السبت 20 أبريل 2019 م - ١٤ شعبان ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / اليمن : الصليب الأحمر يرسل 15مندوبا لتبادل الأسرى

اليمن : الصليب الأحمر يرسل 15مندوبا لتبادل الأسرى

على وقع غارات لطيران التحالف استهدفت ذمار وصنعاء
صنعاء ـ وكالات: أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنها أرسلت 15مندوبا لتبادل الأسرى في اليمن. وقال المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر لمنطقة الشرق الأدنى والأوسط فابريزيو كاربوني، في بيان صحفي أمس، إن” اللجنة تأمل وتؤمن بأن الإفراج عن المحتجزين في اليمن ونقلهم حسب ما هو مخطط له سيجلب الارتياح إلى نفوس آلاف العائلات التي فقدت الاتصال بذويها أو انفصلت عنهم جراء النزاع الدائر”. وأضاف، في البيان الذي تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب.أ) نسخة منه :” أتاح الاجتماع الأخير للجنة الإشرافية اليمنية في عمّان المجال لمزيد من المناقشات حول قوائم المحتجزين التي جرى تبادلها، وهي عملية نأمل أن تحرز تقدمًا في الأيام القادمة”.وتابع أن” اللجنة الدولية، أجرت استعدادات ملموسة في الميدان، حيث رفعنا عدد الموظفين في اليمن وأرسلنا15 مندوبًا خصيصًا لإدارة هذه العملية، كما نواصل إعادة تأهيل الأماكن التي سيتجمع فيها المحتجزون قبل نقلهم إلى المطار”. وأردف قائلا :”نتعاون مع جمعية الهلال الأحمر اليمني لتجهيز المساعدات الطبية بغرض تقديمها لمن يحتاج إليها من المحتجزين، ونجهز طائرتين تسع كل منهما 200 مسافر لنقل المحتجزين ذهابًا وإيابًا بين صنعاء ومدينة سيئون في اليمن”. وأشار إلى أنه “بالرغم مما تحظى به هذه الاستعدادات من أهمية بالغة لنجاح العملية، إلا أنها ستذهب أدراج الرياح إذا لم ينجز الطرفان النسخة النهائية من قوائم المحتجزين”.
إلى ذلك، غادر المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن جريفيث، ورئيس لجنة الأمم المتحدة لإعادة الانتشار، الجنرال باتريك كاميرت، مطار صنعاء الدولي. وقال مصدر دبلوماسي في صنعاء، لوكالة “سبوتنيك” الروسية، إن “المبعوث الأممي والجنرال كاميرت سيتوجهان إلى العاصمة السعودية الرياض للقاء القيادة اليمنية ومناقشة سبل الدفع بتنفيذ اتفاق ستوكهولم بشأن مدينة الحديدة غرب اليمن”.ونفى المتحدث باسم الأمم المتحدة، التقارير عن استقالة رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة الجنرال باتريك كاميرت.وقال المتحدث الأممي في تغريدة على “تويتر”: “إن رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار باتريك كاميرت، يواصل عمله، خلافا لتقارير وسائل الإعلام”.
ميدانيا، شن طيران التحالف العربي سلسلة غارات على محافظة ذمار والعاصمة صنعاء وسط اليمن.وذكر مصدر عسكري في وزارة الدفاع بصنعاء لوكالة “سبوتنيك” الروسية: “طيران التحالف شن 13غارة على قاع الحقل في مديرية ضوران آنس بمحافظة ذمار جنوب صنعاء، يعتقد أنها استهدفت معسكرات لإعداد مقاتلين”. وأضاف: “التحالف قصف بـ5غارات أخرى مديرية بلاد الروس في محافظة صنعاء”. وأضاف أن الغارات خلفت انفجارات عنيفة وأضرارا واسعة.

إلى الأعلى