الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / العراق: البرلمان يقر حكومة العبادي .. والداخلية والدفاع خلال أسبوع

العراق: البرلمان يقر حكومة العبادي .. والداخلية والدفاع خلال أسبوع

المالكي وعلاوي والنجيفي نوابا لرئيس الجمهورية والجعفري للخارجية
بغداد ـ وكالات: أقر البرلمان العراقي حكومة جديدة برئاسة حيدر العبادي مساء أمس.
ولم يعين وزير للداخلية أو الدفاع ولكن العبادي تعهد بأن يصدر قرارات بذلك خلال أسبوع على أن يتولى العبادي بنفسه مسؤولية الحقيبتين خلال هذه الفترة.
وعين عادل عبد المهدي من المجلس الأعلى الإسلامي العراقي وزيرا للنفط بينما عين رئيس الوزراء الأسبق إبراهيم الجعفري وزيرا للخارجية.
كذلك وافق البرلمان العراقي على تعيين رئيسي الوزراء السابقين نوري المالكي وإياد علاوي ورئيس البرلمان السابق أسامة النجيفي نوابا لرئيس الجمهورية.
كما أقر البرلمان العراقي البرنامج الحكومي الذي قدمه العبادي.
وصوت 117 عضوا من أصل 328 نائبا في البرلمان، لصالح البرنامج.
ووافق النواب الأكراد الذين دخلوا القاعة بينما كان العبادي يحدد برنامجه وقالوا إنهم سيدعمونه ولكنهم سيمهلونه ثلاثة أشهر لتلبية مطالبهم بما في ذلك التوصل إلى اتفاق بشأن حصة إقليم كردستان من الموازنة الاتحادية.
وقال العبادي في كلمة أمام البرلمان عرض فيها برنامج حكومته إن حكومته ملتزمة بحل جميع الخلافات العالقة مع حكومة إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي.
ومثلت مشاركة الأكراد في الحكومة مشكلة كبيرة، وتوجه الوفد الكردي من بغداد إلى مدينة السليمانية في كردستان للاجتماع بكبار المسؤولين السياسيين هناك ومناقشة المسألة.
وشارك في الاجتماع نائب وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى بريت ماكجورك ومبعوث الأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف، بحسب ما أفاد مسؤول في حركة جوران الكردية.
وفي موعد افتتاح جلسة البرلمان لم يكن النواب الأكراد قد تلقوا قرارا نهائيًّا على ما يبدو بشان مشاركتهم وكانوا ينتظرون في مقهى البرلمان، الا انهم حضروا الجلسة لاحقا.

إلى الأعلى