الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 م - ١٧ محرم ١٤٤١ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / بدء عروض الأفلام المشاركة في مسابقة مهرجان مسقط الثقافية للأفلام الوثائقية القصيرة
بدء عروض الأفلام المشاركة في مسابقة مهرجان مسقط الثقافية للأفلام الوثائقية القصيرة

بدء عروض الأفلام المشاركة في مسابقة مهرجان مسقط الثقافية للأفلام الوثائقية القصيرة

بهدف توعية المجتمع بالاهتمام بالتراث الثقافي المادي
مسقط ـ “الوطن” :
بدأت بقاعة سينما لونار بالمزن مول الموالح مسابقة مهرجان مسقط 2019 الثقافية للأفلام الوثائقية القصيرة في التراث الثقافي المادي العماني للمواطنين والمقيمين بالسلطنة بالتعاون مع الجمعية العمانية للسينما بهدف التعريف بالموروث المادي الذي تتفرد به السلطنة والحرص على توعية المجتمع بالاهتمام بهذا الموروث والمحافظة عليه إضافة إلى صقل مهارات الشباب المهتمين بالمجال السينمائي.
تستمر المسابقة ثلاثة أيام ويتنافس فيها 20 فيلما قصيرا للفوز بجوائز المسابقة وقد عرضت في اليوم الأول ثمانية أفلام وثائقية هي “نغم النحل والخناجر” للمخرج رمضان البلوشي و “الحضية” للمخرج جمال الأبروي و “متحف البيت الغربي” للمخرج عادل الغافري إضافة الى فيلم الموقع الأثري “بيت النعمان” للمخرج يونس المعولي ، وقدم المخرج حسين البلوشي فيلم “القطعة المفقودة” ، وشاركت المخرجتان مروة العدوية وصفاء العدوية بفيلم “مخطوطات بهلاء” ، وشاركت المخرجة اسمهان الهطالية بفيلم “حصن جبرين” واختتمت الأمسية بفيلم “إرث المدينة” للمخرجة حنان المعمرية.
فيما عرضت في اليوم الثاني 12 فيلما قصيرا هي “فلج الملكي” للمخرجة شهد الرواحية و “السعف” للمخرج محمد الدروشي وفيلم “ني صلت” للمخرجين حمد القصابي وعلي البيماني و “الطريق الى ساب” للمخرج أحمد الصباري و “السين” للمخرجة نور الهدى العبرية و “مدينة سمهرم” للمخرج بدر المردوف و “الخنجر” للمخرج هند اليوسفية كما عرضت أفلام “قبور خلايا النحل” للمخرج سلطان القمشوعي والأثر الباقي في الانسان القديم الصخري” للمخرج إبراهيم الشريقي و “بوصلة” للمخرج أحمد النعماني و “سجّل أزلي” للمخرج عاصم الهاشمي و “الحجرة” للمخرج عبدالله الرئيسي.
هذا وقد وضعت اللجنة المنظمة للمسابقة عددا من الشروط، أهمها أن يكون الفيلم الوثائقي مبنياً على إحدى مفردات التراث الثقافي المادي العماني التي تنقسم إلى عدة أقسام، منها “المواقع الأثرية” وهي عبارة عن بقايا مادية نمطية ومركزة لنشاط بشري مادي سالف، كالمباني الدينية والتاريخية المدفونة كلياً أو جزئيا أو مواقعة مدفونة تحت الماء مثل بقايا السفن ومواقع سكنية مطمورة. ومنها “الآثار التاريخية” وتشمل السمات المعمارية الظاهرة على السطح كالمباني الدينية والأسواق والمنازل القديمة. ومن مفردات التراث الثقافي المادي أيضا “المناطق التاريخية” وهي عبارة عن تجمع متجاور لهياكل تاريخية وخصائص طبيعية مرتبطة بها مثل أفنية المعابد والمقابر والمباني السكنية الحضرية وقرى أو مدن بأكملها، إضافة إلى مفردة “المناظر الطبيعية والثقافية” وهي عبارة عن مناطق تعكس ثقافة معينة بسبب نشاط بشري سالف أو فترة زمنية سابقة مثل الأخوار أو الأشجار المقدسة.
كما تشترط المسابقة أن يكون الفيلم بلغتين أو أكثر العربية وأي لغة أخرى، فإحداهما لغة الفيلم نفسه والأخرى ترجمة لها، وأن يتراوح الفيلم بين 3 إلى 7 دقائق، ولا تقبل المشاركة بأكثر من عمل واحد لكل مشارك.
جدير بالذكر أن المسابقة ترصد جوائز للمراكز الثلاثة الأولى، حيث سيحصل الفائز بالمركز الأول على جائزة نقدية قدرها أربعة آلاف ريال عماني، والفائز بالمركز الثاني على ألفي ريال عماني والفائز بالمركز الثالث على ألف ريال عماني.

إلى الأعلى