الشرح والتوظيف.
كما ستأتي الدورة المقبلة ببرنامج “كنوز من المتحف الوطني” وهو ثقافي من إعداد عوض بن سعيد المديلوي، وتقديم ادريس البشري ويتناول كنوز المتحف الوطني في رحلة عبر الزمان والمكان، يستشعر المستمع خلالها عظمه المنجز الحضاري العماني، وكيف عاش إنسان عمان وأبدع وتفاعل مع متخلف الحضارات الإنسانية.
ومن بين الثقافية المستمرة في هذه الدورة البرامجية برنامج “العمارة المستدامة”، وإعداد وتقديم المهندس علي بن جعفر اللواتي، ويستعرض البرنامج تطور نظرية الاستدامة تاريخيا ومدى قربها من الأنماط القديمة للبناء والتي إلى حد ما كانت مستدامة بمفهوم اليوم، بالإضافة إلى تسليط الضوء على التحديات التي تواجه قطاع البناء.
إضافة إلى البرنامج الشعري “وتر القصيد” وهو من إعداد وتقديم عبدالعزيز بن حمد العميري ويعنى بالشعر الشعبي من خلال استضافة شعراء من السلطنة وخارجها كما يتناول شعراء الأغنية وأهم محطاتهم وانتاجهم.
ومن بين البرنامج الثقافية التي ستتواصل مع المستمع من خلال ترددات إذاعة سلطنة عمان برنامج “نوافذ ثقافية” وهو من إعداد وتقديم سليمان بن علي المعمري ويسلط الضوء على الثقافة العربية وأبرز الأحداث العالمية كمعارض الكتب، والجوائز الثقافية والمهرجانات السينمائية وبعض الفعاليات المحلية كجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب وفعاليات دار الأوبرا السلطانية والأسابيع الثقافية العمانية في الخارج.
بالإضافة إلى برنامج “من التاريخ العماني” وهو من إعداد الدكتور محمد بن حمد الشعيلي، وتقديم أحمد الكلباني ويهدف إلى التعريف بالتاريخ العماني وأبرز محطاته من خلال تناول موضوعات متعددة تعنى بتاريخ عُمان خلال مختلف الفترات التاريخية.
أضف إلى ذلك برنامج “المشهد الثقافي” وهو من إعداد وتقديم أمل بنت عامر السعيدية، ويهدف إلى مواكبة الحراك الثقافي الذي تشهده الساحة الثقافية المحليـة، وبرنامج “في هواء الكتابة” وهو من إعداد وتقديم صالح بن علي العامري، ويتناول موضوعات ثقافية ونصوص أدبية وحوارات شتى مع مجموعة من المثقفين.
وفي هذه الدورة يقدم عبدالله بن ناصر الذهلي برنامج “راوي الحكايات” ويتناول الحكايات الشعبية في الوطن العربي وفي السلطنة باعتبارها تراثا غير مادي من خلال استضافة حكواتيين وباحثين في تاريخ هذه الحكايات من عدد من البلدان العربية. كما ستحظى هذه الدورة بمسلسل درامي بعنوان “سوالف بيتنا” وهو من انتاج مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربية، يتناول موضوعات اجتماعية تدور أحداثها في البيت بين أفراد الأسرة أو من خلال الأحداث الأخرى مع جيران الحي وتتنوع الموضوعات في المسلسل مثل الطلاق والتواصل الاجتماعي والجار للجار والعزوف عن الزواج.
كما ستقدم الدورة البرامجية مجموعة من البرامج بما في ذلك البرامج الخدمية والتوعية ومن بينها برنامج برنامج “الرقابة مسؤولية الجميع” وبرنامج “حرفتي”، وبرنامج “سوق المال” وبرنامج “حوار مع باحث”. إضافة إلى برامج أخرى منوّعة وهي برنامج “أنوار” ويُعنى بجامعة السلطان قابوس وأهم فعالياتها وبحوثها العلمية، وبرنامج “ظل الذاكرة” ويتناول البرنامج العلوم المتعلقة بالتاريخ والتراث والعلاقة بينها لتكوين صورة شاملة ومتكاملة عن حياة الانسان منذ القدم، كعلاقة التاريخ بالأدب والفنون والآثار وغيرها من العلوم، وبرنامج “وقال القارئ” وهو برنامج أدبي يتناول في كل حلقة نصا أدبيا يقوم بنقده وتحليله قارئان في كل حلقة بأسلوب قريب من المتلقي.

إلى الأعلى