الإثنين 25 مارس 2019 م - ١٨ رجب ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / النرويج تتوقع تراجع إنتاجها النفطي خلال العام الحالي إلى أقل مستوياته منذ 30 عاما

النرويج تتوقع تراجع إنتاجها النفطي خلال العام الحالي إلى أقل مستوياته منذ 30 عاما

أوسلو ـ د.ب.أ: خفضت السلطات النفطية في النرويج توقعاتها لإنتاج النفط خلال العام الحالي، ليصل إلى أقل مستوياته منذ حوالي 3 عقود قبل أن يعود إلى الارتفاع في 2020.
وبحسب التوقعات الرسمية، فإن متوسط إنتاج النرويج من النفط خلال العام الحالي سيصل إلى حوالي 2ر82 مليون متر مكعب، بما يعادل 42ر1 مليون برميل يوميا وهو أقل مستوى له منذ 1988.
وكان متوسط الإنتاج الفعلي العام الماضي 2ر86 مليون متر مكعب يوميا، في حين كانت التقديرات السابقة تشير إلى أن متوسط الإنتاج خلال العام الحالي سيبلغ 2ر87 مليون متر مكعب من النفط.
ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن جهاز تنظيم قطاع النفط في النرويج القول: إن إنتاج النفط تأثر بزيادة درجة تعقيد عمليات تنمية المشروعات الجديدة بأكثر من التوقعات، وانخفاض عدد الآبار الجديدة التي تم حفرها عن التقديرات السابقة.
وقال “بينت نيلاند” مدير عام الجهاز، في مقابلة مع وكالة بلومبرج: إن التأخيرات والمشكلات في المشروعات الجديدة عام 2018 ستظل تؤثر على الإنتاج خلال العام الحالي، وهو ما دفع الجهاز إلى تخفيض توقعاته للإنتاج.
ويتوقع الجهاز أن تحفر الشركات خلال العام الحالي 53 بئرا استكشافية في مياه البحر، وهي نفس التقديرات السابقة، مع تعافي صناعة النفط من التراجع الأخير.
كما يتوقع ارتفاع الاستثمارات في الحقول البحرية خلال العام الحالي بنسبة 13% سنويا إلى أكثر من 140 مليار كرون نرويجي 5ر16 مليار دولار بدون حساب استثمارات التنقيب.

إلى الأعلى