الإثنين 25 مارس 2019 م - ١٨ رجب ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / وفد من جامعة وليام آند ماري الأميركية يزور وحدة بحوث الأفلاج بجامعة نزوى ويطلع على نظام فلج الخطمين
وفد من جامعة وليام آند ماري الأميركية يزور وحدة بحوث الأفلاج بجامعة نزوى ويطلع على نظام فلج الخطمين

وفد من جامعة وليام آند ماري الأميركية يزور وحدة بحوث الأفلاج بجامعة نزوى ويطلع على نظام فلج الخطمين

كتب ـ سعيد بن علي الغافري:
نظمت وحدة الافلاج بجامعة نزوى زيارة لفلج الخطمين للوفد الزائر من جامعة ويليام آند ماري الاميركية زيارة ميدانية لفلج الخطمين بمحافظة الداخلية.
حيث ضم الوفد 21 طالباً وطالبة إضافة الى مشرفين من الجامعة والتي تعد من اعرق الجامعات الاميركية ويرجع تأسيسها الى عام 1693م.
وقام الدكتور عبدالله بن سيف الغافري مدير وحدة الافلاج بجامعة نزوى بإعطاء الوفد الزائر نبذة شاملة عن انظمة الافلاج العمانية وتاريخها بشكل عام والتعريف بنظام فلج الخطمين بشكل خاص والتعريف بمكونات نظام الفلج واهم استخدامات المياه والتكوين الاداري لمنظومة الفلج وتوزيع المياه وكيفية توزيع حصص المياه على الافراد والنظام البيئي للافلاج واهم الكائنات الحية من النباتات والحيوانات التي تعيش على منظومة الفلج بعدها قام الوفد بزيارة وحدة بحوث الافلاج وتعرف على اهم انشطة واهداف الوحدة واطلع الوفد على محتويات المكتبة الخاصة بالوحدة وشاهد الوفد ايضاً بعض الافلام القصيرة التي تتحدث عن الافلاج والساعة المائية (الطاسة)، كما اطلعوا على محتويات معرض الافلاج الدائم بالوحدة ومشاهدة نموذج ثلاثي الابعاد المحاكي لنظام الفلج. وفي نهاية الزيارة تم تبادل الهدايا التذكارية بين الوفد الزائر ومدير وحدة الافلاج بالجامعة.

إلى الأعلى