الخميس 21 فبراير 2019 م - ١٦ جمادى الأخرة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / النادي الثقافي يستضيف الشاعر البحريني علي عبدالله خليفة الثلاثاء القادم

النادي الثقافي يستضيف الشاعر البحريني علي عبدالله خليفة الثلاثاء القادم

مسقط ـ الوطن:
يستضيف النادي الثقافي بعد يوم غد الثلاثاء بمقره بالقرم الساعة السابعة مساء، الشاعر البحريني علي عبدالله خليفة في أمسية شعرية تقدم ذكريات الطرب الأصيل وسوف يدير الأمسية الشاعر عبدالعزيز العميري.
الشاعر علي عبدالله خليفة من مواليد مدينة المحرق بمملكة البحرين، تلقى دروسه بمدارس البحرين، حصل على وسام الكفاءة من تونس 1973، ووسام الكفاءة من الدرجة الأولى بمملكة البحرين 2002، حاصل على الجائزة العالمية الكبرى في الفنون من أكاديمية بوخارست للفنون برومانيا 2006. منحته الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة جائزة التراث الثقافي العالمي ومنحته الصين الشعبية جائزة التنوع الثقافي العالمي 2018.
والشاعر يعتبر من مؤسسي حركة الشعر البحريني الحديث، وصاحب تجربة أدبية ممتدة، وأحد الباحثين المهتمين بالثقافة الشعبية. وله بحوث عدة في التراث الشعبي منشورة في مجلات متخصصة، ترجمت مختارات من شعره إلى الإنجليزية والفرنسية والفارسية والإيطالية والرومانية والروسية والبرتغالية. شارك في مهرجانات شعرية كبرى: مهرجان الشعر العربي، وخريف شعراء فرنسا، ومهرجان الشرق والغرب، ومهرجان عكاظ. انتُخب في مدينة برجامو الإيطالية عام 2016 رئيسا للمنظمة الدولية للفن الشعبي( IOV). يشغل حاليا موقع مدير عام إدارة البحوث الثقافية بالديوان الملكي بمملكة البحرين، والأمين العام لجائزة عيسى لخدمة الإنسانية. وللشاعر رصيد حافل بالعطاء والأعمال الغنائية الخالدة في الذاكرة، إذ أسهم في انتشار الأغنية البحرينية، وعُرف بإجادته الشعر والأغاني الشعرية منذ مطلع الستينيات، حتى تبوأ مكانة مرموقة بين الشعراء الرواد خلال عقدي السبعينيات والثمانينيات. فامتازت أعماله بصدق المشاعر وعذوبتها، وأصدر مجموعات شعرية بالفصحى وبالعامية،. نشر ديوانه الأول ( أنين الصواري) في بيروت عام 1969.عبَّر خلالها عن هموم ومشكلات عمال الغوص على اللؤلؤ في البحرين والخليج العربي.
وبعد ذلك قدم الشاعر قصيدة (عصافير المساء) ضمن كتاب يضم 4 أشرطة بصوت الشاعر وألحان أحمد الجميري وخالد الشيخ في تحفة موسيقية شعرية وتجربة جديدة في تقديم الشعر الشعبي والمتواصل عبر السماع أكثر منه القراءة. ومن قصائده التي تغنى بها الفنان الكويتي عبدالله الرويشد (دمعة المقهور).
جدير بالذكر أن أمسية الشاعر علي عبدالله خليفة سيتخللها قراءات متنوعة من قصائده، وحديثه عن تعاونه مع الفنانين في الخليج والوطن العربي. وسيسهم الجمهور في إثرائها من خلال أسئلتهم ومداخلاتهم، والدعوة عامة.

إلى الأعلى