الخميس 25 أبريل 2019 م - ١٩ شعبان ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الرياضة / ختام مهرجان النعيمي التاسع عشر لعرضة الهجن والخيل
ختام مهرجان النعيمي التاسع عشر لعرضة الهجن والخيل

ختام مهرجان النعيمي التاسع عشر لعرضة الهجن والخيل

حاكم عجمان يتوج الفائزين بالحفل الختامي والمشاركون يثمنون الدعم الكبير لمثل هذه المبادرات
ـ فوز صحم بالمركز الأول بعرضة الهجن وشمال الشرقية الاول بعرضة الخيل
كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي:
رعى صاحب السمو الشيح حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى بدولة الإمارات العربية المتحدة حاكم إمارة عجمان صباح امس حفل ختام مهرجان النعيمي التاسع عشر لعرضة الهجن والخيل بحضور عدد من اصحاب السمو والمعالي والسعادة والمسؤولين من مختلف الجهات، وذلك على أرضية ميدان سيح الطيبات بولاية صحم.
حيث شهد سموه حفل ختام المهرجان والذي تواصلت فعالياته على مدى 4 أيام متتالية بمشاركة 940 مطيه من ولايات محافظتي شمال وجنوب الباطنة و271 من الخيول العربية من 6 محافظات بالسلطنة.
وتضمن حفل الختام في البداية تقديم الاهازيج الشعبية بمشاركة فرق الفنون الشعبية والحماسية، بعد ذلك دخل الخيالة على صهوات خيولهم في طوابير من امام المنصة الرئيسية على تشكيلات حسب كل محافظة مشاركة بالمهرجان، حيث اختتمت هذه اللوحة بدخول فارسات على صهوات خيولهن يمثلن ٦ محافظات مشاركة بالمهرجان.
تلا ذلك دخول أفواج من الهجن وعلى ظهورها الهجانة مردين فن الهمبل والتغرود مارين من امام المنصة الرئيسية وراعي الحفل، ورافق ذلك ترديد الاهازيج والاغاني الوطنية.
كما تضمن الاحتفال تقديم عروض لمهارات الخيل والهجانة، حيث تسابق المشاركون في شكل استعراضي امام المنصة الرئيسية إضافة الى تقديم عدد من الشعراء قصائد وطنية.
وفي ختام الاحتفال اعلنت نتائج منافسة عرضة الهجن، حيث احتلت المركز الاول ولاية صحم تلتها بالمركز الثاني ولاية الخابورة، واحتلت ولايات صحار وشناص ولوى المركز الثالث.
* عرضة الخيل
وعلى مستوى مسابقة ركض عرضة الخيل احتلت محافظة شمال الشرقية المركز الاول ونالت كأساً ذهبية، فيما احتلت المركز الثاني محافظة جنوب الشرقية، واحتلت المركز الثالث محافظة الداخلية.
بعد ذلك قام صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي حاكم عجمان راعي المناسبة بتتويج الولايات الفائزة، حيث تم تتويج عرضة الهجن بمجسمات تمثل (الشداد)، فيما تم تكريم عرضة الخيول بكؤوس ذهبية وفضية، كما قام سموه بتكريم عدد من ممثلي المؤسسات.
ثم قدم سعادة الشيخ والي صحم هدية تذكارية لراعي المناسبة.
وكانت فعاليات المهرجان قد أقيمت خلال الفترة من 16 الى 19 يناير الجاري وذلك كمساهمة سنوية من لدن سموه للمحافظة على الإبل وتربيتها والإكثار منها وتشجيعه المستمر للمحافظة على هذا الموروث التقليدي، وتجسيداً لأواصر المحبة والأخوة والعلاقات المتينة بين البلدين.
وعكفت اللجنة المنظمة للمهرجان على العمل بتميز من خلال الفترة الاولى التي سبقت اقامة المهرجان من خلال الاعداد والتجهيز للمهرجان ليظهر بالصورة المميزة وتواصلاً للنسخ الماضية التي تشهد تطوراً مختلفاً في نوع المسابقات وعدد المشاركين لتصل الى المستوى الأعلى.
* تقييم الهجن
وتضمنت أنشطة اليوم الثاني للتقييم للولايات المشاركة بالمهرجان حضور سعادة الشيخ عوض بن عبدالله المنذري والي صحم والذي قام بزيارة ميدانية للإطلاع على عمل لجنة التقييم ومتابعة اللجان المنظمة للمهرجان، وأيضاً بحضور لجان التقييم والإشراف والمشرف العام على المهرجان سعود المعمري، حيث شمل التقييم على ولايات شمال وجنوب الباطنة ولاية الخابورة والسويق وصحم وصحار ولوى وشناص وبركاء وادي المعاول ونخل والمصنعة والرستاق والعوابي، وكانت المنافسة قوية جداً بين المشاركين والكل سعى للحصول على المركز الأول، وشمل التقييم على الجوانب كجمال الهجن والعتاد (الفراش) وكذاك الإلتزام بدخول المركاض بالانضباط من حيث مشي الهجن وأداء الهمبل والمظهر العام للركبية والسرعة في المبراك والانضباط فيه وعدم التأخير وكيفية تأدية الهجن للمركاض منذ الانطلاقة وحتى المحيال بالطريقة الصحيحة وعدد الهجن المركوضة خلال الفترة الممنوحة من قبل اللجنة ووصل عدد النوق المشاركة (940)، حيث شاركت ولاية صحم بـ (350) ناقة من السن ثنية وحايل، وولاية الخابورة 150 ناقة، وولاية السويق 150 ناقة، وولاية صحار ولوى وشناص 110 ناقات، وولاية بركاء ووادي المعاول ونخل 86 ناقة، وولاية المصنعة والرستاق والعوابي 94 ناقة.
وقد شهد يوم أمس الاول وخلال فترتين (صباحية ومسائية) تقييم عرضة الخيل بمهرجان النعيمي لمحافظات السلطنة شمال الباطنة وجنوب الباطنة والظاهرة والداخلية وشمال الشرقية وجنوب الشرقية، وتضمنت شروط المسابقة أهمية التزام المشاركين بتوفير العدد المخصص لكل ولاية حسب
دعوة لجنة المهرجان بالاضافة الى الالتزام بالزمان والمكان والتقيد بالزي االعماني وأيضاً الالتزام بزية الخيل مع الالتزام بالاعراف والعادات والتقاليد المنظمة للخيل، ويتم احتساب 70 علامة في يوم الجمعة مع 30 علامة في اليوم الختامي.
وشهد عصر أمس الاول إقامة احتفال ترحيبي بسمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي حاكم عجمان، كما تم خلال المساء اقامة حفل تكريم للجان والاعلاميين واللجان المنظمة.
وأشاد المشاركون في فعاليات المهرجان بالدعم الكبير المقدم من سموه لهذا المهرجان مؤكدين مواصلة الجهود للحفاظ على التراث.

إلى الأعلى