الإثنين 25 مارس 2019 م - ١٨ رجب ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / إصدار ورقة تعريفية موجزة حول رؤية عمان 2040
إصدار ورقة تعريفية موجزة حول رؤية عمان 2040

إصدار ورقة تعريفية موجزة حول رؤية عمان 2040

الإعلان عن تأسيس المجموعة العمانية للاتصالات وتقنية المعلومات
أكثر من 171 ألف زائر لمواقع أرض اللبان بظفار العام الماضي
122 طلب مزايدة على مواقع المحطات الخدمية المتكاملة

إعداد ـ سامح أمين:

شهد الأسبوع الماضي عددا من الفعاليات والأحداث الاقتصادية من بينها إصدار مكتب رؤية عمان 2040 ورقة تعريفية موجزة لرؤية عمان 2040، والإعلان عن تأسيس المجموعة العمانية للاتصالات وتقنية المعلومات، وصدور إحصائية عن عدد زوار مواقع أرض اللبان بمحافظة ظفار العام الماضي 2018م، وعقد منتدى حول التوجهات الرقمية للثورة الصناعية الرابعة بعنوان “دور الثورة الصناعية الرابعة في تحول الحكومات”.

ـ أصدر مكتب رؤية عمان 2040 ورقة تعريفية موجزة للرؤية حصل والتي جاء فيها أن الرؤية انتهجت النهج التشاركي وذلك استجابة للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بحيث يكون هناك توافق مجتمعي حول هذه الرؤية وأيضا مشاركة واسعة من فئات المجتمع لتوازن هذه الرؤية بين ما هو اقتصادي واجتماعي وتستشرف المستقبل.
ـ أعلنت وزارة النقل والاتصالات عن تأسيس المجموعة العمانية للاتصالات وتقنية المعلومات وتجمع تحت مظلتها الشركة العمانية للنطاق العريض، الشركة العمانية للأبراج، شركة بلوك تشين (سلسلة الكتل)، وشركة تقنيات الاتصالات الفضائية، وأية شركات أخرى جديدة تنشئها الحكومة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات بالشراكة مع القطاع الخاص.
ـ أوضحت وزارة الإسكان أن عدد الطلبات المقدمة على مواقع المحطات الخدمية المتكاملة (محطات تعبئة الوقود) على طريق الباطنة السريع وطريق أدم ـ ثمريت، بلغت (122) طلب مزايدة.
ـ بلغ عدد زوار مواقع أرض اللبان بمحافظة ظفار العام الماضي 2018م (171530) زائرا وسائحا، حيث أشارت احصائية صادرة عن دائرة مواقع أرض اللبان بمكتب معالي مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية الى أن عدد زوار متنزه (البليد الأثري) و(متحف أرض اللبان) بلغ (98878) زائرا فيما بلغ عدد زوار متنزه سمهرم الأثري (51174) زائرا وبلغ عدد زوار محمية وادي دوكة الطبيعية لأشجار اللبان (9346) زائرا وموقع وبار الأثري (12132) زائرا.
ـ نظمت هيئة تقنية المعلومات بالتعاون مع مايكروسوفت عمان بالمركز الثقافي في جامعة السلطان قابوس منتدى التوجهات الرقمية للثورة الصناعية الرابعة بعنوان “دور الثورة الصناعية الرابعة في تحول الحكومات”، والذي جاء ضمن مساعي الهيئة التي تبذلها في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمبادرة عمان الرقمية والحكومة الإلكترونية لتحويل المجتمع إلى مجتمع معرفي ونشر ثقافة الوعي الرقمي.
ـ قال سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتعدين إن التقديرات الأولية لقطاع التعدين تشير إلى أن مخزونات السلطنة الاحتياطية من المعادن لا تزال غير مستغلة بنسبة تصل إلى 97% من إجمالي المخزون المقدر برغم ارتفاع الإنتاج بنسبة 4% خلال السنوات الخمس الماضية.
ـ وقعت هيئة تنظيم الاتصالات مذكرة تفاهم مع شركة تنمية نفط عمان لتدريب 200 شاب عماني باحث عن عمل لمدة سنتين، تمهيدا لتأسيس مشاريعهم الخاصة في قطاع الاتصالات، وذلك تماشيا مع توجهات الحكومة في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتوفير فرص عمل للعمانيين.
ـ أبرمت شركة تنمية نفط عُمان والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال اتفاقيتي تدريب والتي تهدف إلى تمويل وإيجاد المزيد من فرص العمل للعمانيين في قطاع النفط والغاز.
ـ انضم مطار مسقط الدولي إلى قائمة المطارات التي تتنافس لحصد جائزة سكاي تراكس لأفضل مطار في العالم لعام 2019، حيث يعد مطار مسقط الدولي تجسيدا للمعنى الحقيقي لكرم الضيافة العُمانية الأصيلة وطبيعة السلطنة الخلابة.
ـ وقعت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية «مدائن» اتفاقية مع شركة الهاشمي والرواس للتجارة والمقاولات لتنفيذ مشروع تطوير البنية الأساسية لمدينة ريسوت الصناعية (ريسوت 2) بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 4 ملايين ريال عماني ويقام على مساحة أرض تبلغ مليون متر مربع، حيث يأتي توقيع هذه الاتفاقية نظرا للموقع الجغرافي المتميز لمدينة ريسوت الصناعية في محافظة ظفار وما تشهده المدينة من إقبال متزايد لطلبات الاستثمار، ولمحدودية المساحات المطورة داخلها في المرحلة الحالية.
ـ قررت بلدية مسقط تمديد فترة السماح بممارسة الأنشطة التجارية في المباني السكنية (الفلل) المسموح بها لمدة سنة واحدة فقط، شريطة أن يوقع طرفا عقد الإيجار على تعهدات بعدم مراجعة البلدية نهائيا لتجديد العقد مرة أخرى، مؤكدة على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار راحة وسكينة الجيران من أصحاب العقارات الملاصقة للمباني المستخدمة لأغراض تجارية.
ـ أوضحت وزارة التجارة والصناعة ممثلة في المديرية العامة للصناعة أن عدد المنشآت الصناعية التي تم الانتهاء من مسحها بلغت (331) منشأة من أصل (380) منشأة صناعية يستهدفها المسح، حيث تم مسح (80) منشأة في محافظة مسقط و(25) منشأة بمحافظة جنوب الباطنة و(48) منشأة في محافظة البريمي و(93) منشأة صناعية بمحافظة جنوب الشرقية و(42) منشأة في محافظة الداخلية و(13) منشأة صناعية في محافظة مسندم و(30) منشأة صناعية بمحافظة ظفار.
ـ نقلت شركة النقل الوطنية العُمانية “مواصلات” قرابة 5.9 مليون راكب خلال الفترة من الأول من يناير وإلى 31 ديسمبر 2018م على جميع خطوطها الداخلية بمحافظة مسقط والخطوط الخارجية إلى مختلف محافظات السلطنة، بمعدل نمو يبلغ 30% عن عام 2017م.
ـ أعلنت جلاس بوينت نجاحها في إكمال أربعة بيوت زجاجية في مشروع محطة «مرآة» لتوليد البخار بالطاقة الشمسية بحقل أمل النفطي، جنوب منطقة الامتياز إذ تنفذ الشركة هذا المشروع لشركة تنمية نفط عمان، وسيصبح من بين أكبر مشاريع الطاقة الشمسية في العالم فور اكتماله.

إلى الأعلى