الخميس 21 فبراير 2019 م - ١٦ جمادى الأخرة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الرياضة / اتحاد الهجن يكمل استعداداته لانطلاق مهرجان مزاينة الإبل السنوي 2019
اتحاد الهجن يكمل استعداداته لانطلاق مهرجان مزاينة الإبل السنوي 2019

اتحاد الهجن يكمل استعداداته لانطلاق مهرجان مزاينة الإبل السنوي 2019

كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي وخليفة الفارسي :
أكمل الاتحاد العماني لسباقات الهجن كافة الاستعدادات لانطلاق مهرجان المزاينة 2019م والذي يقام على مستوى السلطنة بميدان طوي الشاوي لسباقات الهجن بولاية المصنعة خلال الفترة من 20 إلى 24 يناير الجاري لكافة إعمار الإبل من سن الفطايم إلى الحول ،حيث يأتي المهرجان ضمن فعاليات الاتحاد لموسم 2018/ 2019م.
وستقام المنافسات بالمهرجان في اليوم الاول والذي يصادف الاحد 20 يناير الجاري لسن الحول واليذاع حيث ستكون الفترة الصباحية لسن الحول بواقع 4 اشواط منها الشوط الاول (التحدي) وجائزته سيارة للمركز الاول ومن المركز الثاني الى الخامس جوائز نقدية ،فيما سيكون الشوط الثاني (الرئيسي) وجائزته خنجر للمركز الاول مع مبلغ نقدي ،ومن المركز الثاني الى المركز العاشر جوائز نقدية ،الشوط الثالث والمسمى المفتوح خصصت له جائزة خنجر مع مبلغ مالي للمركز الاول فيما ستكون جوائز المراكز من الثاني الى العاشر نقدية ،اما الشوط الرابع فخصص للزمول وجائزته درع مع مبلغ مالي للمركز الاول ومن المركز الثاني الى الخامس جوائز نقدية .
الفترة المسائية خصصت لسن اليذاع بواقع 4 اشواط منها 3 للبكار و شوط للجعدان حيث رصدت سيارة للشوط الاول وخنجر للمركز الاول بالشوط الثاني و خنجر للشوط الثالث المفتوح مع مبلغ نقدي اما شوط الجعدان فخصص له درع مع مبلغ نقدي .
اليوم الثاني
اليوم الثاني من ايام المهرجان خصص للفطايم بواقع 5 اشواط ،شوط التحدي وجائزته سيارة للمركز الاول ،فيما ستكون جائزة الشوط الثاني الرئيسي خنجر مع مبلغ نقدي ،والشوط المفتوح وجائزته خنجر مع مبلغ نقدي ،فيما سيكون الشوط الرابع نقدي وجوائزة نقدية من المركز الاول الى العاشر ، الشوط الخامس خصص للجعدان ورصدت لها جائزة درع ومبلغ نقدي للمركز الاول ومبالغ نقدية الى المركز الخامس .
اليوم الثالث
اليوم الثالث خصص للحجايج عبر 5 اشواط حيث رصدت جائزة سيارة لشوط التحدي و خنجر للشوط الرئيسي و خنجر للشوط المفتوح وجوائز نقدية لبقية المراكز اضافة الى الشوط الرابع الذي سيكون نقديا من الاول للعاشر ،وشوط الجعدان وخصصت له جائزة درع مع مبلغ نقدي .
اليوم الرابع
وباليوم الرابع خلال الفترة الصباحية خصصت المنافسات لسن اللقايا عبر 4 اشواط 3 اشواط منهن للبكار الرئيسي وجائزته خنجر مع مبلغ نقدي ،و المفتوح جائزته خنجر مع مبلغ نقدي و شوط نقدي وشوط للجعدان .
الفترة المسائية
الفترة المسائية من اليوم الرابع خصص لسن الثنايا عبر الشوط الرئيسي وجائزته خنجر مع مبلغ نقدي و الشوط المفتوج وجائزته خنجر مع مبلغ نقدي ، اضافة الى شوط الجعدان .
يوم الختام
يوم الختام سيقام فيه شوطان شوط للقايا (التحدي) وجائزته سيارة للمركز الاول و من المركز الثاني الى الخامس جوائز نقدية ،فيما سيكون الشوط الثاني لسن الثنايا (التحدي) وجائزته سيارة للمركز الاول وجوائز نقدية للمراكز من الثاني الى الخامس .
وحول المهرجان ترأس سعادة الشيخ حمود بن حمد الوحشي والي المصنعة الاجتماع التحضيري الذي عقد بقاعة الاجتماعات بمكتبة لمناقشة استعدادات الولاية لمهرجان المزاينة للهجن الذي سيقام بميدان طوي الشاوي بولاية المصنعة بمحافظة جنوب الباطنة والذي ينظمه الاتحاد العماني لسباقات الهجن من الفترة من 20 – 24 يناير 2019 بحضور حمد بن علي السعدي المدير التنفيذي للاتحاد العماني لسباقات الهجن والنقيب احمد بن سعيد الخروصي من مركز شرطة المصنعة واعضاء لجنة الهجن بالولاية حيث رحب سعادة الشيخ والي المصنعة بالحضور بعدها تم مناقشة الاستعدادات اللازمة لإقامة مهرجان المزاينة الذي سيقام بميدان طوي الشاوي بالولاية كما تمت مناقشة العديد من الجوانب الادارية والفنية والتي تكفل نجاح المهرجان بعدها تم استعراض برنامج المهرجان .
وقال رائد بن مبارك الفوري مدير العلاقات العامة والاعلام بالاتحاد العماني لسباقات الهجن : مهرجان المزاينة ياتي كل عام ضمن برنامج الاتحاد العماني لسباقات الهجن حيث يستقطب هذا المهرجان شريحة واسعة من ابناء المجتمع من محبي ومربي ابل المزاينة من كافة محافظات السلطنة ،لذلك فقد حرص الاتحاد بشكل سنوي ان يطور من هذه المزاينة ويجعلها تتناسب وحجم المشاركة التي تحظى بها سنويا .
وبين الفوري بان الاتحاد العماني لسباقات الهجن قد وضع وحدد عددا من الشروط والقوانين للمشاركة بالمزاينة منها منع مشاركة الناقة المحلقة حلاقة حديثة وواضحة والتي بها اصباغ ، كذلك فان جميع الابل المشاركة سوف تخضع الى لجنة التشبية والتسنين وفق الفئات المشاركة مع العلم بان المرحلة العمرية للهجن تحسب بداية من شهر سبتمبر من كل عام .
كذلك فان المرحلة العمرية للفطيمة تحسب من شهر سبتمبر من كل عام وفي حالة شك اللجنة في السن للمطية يجب على المالك اثباتها عبر اليمين .
كذلك فان الاتحاد حدد بان تثبت مشاركة سن اليذاع حسب ظهور سن الثنايا واسقاط الاسنان اللبنية للايذاع (الاثنان) وايضا سن الثنايا تثبت في سنها حتى ظهور الرباعيات واسقاط الرباعيات اللبنية (الاثنان)
وغيرها من الاشتراطات و القوانين المنظمة للمزاينة .
واعرب رائد بن مبارك الفوري مدير العلاقات العامة والاعلام بالاتحاد العماني لسباقات الهجن عن شكره وتقديره لكافة اللجان العاملة في المهرجان على جهودهم المبذوله ،كما تمنى في ختام حديثه التوفيق للجميع .

إلى الأعلى