الأحد 16 يونيو 2019 م - ١٢ شوال ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي يواصل عروضه ويطرح أفكار مجتمعية متداخلة
مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي يواصل عروضه ويطرح أفكار مجتمعية متداخلة

مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي يواصل عروضه ويطرح أفكار مجتمعية متداخلة

الرستاق ـ من منى الخروصية:
تتواصل فعاليات وبرامج مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي في دورته الثانية، دورة الفنان الراحل سالم بهوان، لليوم الخامس على التوالي، من خلال حضور عماني خليجي عربي كثيف، حيث تعرض فرقة صلالة الأهلية مساء اليوم مسرحية “عربان” وذلك على مسرح كلية التربية بالرستاق. يتشكل سيناريو المسرحية مكونا أحداثا متداخلة، تنتقل من عصر إلى عصر آخر بنفس المعطيات ولكن باختلاف الزمان والمكان والنتيجة واحدة، المسرحية من إخراج محمد بن حيدر، تأليف قابوس الشنفري.

تكريم الجاسم
ضمن فعاليات العروض المسرحية المصاحبة كرمت إدارة مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي، الفنان القطري الراحل عبدالعزيز الجاسم حيث تسلم الجائزة الفنان القطري صالح المناعي، وذلك نظير جهود الفنان الراحل في خدمة المسرح والدراما الفنية الخليجية. وضمن العروض المسرحية المصاحبة للمهرجان عرضت فرقة مسرح نقابة المهن التمثيلية من جمهورية مصر العربية مسرحية “شقة للبيع”، والتي تقدم قضايا عائلية من الحياة اليومية، المسرحية من تأليف عمرو عبده دياب وإخراج مصطفى سليمان.

لقمة عيش
عرضت مساء أمس الاول وضمن فعاليات وبرامج مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي في دورته الثانية مسرحية “لقمة عيش” لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن. يطرح العرض العديد من القضايا التي تتعلق بالزواج والرواتب وغلاء الأسعار والانتخابات وعدد من القضايا الأخرى التي كانت حديث الساعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في قالب كوميدي بعيد عن الاسفاف والابتذال وبطريقة مبتكرة اخراجيا وراقية في آلية طرح الفكرة وآلية التطرق لها ومحاولة تلمس مواقع العلاج. مسرحية “لقمة عيش” أخذت عن نص (بلاليط) للكاتب البحريني جمال صقر وإخراج محمد سعيد الرواحي وتمثيل سالم الرواحي وأحمد الرواحي وأحمد الصالحي وخميس البرام ووليد الدرعي ومحمد الرواحي وحيان اللمكي في الإضاءة محمود المخرومي وفي الأزياء والملابس محمد الكليبي وفي المكياج: منال العامرية . تفاعل الحضور الكثيف الذي حضر لهذه المسرحية بشكل كبير، فقد تواصلت بأفكارها بأسلوب شيق يحمل العديد من جوانب الإبداع.

جولة سياحية
قام الوفد المشارك في فعاليات وبرامج مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي في دورته الثانية أمس بجولة سياحية لعدد من المعالم الحضارية والسياحية العمانية التي تتميز بها السلطنة، بما في ذلك بسوق مطرح وقلعة الرستاق وحصن الحزم وعين الكسفة وعين الثوارة وقد تعرفوا على تفاصيل تلك المعالم وخصوصيتها جمالياتها ، كما عبر أعضاء الوفد عن سعادتهم الكبيرة بما حظيت به عمان من تطور وازدهار في العهد الزاهر الميمون لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ إضافة إلى ما خلده التاريخ العماني عبر العصور منعكسا ذلك في عادات أهل عمان وسلوكهم الحضاري والإنساني.

دعم الرعاة
وقد عبرت الفنانة العمانية القديرة فخرية خميس كونها إحدى الفاعلين والحاضرين في فعاليات وبرامج مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي، عبرت عن سعادتها الكبيرة حيث تواصل أيام وليالي المهرجان حيث قالت: سعيدة جداً بوجودي وحضوري لفعاليات مهرجان الرُستاق العربي الكوميدي في دورة الفنان الراحل “سالم بهوان” وما هذا التواجد إلا لفتة جميلة من المنظمين والقائمين على المهرجان المسرحي، أنا مُنبهرة جدا من العروض المسرحية التي تابعتها فهي في سياق متواصل حيث الجودة والجمال، وأود أن أشير أنني أحببت تجربة فرقة الرُستاق المسرحية في هذا المهرجان الكوميدي، فقد بذلوا جهودهم وقدموا أياما مسرحية مغايرة ، إنها التفاتة رائدة منهم، لأنهم أسسوا لهذه المهرجان، وأشكر تلك الجهود حيث روعة التنظيم والحرص المتواصل على أن يخرج هذا المهرجان بأبهى حلة. وأضافت الفنانة فخرية خميس: لفت نظري في العرض المسرحي “لقمة عيش” بأنه لايوجد عنصر نسائي مثل ما تعودنا ولا أتخيل المسرح من غير امرأة، نحن مُتواصلون مع العنصر النسائي دائماً لأنهن النصف المكمل للمجتمع، وجميل هذا الحراك المسرحي الذي نشهده في بلادنا الحبيبة عمان، فقبل أسابيع بسيطة شهدنا أيام بيت الزُبير المسرحية (المسرح الدائري) وأنبهرنا بما حققه واليوم نشهد مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي في دورته الثانية، أقولها بحق هناك حضور جماهيري كبير، وإن دل هذا فانما يدل على أن لدينا في عمان ركيزة مسرحية رائعة وجمهورا محبا للمسرح وتوجهاته. تجسد ذلك كله في تواجد المتابعين للمسرح من مُختلف محافظات السلطنة سواءً من مسقط أو بقية المحافظات، وقد يتعارض عرض بعض المسرحية مع ظروف أخرى مثل أيام الأسبوع الاعتيادية والارتباط بالعمل ولكن يظل التواجد جميلا، أخيراً أقدم شُكري وأتمنى زيادة الرُعاة لمثل هذهِ المهرجانات والفعاليات واستمراريتها ، أتمنى التواصل معها بكُل الإمكانيات، وهي دعوة للقطاعين العام والخاص، خاصة فيما يعمل على رفعة اسم عمان وشأن المسرح.

لمسة وفاء
في الإطار ذاته يقول الفنان والمخرج جاسم البطاشي، عضو لجنة التحكيم في مهرجان الرُستاق المسرحي الكوميدي: أقدم التهنئة لفرقة الرُستاق المسرحية على هذا الجُهد الكبير الذي تبذلهُ لإنجاح فعاليات ، هذا المهرجان سواءً كان في الدورة الأولى أو هذهِ الدورة، كذلكَ نُقدر لهم ونُثمن لمسة الوفاء وهذهِ الوقفة للراحل الفنان الكبير سالم بهوان، لتسمية هذهِ الدورة باسمه وهي من اللحظات المُهمة جداً لعلاقتها بالوفاء والانتماء، وكذلك الحُب الصادق لصديق وحبيب على قلوبنا، كما أن التنظيم والتنفيذ كان جميلا مع كوكبة من الفنانين والمُبدعين، والفرقة تحُقق النجاح حيث إنها جمعت هذهِ النجوم بهذا الحُب وهذا الجمال وفي ولاية عمانية عريقة تُجمعهم كلهم تحت هذا السقف، ويضيف البطاشي، اليوم أصبحت المهرجانات ليست فقط في مسقط إنما في مختلف مناطق السلطنة وهذا يليق بجهد الفرقة ويليق بجهودها الشخصية ويقع على عاتق الفرقة. كذلك نحن نتمنى أن تستمر جهود هذهِ الفرقة للسنوات القادِمة ونجاحها، ونتمنى الدعم لهذا المهرجان وأنا سعيد جداً لحضوري لمثل هذه المحافل والمهرجانات.
الجدير بالذكر أن مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي في دورته الثانية والذي تنظمه فرقة الرستاق المسرحية يأتي ليشكل حضور المسرح العماني والعربي بتجلياته الرائعة، ويؤكد تواصل الإبداع في السلطنة، كما يسعى ليؤسس تواصل الفرق الأهلية المسرحية في عمان لتكون ضمن إطار فني موحد وفق الإمكانيات الفنية المتاحة.

إلى الأعلى