الخميس 22 أغسطس 2019 م - ٢٠ ذي الحجة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / قطاع آمن لجذب الاستثمار

قطاع آمن لجذب الاستثمار

من بين القطاعات الواعدة التي يعتمد عليها الاقتصاد الوطني يبرز قطاع الزراعة والثروة السمكية كأحد القطاعات المؤهلة لجذب الاستثمار لما تتمتع به من آمان يشجع الراغبين في الاستثمار.
فرغم انعكاسات الأزمة المالية العالمية وتراجع أسعار النفط خلال السنوات الماضية حقق القطاع الزراعي والسمكي مؤشرات إيجابية تم ترجمتها إلى مستويات نمو عالية وارتفاعات قياسية في كل الإنتاج.
كما أن وزارة الزراعة والثروة السمكية أنشأت فريقا للاستثمار لديها يبحث الفرص في هذه القطاعات وبالتالي يتم عرضها على المستثمرين والقطاع الخاص وأوجدت الوزارة شراكات في السنوات الماضية
ووصل عدد هذه المشروعات إلى 270 مشروعا من بينها 160 مشروعا من المشروعات الاستراتيجية و50 مشروعا من المشروعات الكبيرة في القطاعين الزراعي والسمكي وفي إنتاج الغذاء ومعظم هذه المشروعات الاستثمارية تبلغ حصة الحكومة فيها 20% و80% هي عبارة عن استثمارات من داخل السلطنة وخارجها.
وما يشجع على الاستثمار أن الإنتاج الزراعي في السلطنة انتقل من الإنتاج التقليدي إلى الإنتاج المعتمد على استقدام التقنية مواكبة مع النقلة النوعية للمشروعات التي تستخدم التقنيات الحديثة وتقوم بترشيد استخدام المياه ما يفتح آفاقا أكبر للاستثمار ذي العائد المجزي.
كذلك فإن ادخال الأسطول الحديث للصيد في القطاع السمكي حيث إن هناك مشروعا لإدخال 500 سفينة صيد ساحلي حديثة و500 قارب صيد متقدم وبدء إعطاء التراخيص لسفن تجارية يحقق قفزة نوعية في الإنتاج ويفتح مجالات للتصنيع والاستزراع السمكي وما يصاحبهما من أنشطة.

المحرر

إلى الأعلى