الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / الأسرى يعلنون إضرابا شاملا فـي السجون والاحتلال يصعد بالعقوبات وتشديد الإجراءات
الأسرى يعلنون إضرابا شاملا فـي السجون والاحتلال يصعد بالعقوبات وتشديد الإجراءات

الأسرى يعلنون إضرابا شاملا فـي السجون والاحتلال يصعد بالعقوبات وتشديد الإجراءات

القدس المحتلة ـ « » ـ وكالات:

■ قال نشأت الوحيدي الناطق باسم مفوضية الأسرى والمحررين بحركة فتح في قطاع غزة أن إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية قامت بسلسلة جديدة من الممارسات والانتهاكات بحق الحركة الوطنية الفلسطينية الأسيرة عقب إعلان الأسرى عن إضراب شامل في السجون إثر استشهاد الأسير رائد عبد السلام الجعبري « 35 عاما « يوم الثلاثاء الماضي 9 / 9 / 2014 بمستشفى سوروكا الإسرائيلي وهو من سكان الخليل .
وأضاف الناطق باسم مفوضية الأسرى والمحررين بحركة فتح في قطاع غزة في بيان وصل «الوطن» نسخة منه أنه تلقى رسالة من قيادة الأسرى في سجن نفحة الصحراوي تفيد أن إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية قامت بفرض إجراءات قديمة جديدة ضد الأسرى ومن بينها إغلاق السجون ومنع الفورة والحرمان من الزيارة ومن وسائل الإعلام كافة إلى جانب الإعتداءات المتواصلة على غرف الأسرى.
وذكر نشأت الوحيدي بحسب رسالة الأسرى أن الحركة الوطنية الفلسطينية الأسيرة تخوض إضرابا شاملا لليوم الثاني حدادا وتنديدا باستشهاد الأسير الجعبري في أقبية التحقيق والتعذيب بسجن إيشل الإسرائيلي وأن الأسرى يستعدون لخوض برنامج نضالي جديد للتعبير عن غضبهم وعن حقوقهم الإنسانية العادلة في الزيارة والعلاج ولقاء المحامين وتنديدا بكل السياسات والقوانين العنصرية الإسرائيلية
ودعا لصياغة مجموعة وسلسلة جديدة من الفعاليات والبرامج الإسنادية للأسرى والغير تقليدية على طريق فضح الجرائم الإسرائيلية بحق الأسرى وإلزام الإحتلال الإسرائيلي باحترام حقوق الإنسان مشيرا إلى أن الأسرى قلقون على أسرهم وعائلاتهم عقب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وقلقون على حياتهم عقب استشهاد الأسير رائد الجعبري الذي السادس بعد المئتين من شهداء الحركة الوطنية الأسيرة في سجون الإحتلال الإسرائيلي .
في سياق متصل قررت الفعاليات الوطنية والشعبية في مدينة الخليل تشييع جثمان الأسير الشهيد رائد الجعبري، اليوم الجمعة عقب الصلاة مباشرة.
وأشارت الفعاليات، حسب بيان لنادي الأسير ، إلى أن تشييع الجثمان سيجري من مسجد الحرس وسط المدينة، إلى مقبرة الشهداء.
في سياق متصل، سينقل جثمان الشهيد للتشريح في معهد الطب العدلي في أبو ديس قرب القدس، لعدم الثقة بنتائج التشريح الإسرائيلي الذي تم اليوم.
فيما يطالب المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بالتحقيق الفوري والمحايد في ظروف وملابسات وفاة المعتقل في سجون الاحتلال الاسرائيلي رائد الجعبري، في مستشفى سوروكا.
ويعبر المركز عن قلقه البالغ من أن تكون وفاة الجعبري داخل المستشفى نابعة من تعرضه للاعتداء أثناء مكوثه في المعتقل، خاصة أنه لم يكن يعاني من اية أمراض قبل اعتقاله.
وكان المعتقل رائد عبد السلام الجعبري، 35 عاماً، من مدينة الخليل، قد توفي بعد نقله بيوم واحد للعلاج في مستشفى سوروكا داخل مدينة بئر السبع بإسرائيل.
يشار إلى أن الجعبري قد اعتقل بتاريخ 25 يوليو 2014، بتهمة محاولته دهس احد المستوطنين على مفترق دوار مستوطنة «غوش عتصيون»، المقامة على أراضي المواطنين في الخليل، وقد سلم نفسه مباشرة بعد الحادث لنقطة مراقبة لقوات الاحتلال قرب مخيم العروب، شمال الخليل، ومن ثم جرى تحويله بواسطة دورية للشرطة الإسرائيلية إلى سجن عوفر، غربي مدينة رام الله, ومن ثم نقل إلى سجن أيشل داخل إسرائيل.
ووفقاً لما صرح به رئيس هيئة الأسرى والمحررين، عيسى قراقع، فإن المعتقل الجعبري، لا يعاني من أية أمراض، وأنه تم نقله قبل يوم واحد من إعلان وفاته إلى مستشفى « سوروكا، مؤكداً انه قد تعرض لعملية اعتداء من قوات الاحتلال التابعة لمصلحة السجون أثناء نقله من سجن عوفر.
من جهة اخرى أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن سلطات الاحتلال الاسرائيلي أصدرت وجددت أوامر إدارية بحق (14) أسيراً فلسطينيا منذ بداية سبتمبر الجاري في سجون الاحتلال الاسرائيلي، منهم تسعة أسرى أصدرتْ أوامر إداريه بحقهم لأول مرة وهم من ضمن من تم اعتقالهم في الحملة التي تشنها سلطات الاحتلال على المواطنين، إضافة إلى 5 آخرين تم تجديد الاعتقال الإداري بحقهم.
فكل من الأسير عرفات هدمي، وعبد الله فهمي شعبان، مشهور شاهر ديرية، أرسلان أبو خضر جميعهم أُصدر بحقهم أوامر إدارية لمدة 4 شهور.
كما وأُصدر بحق الأسيرين سمير بدران، وحسام ازغير أمر إداري لكل منهما لمدة 6 شهور. أما الأسيرين مراد شقيقات وحسين أجرب أصدر بحقهما أمراً إدارياً لمدة 5 شهور، والأسير تامر مصطفى ابو دية أصدر بحقه أمراً إدارياً لمدة 3 شهور.
فيما تم تجديد الإداري لكل من الأسير أحمد عبد المجيد عمايرة لمدة 4 شهور، والأسير بهاء ابو طبيخ لمدة 6 شهور، والأسير أمين البطاط لمدة 4 شهور، ومنير تعامرة لمدة 6 شهور، إضافة إلى الأسير محمد البطران لمدة شهرين. ■

إلى الأعلى