السبت 20 يوليو 2019 م - ١٧ ذي القعدة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / لبنان يدين قيام إسرائيل ببناء حائط بالجنوب

لبنان يدين قيام إسرائيل ببناء حائط بالجنوب

بيروت ـ د.ب.أ: أدانت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية في بيان أمس، قيام إسرائيل ببناء حائط وإنشاءات جنوب البلاد.
وأدانت الخارجية في بيانها “الاعتداء الإسرائيلي الجديد على السيادة اللبنانية عبر القيام ببناء حائط وإنشاءات داخل الأراضي اللبنانية في نقاط التحفظ على الخط الأزرق بالقرب من المستعمرة المسماة مسكاف عام”.
واعتبرت أنه “من الأجدر أن يلتئم مجلس الأمن، وأن يتعامل المجتمع الدولي مع هذا الخرق الواضح والصريح للقرار 1701، كما فعل مع الشكوى المقدمة من قبل العدو الإسرائيلي”.
وأضاف البيان أن وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل قد أعطى ” تعليماته، بعيد اجتماع المجلس الأعلى للدفاع، إلى مندوبة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة لتقديم شكوى أمام مجلس الأمن بالخروقات الإسرائيلية البرية، والتي تشكل انتهاكا فاضحا للقرار1701، وتهدد الاستقرار في الجنوب والمنطقة”.
ودعا باسيل، بحسب البيان “كل البعثات الدبلوماسية اللبنانية في الخارج لشرح الموقف اللبناني من هذا التعدي الإسرائيلي الجديد”.
يذكر أن المجلس الأعلى للدفاع، كان قد اجتمع مساء الخميس واعتبر أن الإنشاءات التي تقوم بها إسرائيل لبناء الجدار الفاصل في نقاط التحفظ على الخط الأزرق، قرب مستعمرة مسكاف عام، هي اعتداء على لبنان، واتخذ سلسلة مقررات لمواجهته.
وتقوم إسرائيل ببناء جدار على الخط الأزرق وهو خط الانسحاب الذي وضعته الأمم المتحدة عام 2000 بهدف التحقق من الانسحاب الإسرائيلي، وهو يتطابق مع خط الحدود الدولية في قسم كبير منه، وتوجد فوارق في عدد من الأماكن، لذا يتحفّظ لبنان على الخط الأزرق في هذه المناطق.

إلى الأعلى