الأربعاء 26 يوليو 2017 م - ٢ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / التراث والثقافة تنظم ندوة ومعرض “ملامح من تاريخ وآثار محافظة مسندم” في ولاية خصب

التراث والثقافة تنظم ندوة ومعرض “ملامح من تاريخ وآثار محافظة مسندم” في ولاية خصب

تناقش “المواقع الأثرية” و”الحارات والمعالم التاريخية العمانية” في المحافظة

سالم المحروقي : تأتي الفعالية في إطار الخطة السنوية للوزارة لتنظيم أنشطة لقطاع التراث تشمل محافظات السلطنة

تنظم وزارة التراث والثقافة ندوة عن ملامح من تاريخ وآثار محافظة مسندم في ولاية خصب خلال الفترة من 21 إلى 25 يناير الجاري بقاعة فندق خصب، تحت رعاية سعادة السيد خليفة بن المرداس بن أحمد البوسعيدي محافظ مسندم، يتم بعدها نقل المعرض المصاحب للندوة إلى ولاية دبا خلال الفترة من 30 يناير الجاري إلى 6 فبراير القادم، والذي بدوره سيكون برعاية سعادة حمد بن خليفة العبري والي دبا.
ويضم المعرض نماذج للمعالم والمواقع التاريخية والآثارية واللقى المكتشفة بموقع الدير الأثري بولاية دبا الذي يعد واحدا من أهم وأحدث الاكتشافات الأثرية على مستوى السلطنة.
وفي تصريح لسعادة سالم بن محمد المحروقي وكيل وزارة التراث والثقافة لشؤون التراث أشار سعادته إلى أن تنظيم هذه الفعالية يأتي في إطار الخطة السنوية للوزارة لتنظيم أنشطة متنوعة لقطاع التراث لتشمل محافظات السلطنة بداية بمحافظة مسندم ولاحقا البريمي ثم محافظة جنوب الشرقية بهدف ابراز وتوعية مختلف شرائح المجتمع وبصورة خاصة ابناؤنا الطلبة وتشجيع وتعزيز السياحة المكانية وإشراك المجتمعات المحلية في معرفة طبيعة البرامج التي يجري تنفيذها في مجالات القطاع والتحديات القائمة التي بحاجة الى جهود متكاملة من الجميع للتعامل معها.
وأضاف سعادة وكيل التراث بأن الاتجاه إلى محافظة مسندم سيسمح بتسليط الضوء واجراء حوارات عن تاريخ وآثار هذه المحافظة ذات الموقع الاستراتيجي المتميز والتي تشهد نقلة نوعية في العديد من مشاريع التنمية التي يجري تنفيذها والمخطط لها من قبل الجهات المعنية.
ويتكون برنامج الندوة من محورين رئيسيين، المحور الأول حول المواقع الأثرية في محافظة مسندم، ويدير الجلسة سالم بن أحمد الخنزوري الشحي، ويتكون من ورقتين: الورقة الأولى بعنوان الحارات التاريخية بمحافظة مسندم يحاضر فيها علي بن حمود المحروقي، والورقة الثانية بعنوان مخرجات مشروعات ترميم وصيانة المباني التاريخية في محافظة مسندم يحاضر بها محمد بن خلفان العيسائي. أما المحور الثاني حول الحارات والمعالم التاريخية العمانية في محافظة مسندم، فيدير جلساته يوسف بن محمد بن عبدالعزيز الشحي، ويتكون من ورقتي عمل، الأولى بعنوان المسوحات الأثرية في محافظة مسندم ويلقيها سعيد بن سالم الجديدي، والورقة الثانية بعنوان الاكتشافات الأثرية في دبا ويحاضر فيها محمد بن المر الكلباني.

إلى الأعلى