الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / 38 خيلا تنجح في التأهل لسباق القدرة والتحمل لمسافة 40 كم ببركاء
38 خيلا تنجح في التأهل لسباق القدرة والتحمل لمسافة 40 كم ببركاء

38 خيلا تنجح في التأهل لسباق القدرة والتحمل لمسافة 40 كم ببركاء

للمرة الأولى في تاريخ القدرة والتحمل العمانية تمكنت 38 خيلا في النجاح وكسب التأهل بمسابقة القدرة والتحمل الليلية التأهيلية الثانية لهذا الموسم 2014/2015م والتي شارك فيها عدد 60 خيلا، حيث اقيمت على مسافة 40 كم وذلك على ارض قرية القدرة والتحمل بسيح المحامد (الوهرة) بولاية بركاء.
الفحص البيطري
جرى الفحص البيطري في نفس اليوم حيث بدأ الفحص في تمام الساعة الثالثة مساء وحتى الرابعة والنصف مساء وذلك للتأكد من صحة الخيول ومدى جاهزيتها للمشاركة حيث تمكن من النجاح في الفحص البيطري ودخول المسابقة 50 خيلا.
40 كلم تأهيلي
انطلق سباق 40 كلم تأهيلي في تمام الساعة الخامسة مساء وذلك من خلال مرحلة واحدة لمسافة 40 كلم وحددت أعلامها باللون الأخضر الحد الأدنى لعمر الجواد 5 سنوات والحد الأعلى لمعدل نبضات القلب 64 نبضة في الدقيقة والسرعة من 14 إلى 16 كم /ساعة ووزن الفارس مفتوح.
38 خيلا تتأهل
تمكنت 38 خيلا من كسب التأهل وهي سابقة للمرة الأولى في تاريخ مسابقات القدرة والتحمل العمانية ان يصل هذا العدد من الخيول المشاركة والمتأهلة في سباق لمسافة 40 كم تأهيلي وهذا يدل على زيادة عدد خيول القدرة والتحمل في السلطنة ومؤشر ايجابي على الإعداد الجيد للخيول والفرسان على السواء مع بداية الموسم الجديد مما سيمكن من ظهور خيول ابطال في هذا المضمار المليء بالمنافسة والتشويق.
نجاح مثير
للمرة الأولى يحدث في تاريخ مسابقات القدرة والتحمل وهو تأهل عدد 38 خيلا من اصلا 50 خيلا دخلت المنافسة في هذا السباق وهذا يرجع لعدد من الظروف أبرزها استعداد الجيد للفرسان والخيل المشاركة وكذلك توقيت السباق والمسار المهيأ والأجواء الجميلة أثناء السباق بالإضافة إلى الخبرة والحنكة التي أصبح يمتلكها الفارس والمدرب العماني كما أن السباق التأهيلي الماضي لمسافة 40 كم شهد نجاحا أيضا غير مسبوق وهو تأهل عدد 28 خيلا من أصل 30 خيلا دخلت من اجل الحصول على بطاقة التأهل وهو مؤشر ذو تباين ايجابي ملحوظ.
متابعة عن كثب
تابع رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد العماني للفروسية احمد بن سيف العبري مجريات وأحداث المسابقة عن كثب حيث تواجد بقرية القدرة والتحمل وكذلك في مسار الخيول ونقاط التفتيش ونقاط المياه للتعرف عن قرب على سير مجريات المسابقة والتأكد من سيرها بالشكل المخطط لها خصوصا مع بداية الموسم حيث أعرب العبري عن ارتياحه لما شاهده من تنظيم وإعداد جيد للمسابقة وتقدم بالشكر للجنة القدرة والتحمل واللجنة التنظيمية من حكام وأطباء بيطريين ومشرفين وغيرهم متمنيا لهم المزيد من التوفيق والنجاح مؤكدا في الوقت نفسه على سير الاتحاد العماني للفروسية قدما نحو تطوير.

شروط عامة
من بين الشروط التي وضعها الاتحاد للمشاركة في مسابقة القدرة والتحمل التأهيلية للمسافة 40 كلم و80 كلم تطبيق الاتحاد الدولي انه يجوز المشاركة للخيل التي لم تجتز المسافات المقررة فقط ويجب ان يكون عمر الجواد 5 سنوات، كما ينبغي على ملاك الخيل إحضار جواز الخيل مسجلا به التحصينات القانونية والصالحة، بالإضافة إلى الحصول على رقم دولي للفارس المشارك في السباق الدولي والصادر من الاتحاد الدولي للفروسية.
ترتيبات مهمة
لجنة القدرة والتحمل جهزت كافة الترتيبات لإقامة السباق ووفرت كل ما من شأنه ضمان نجاح السباق وبالتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة وهناك استعدادات مبكرة لإقامته وهذا ما يشكر عليه أعضاء اللجنة والمنظمين لخدمة رياضة الفروسية بشكل عام ورياضة القدرة والتحمل بشكل خاص.

إلى الأعلى