Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

طاقة متجددة من الصحراء

كأول مشروع من نوعه في السلطنة يقام في الصحراء لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية يسعى مشروع أمين والذي يتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري له في مايو 2020 إلى توليد الكهرباء بسعة 100ميجاواط في تفعيل لتوجهات السلطنة نحو الاستفادة من مقومات إنتاج الطاقة المتجددة.
فالاستفادة من هذا المشروع تستند على ما لدى السلطنة من أعلى معدلات كثافة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في العالم، حيث تعزز هذه المستويات من قدرة السلطنة على توفير جميع الاحتياجات المحلية من الكهرباء عبر الطاقة المتجددة مع تصدير الفائض منها.
وفي إطار شروع السلطنة في تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة استهلت شركة تنمية نفط عمان الأنشطة الإنشائية لمشروع أمين لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في يناير الماضي، حيث يمتد المشروع على مساحة 4 كيلومترات مربعة، بما يوازي مساحة 480 ملعب كرة قدم، وتشمل المعدات التي ستركب أكثر من 335 ألف قطعة من الألواح الشمسية الضوئية، مما ينتج طاقة تكفي لـ15ألف منزل.
كما أنه من المتوقع أن يسفر المشروع عن توفير وقود يعادل 70.5 مليون متر مكعب من الغاز سنويا، مما يؤدي إلى توفير إجمالي قدره 17مليون دولار أميركي سنويا من خلال استخدام الطاقة الشمسية كبديل للغاز الطبيعي، وستخفض كذلك انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنحو 137.121 طنا سنويا، وهو ما يعادل ما تنفثه 23 ألف سيارة كبيرة على الطريق.
وانطلاقا من هذه الفوائد يتضح أن الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة له عوائد عالية على الرغم من التكلفة الأولية للتقنيات إلا أن العائد يشجع على الاستثمار في هذا المجال.
المحرر


تاريخ النشر: 9 فبراير,2019

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/314832

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014