الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 م - ١٧ محرم ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / توقيع عقد لبناء ناقلتين للنفط الخام مع ش دايو الكورية
توقيع عقد لبناء ناقلتين للنفط الخام مع ش دايو الكورية

توقيع عقد لبناء ناقلتين للنفط الخام مع ش دايو الكورية

كتب ـ يوسف الحبسي:
وقعت الشركة العمانية للنقل البحري إحدى شركات مجموعة أسياد عقدا جديدا لبناء ناقلتين للنفط الخام مع شركة دايو لبناء السفن والهندسة البحرية، إذ من المقرر بناؤها في حوض أوكبو لبناء السفن بكوريا الجنوبية وتسليمها في الربع الأخير من عام 2020.
وتعد هذه الناقلات من الجيل الجديد من السفن الصديقة للبيئة ـ بحسب تغريدات للشركة في حسابها على التويتر أمس الأول ـ والتي قالت إنها تلبي المعايير البيئية المعتمدة من قبل المنظمة البحرية الدولية، حيث سيتم تزويد الناقلات بأحدث التقنيات المتطورة مثل تقنيات توفير الوقود وتقليل الانبعاثات، وتصل حمولتها الاستيعابية إلى 300000 طن من النفط الخام.
وتمتلك الشركة العمانية للنقل البحري بالإضافة إلى الناقلتين اللتين سيتم بناؤهما في كوريا الجنوبية، أسطولا يتكون من 49 سفينة، تدير الشركة 39 سفينة من مقرها بمحافظة مسقط، ولدى الشركة عقود تأجير لعدد من الشركات داخل السلطنة وخارجها مثل شركة فالي عمان و”العمانية للغاز الطبيعي المسال” و”أوربك” و”صلالة للميثانول” وغيرها من الشركات، حيث تعمل هذه السفن في كل موانئ السلطنة، بالإضافة إلى العديد من الموانئ العالمية، ويعود النشاط التجاري للشركة العمانية للنقل البحري في القطاع اللوجستي وخاصة في مجال النقل البحري ودورها المهم في الاقتصاد الوطني يعود أساس نجاحه إلى رأس المال البشري العامل بالشركة وهو ما يعد ركيزة أساسية تعمل الشركة بشكل مستمر على تطويرها وتأهيل كوادرها في مختلف المجالات وخاصة الكوادر الوطنية، حيث وصلت نسبة التعمين في الشركة العمانية للنقل البحري إلى 86%.
تجدر الإشارة إلى أن الشركة العمانية للنقل البحري ش.م.ع.م. هي شركة مساهمة مقفلة، حيث تأسست عام 2003، تملكها حكومة السلطنة من خلال المجموعة العمانية العالمية للوجستيات “أسياد” بنسبة 79.9% وشركة النفط العمانية ش م ع م بنسبة 20٪ وشركة قطارات عمان بنسبة 0.1%، ويقع مقرها الرئيسي في محافظة مسقط، حيث تشمل الخدمات نقل النفط الخام والمنتجات السائلة والجافة الكيماوية وغاز البترول المسال والبضائع العامة. وتتنوع أنشطة الشركة في امتلاك وإدارة وتأجير السفن من خلال الشركات التابعة لها: الشركة العمانية لإدارة السفن ش.م.ع.م. والشركة العمانية لتأجير السفن ش.م.ع.م والشركة العمانية لنقل الحاويات ش.م.م، كما تمتلك الشركة حاليا أسطولا بطاقة استيعابية تزيد على 8 ملايين طن.

إلى الأعلى