الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / سوريا: الموفد الدولي الجديد يبدأ مباحثات بدمشق اليوم

سوريا: الموفد الدولي الجديد يبدأ مباحثات بدمشق اليوم

نيويورك ـ دمشق ـ (الوطن) ـ وكالات:
أعلنت الأمم المتحدة أن الموفد الدولي الجديد إلى سوريا ستافان دي ميستورا سيقوم بأول زيارة له إلى دمشق اليوم.
وقالت الأمم المتحدة في بيان إن دي ميستورا سيكون برفقة مساعده المصري رمزي عز الدين رمزي وسيجري “مشاورات مع مسؤولين سوريين”. وقد تولى المسؤولان الدوليان مهامهما في مطلع سبتمبر.
وأضاف البيان إنهما سيزوران بعد ذلك “دولا في المنطقة” قبل التوجه في أكتوبر إلى عواصم أخرى معنية بالنزاع السوري. ولم تعط الأمم المتحدة أي تفاصيل حول محطات هذه الجولة الأولى كما لم تشر ما إذا كان الرئيس السوري بشار الأسد سيستقبل الموفد الأممي.
وكان الموفد السابق الأخضر الإبراهيمي الذي استقال في مايو قام خصوصا بزيارة روسيا وإيران.
ومن المقرر أن يلتقي دي ميستورا أيضا أعضاء من تشكيلات المعارضة في الداخل. وأفاد مصدر دبلوماسي غربي في بيروت لوكالة الصحافة الفرنسية أن المبعوث الدولي سيصل العاصمة اللبنانية اليوم وسيتوجه منها برا إلى دمشق.
وسيلتقي دي ميستورا بعد ظهر الخميس في أحد فنادق دمشق وفدا من هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الوطني الديموقراطي المعارضة، حسبما أكد المنسق العام للهيئة ورئيس الوفد حسن عبد العظيم.
وشدد المنسق العام على “ضرورة ايجاد حل سياسي سريع يكون عليه توافق اقليمي دولي وعربي”.
وذكر عبد العظيم ان الوفد “سيطلب من الموفد عقد جولة جديدة من المفاوضات في جنيف على ان يتم العمل على تشكيل وفد للمعارضة مقبول ويمثل كل القوى الوطنية الديموقراطية”.
واعتبر عبد العظيم ان “الحل السياسي تأخر بسبب سوء تشكيل وفد المعارضة (في جولتي المفاوضات السابقتين في جنيف) والرؤية البرنامجية للحل السياسي وعدم جدية المجتمع الدولي في ايجاد حل سياسي”.
ورأى ان كل ذلك تسبب “بإطالة عمر الأزمة وشكل مخاطر للبلد وادى إلى استمرار اعمال القتل والدمار والنزوح وبروز ظاهرة داعش”. كما ذكرت هيئة العمل الوطني الديموقراطي المعارضة على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ان دي ميستورا طلب اجراء لقاء معها الجمعة.
من ناحية أخرى قال الجيش الإسرائيلي إن جنديا إسرائيليا أصيب برصاصة طائشة انطلقت من الجانب السوري من السياج الحدودي. وقال بيان الجيش إن الجندي نقل إلى المستشفى بعد أن “أصيب إصابة طفيفة برصاصة طائشة”. ولم يعط البيان مزيدا من التفاصيل. من جهة أخرى واصلت وحدات من الجيش السوري عملياتها ضد تجمعات الإرهابيين وأوكارهم في عدد من المناطق وألحقت خلالها خسائر في صفوفهم بالعديد والعتاد.
وذكر مصدر عسكري سوري أن وحدات من الجيش قضت على العديد من الإرهابيين ودمرت عدة أوكار لهم أثناء تقدمها في حي جوبر وضبطت شبكة من الأنفاق وفككت العديد من العبوات الناسفة.

إلى الأعلى