الأربعاء 20 فبراير 2019 م - ١٥ جمادى الأخرة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / أسعار النفط تسجل مستوى قياسيا في 2019
أسعار النفط تسجل مستوى قياسيا في 2019

أسعار النفط تسجل مستوى قياسيا في 2019

الخام العماني بـ 25ر62 دولار

عواصم ـ العمانية ـ وكالات:
سجل الخام العماني أمس أعلى مستوى له في العام الجديد، وبلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر مارس القادم 25ر62 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد ارتفاعا بلغ 75 سنتاً مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي الذي بلغ 50ر61 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر فبراير المقبل بلغ 33ر57 دولار أميركي للبرميل منخفضًا بمقدار 8 دولارات و95 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر يناير الجاري.
ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى منذ بداية العام أمس الاثنين بعدما أظهرت بيانات أن معدلات استهلاك المصافي في الصين، ثاني أكبر مستهلك للخام في العالم، قفزت إلى مستوى قياسي الأسبوع الماضي على الرغم من تباطؤ الاقتصاد.
وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 62.77 دولار للبرميل، بارتفاع سبعة سنتات، أو ما يعادل 0.1%، عن التسوية السابقة.
وكان برنت ارتفع في وقت سابق فوق 63 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ 2019.
وسجلت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 53.92 دولار للبرميل، بارتفاع قدره 12 سنتا أو 0.2%، وتجاوز الخام الأميركي في وقت سابق 54 دولارا للبرميل للمرة الأولى هذا العام.
وأظهرت البيانات التي نشرها المكتب الوطني للإحصاء الصيني أمس الاثنين أن معدل استهلاك المصافي من الخام بلغ مستوى قياسيا عند 603.57 مليون طن في 2018، أو ما يعادل 12.1 مليون برميل يوميا، بارتفاع نسبته 6.8% عن العام السابق.
على صعيد اخر أظهرت بيانات رفينيتيف أيكون أمس أن كوريا الجنوبية تسلمت السبت أول شحنة نفط إيرانية لها في أربعة أشهر.
وتوضح البيانات أن الناقلة “سيلفيا 1″ التابعة لشركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية فرغت ما يقرب من مليون برميل من المكثفات في 19 يناير. كما تفيد البيانات أن الناقلة سانا التابعة أيضا للشركة وتحمل نفس الكمية من المكثفات من المتوقع أن تصل إلى كوريا الجنوبية في 31 يناير. كما أن الشحنة أول واردات نفط إيرانية في أربعة أشهر بعد أن أوقفت خامس أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم الواردات قبل إعادة فرض العقوبات الأميركية علي إيران في نوفمبر.
من جانبه قال محافظ البنك المركزي الإيراني أمس الاثنين: إن اليابان بدأت عملية استيراد النفط الإيراني، وذلك بعد توقف بسبب العقوبات الأميركية.
يأتي استئناف واردات النفط الإيراني بعد أن مُنحت طوكيو استثناء من العقوبات الأميركية التي دخلت حيز التنفيذ في نوفمبر، وإيران رابع أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية عن محافظ البنك المركزي عبد الناصر همتي قوله “بعد الصين وكوريا الجنوبية والهند وتركيا، بدأت اليابان أيضا عملية استيراد النفط الإيراني”.
وهبطت صادرات إيران النفطية بشدة منذ أن أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مايو 2018 أن الولايات المتحدة ستنسحب من اتفاق يضع قيودا على برنامج إيران النووي وستعيد فرض عقوبات على طهران.
بيد أن استثناءات مُنحت لأكبر مشتري نفط إيران ـ اليابان والصين والهند وكوريا الجنوبية وتايوان وإيطاليا واليونان وتركيا ـ وتسمح لهم باستيراد بعض النفط لمدة 180 يوماً إضافية.
وشكل نفط إيران 5.3% من إجمالي واردات الخام اليابانية في 2017.

إلى الأعلى