الأحد 24 مارس 2019 م - ١٧ رجب ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / تأهيل للمشاركة في التنمية وصنع القرار

تأهيل للمشاركة في التنمية وصنع القرار

باختيار مندوبتين عن شباب السلطنة للمشاركة في برنامج الأمم المتحدة للمندوبين الشباب، يخطو شبابنا خطوة جديدة نحو تفعيل مساهمتهم في مسيرة التنمية، واكتساب المعارف والمهارات والخبرات المؤهلة لعملية صنع القرار.
فهذا البرنامج الذي يستهدف شباب العالم ضمن الفئة العمرية من 15 إلى 24 سنة يعمل على توفير إطار للسياسة العامة، وتقديم مبادئ توجيهية عملية للدعم الوطني والدولي الذي يرمي إلى تحسين حالة الشباب في عدد من الموضوعات الأولوية في ميدان تنمية الشباب، وهي: العمالة، والبيئة، والصحة، والتعليم، والعولمة، وقضاء الأحداث، والصراع المسلّح وغيرها.
وستشارك المندوبتان في اجتماعات ومشاورات الجمعية العامة للأمم المتحدة لمدة عامين ويتم تأهيلهما في مرحلة التحضير اللازمة والتدريب على الانخراط والمشاركة في الاجتماعات الدولية وتمثيل السلطنة.
كذلك سيكون هناك دورات تعريفية بالأمم المتحدة وهيكلتها والمؤسسات المرتبطة بها في السلطنة، واجتماعات مرئية عن بعد بين المندوبين والدبلوماسيين، فضلًا عن الاطلاع على أفضل الممارسات التي تبحث سبل التنمية المستدامة وصقل المهارات الشخصية.
وتأتي هذه المشاركة في إطار إيمان السلطنة بدور الشباب العماني الواعي في المشاركة في صنع القرار على المستويين المحلي والدولي، وذلك من خلال توسيع مشاركة شبابنا على المستوى العالمي بهدف تحسين أوضاعهم المشتركة محليًّا ودوليًّا واعتماد نهج موحّد يمثله برنامج الأمم المتحدة للمندوبين الشباب.
وبالتأكيد سيكون شبابنا مثلما عهدناهم عند تمثيل السلطنة بالخارج على قدر من المسؤولية، وسيبدون الكفاءة والقدرة على مشاركة شباب العالم في قضايا قضايا تشغل الهمَّ العالمي، مع المساهمة في إيجاد الحلول مع صقل مهاراتهم واكتساب المعارف التي يسهمون من خلالها في مسيرة التنمية.

المحرر

إلى الأعلى