الثلاثاء 30 مايو 2017 م - ٤ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / افتتاح معرض الغذاء والضيافة بمشاركة أكثر من 200 شركة عالمية
افتتاح معرض الغذاء والضيافة بمشاركة أكثر من 200 شركة عالمية

افتتاح معرض الغذاء والضيافة بمشاركة أكثر من 200 شركة عالمية

في نسخته التاسعة
متابعة ـ جميلة الجهورية:
افتتح ظهر أمس تحت رعاية سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة (معرض الغذاء والضيافة) والذي تنظمه شركة أعمال المعارض العُمانية (عُمان إكسبو) في نسخته التاسعة بمركز عُمان الدولي للمعارض، بالتعاون مع كلية عمان للسياحة وبمشاركة أكثر من 200 شركة عالمية.
ويعتبر المعرض الذي يستمر لمدة 3 أيام من المعارض المتخصصة في مجالي الغذاء والضيافة حيث يستقطب المختصين في مجال صناعة وتقديم الغذاء وفي مجال صناعة السياحة الفندقية، حيث تتوفر به عروض لأجهزة تقديم وصناعة الغذاء ووسائل الضيافة الفندقية المختلفة، كما يصاحبه إقامة عدة مسابقات كمسابقة اختيار أفضل طاهي في السلطنة وكذلك مسابقة (باريستا عمان) والتي تقام لاختيار أفضل طاهي للقهوة العُمانية وتقام تلك المسابقات تحت إشراف أمهر الطهاة من فنادق ومطاعم الخمسة نجوم بالسلطنة، ويشارك فيها عدد كبير من المقاهي العاملة بالسلطنة وسط جو من روح المنافسة.
إذا تعد مثل هذه المعارض فرصة لرجال الأعمال العُمانيين لإيجاد شراكة تجارية مع أصحاب الشركات المشاركين في هذا المعرض ومن عدة بلدان للحصول على توكيلات لتوريد أجهزة ومعدات فنية في مجالي الغذاء والضيافة، ولعقد صفقات تجارية تزيد من حجم التبادل التجاري بين السلطنة وتلك الدول، ويعتبر قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة هو القطاع الأوفر حظا في هذا الجانب بما يمكنها من النمو والتقدم سيما وهي تعيش مرحلة انتعاش بفضل الجهود الحكومية المبذولة لرفع مستوى هذا القطاع.
وعن مسابقة أفضل طاهي يقول محمد الرواحي من كلية عمان للسياحة رئيس مسابقة الشيف للهواة ان هذه المسابقة تهدف لدعم الهواة الراغبين في تعلم مهارات الطهي ، فارتأت الكلية بشكل عام بمشاركة قطاع الضيافة من خلال تخصيص مسابقة خاصة لهم تفتح افاق الابتكار والإبداع الغذائي، واستثمار ما لديهم من طاقات.
وأشار إلى أنهم بدئوا كمرحلتين سابقتين، أولها الدور التمهيدي، والمشاركين بالمعرض كانوا قد تم تصفيتهم من الأدوار السابقة، والأدوار القادمة خلال اليومين القادمين هي تصفيات حتى يوم الخميس القادم والذي خلاله سيتم الإعلان عن 3 هواة في مجال الطبخ، وقال : لذلك هي جميعها ادوار تمهيدية حتى حين والوصول إلى ختام المسابقة والإعلان عن الفائزين.
وأوضح الرحبي إن معايير المنافسة تشمل معايير الطبق الصحي الملائم للمستهلك، ومعايير الصحة والسلامة الغذائية والمهنية التي يتمتع بها أي طاهي، والمعلومات العامة عن الأطباق المقدمة، ومحتويات الطبق الصحية، إلى غير ذلك من المعايير التحكيمية.
وعن تصنيفات المسابقة ومستوياتها يشير إلى أن المسابقة ذو نطاقين محلي ودولي، ففي الفترة الصباحية التنافس على الأطباق العمانية والمسائية على الأطباق الدولية، لذلك في النهاية التكريم يكون لكل فئة وعلى المستويين، حيث سيعلن مساء الخميس القادم نتائج المسابقة.

إلى الأعلى