السبت 16 فبراير 2019 م - ١١ جمادى الأخرة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / لبنان يأمل أن تسفر القمة الاقتصادية عن توصيات عملية
لبنان يأمل أن تسفر القمة الاقتصادية عن توصيات عملية

لبنان يأمل أن تسفر القمة الاقتصادية عن توصيات عملية

بيروت ـ عواصم ـ وكالات: أعرب رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، عن أمله في أن تسفر القمة الاقتصادية العربية، المقرر عقدها في بيروت الأحد المقبل، عن توصيات عملية ترفع معيشة المواطن العربي، معربا عن أسفه لغياب مشاركة الوفد الليبي .
وقال الحريري، في كلمة ألقاها خلال منتدى القطاع الخاص العربي المنعقد في بيروت استباقا للقمة الاقتصادية العربية، إن “لبنان سيبقى ينبض من خلال محبّيه، وهذه مناسبة لنعبر عن أسفنا لغياب الوفد الليبي عن القمة العربية الاقتصادية والتنموية التي ستعقد في بيروت”، مشددا على أن “العلاقة بين الأشقاء يجب أن تعلو فوق الإساءات”. وأضاف الحريري: “نأمل في أن تصدر عن القمة العربية توصيات عملية ترفع معيشة المواطن العربي وتحول الكلام إلى أفعال”. وتستعد بيروت، لاستقبال القمة الاقتصادية التنموية العربية التي ستنعقد خلال الفترة الممتدة من 18 وحتى 20 يناير الجاري، بحضور 850 إعلاميا لبنانيا وعربيا وأجنبيا. وكانت ليبيا أعلنت عدم مشاركتها في أعمال القمة العربية، بعد انتشار مقطع فيديو “مسيء” على مواقع التواصل الاجتماعي، وثّق عملية تمزيق العلم الليبي من قبل بعض الاشخاص وذلك تعبيرا عن رفضهم لدعوة ليبيا لحضور القمّة، في حركة استفزت الليبيين. وقال الناطق الرسمي لوزارة الخارجية الليبية بحكومة الوفاق الوطني أحمد عمر الأربد لوكالة “سبوتنيك” الروسية : إن “وزارة الخارجية الليبية لحكومة الوفاق قررت رسميا عدم المشاركة على أي مستوى في القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية المزمع إقامتها بالعاصمة بيروت وسيكون مقعد دولة ليبيا شاغرا”.
على صعيد آخر، أعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته رصدت علامات تشير إلى اجتياز شخص من إسرائيل إلى لبنان. وقال أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، عبر موقع تويتر،:”رصدت قوات من الجيش خرقا في السياج وعلامات تشير إلى شكوك حول اجتياز شخص من الأراضي الإسرائيلية إلى لبنان”. وأكد أن “الحدث قيد الفحص”. يأتي هذا بعد أيام قليلة من إعلان الجيش الإسرائيلي انتهاء ما أسماها بـ”حملة درع الشمال”، التي نفذها لكشف الأنفاق على الحدود مع إسرائيل، وذلك بعدما قادت إلى كشف ستة أنفاق.

إلى الأعلى