الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / دار الأوبرا السلطانية مسقط تفتتح موسم عروضها الجديدة بـ (أوبرا مكبث) لـ (فيردي)
دار الأوبرا السلطانية مسقط تفتتح موسم عروضها الجديدة بـ (أوبرا مكبث) لـ (فيردي)

دار الأوبرا السلطانية مسقط تفتتح موسم عروضها الجديدة بـ (أوبرا مكبث) لـ (فيردي)

تعرض 18 و 20 و22 سبتمبر الجاري

كريستينا شيبلمان: موسيقى فيردي تعطي العمل قوة إضافية
مسقط ـ :
تَفتتح دار الأوبرا السلطانية مسقط موسم عروضها الجديد للعام 2014/2015 بأوبرا (مكبث) لفيردي، المأخوذة عن مسرحية بنفس العنوان للكاتب الإنجليزي الشهير ويليام شكسبير.
عرضت أوبرا (مكبث) للمرة الأولى عام 1847، وتتكون من أربعة فصول، وهي العمل الأوبرالي العاشر لجوسيبي فيردي. تعتمد هذه الأوبرا على نص أعده فرانسيسكو ماريا بياف وأندريا مافي، مستوحى من مسرحية شكسبير المعروفة. يصبح (مكبث) ملكا عقب عدة تنبؤات للعرافات، لكن طريقهُ للسُلطة يكون مخضبا بالدماء، وتسانده في هذا الطريق القاسي الليدي (مكبث)، كل ذلك من أجل تأمين سلامة سُلالته والحفاظ على السُلطة من بين براثن خصوصه. إلا أن القدر كان أكبر من خطط (مكبث) وتدابيره، حيث يتحول ولعه بالسلطة إلى المِعْول الذي يقوده للسقوط.
وعن العرض، تعقب كريستينا شيبلمان، مدير عام دار الأوبرا السلطانية مسقط: «هذه الأوبرا في حد ذاتها عمل مبهر. إنها محتشدة بصراع السلطة والدماء، وجرائم القتل، وذات نهاية مُتقنة. إنها نسخة مكثفة من مسرحية شكسبير مضافا إليها الموسيقى الرائعة».
وتضيف: «تُعطي موسيقى فيردي العملَ قوةً إضافية، فهي مليئة بالتصاعد الدرامي، وحاشدة بالخوف والترقب، لاسيما في مشاهد الأشباح والساحرات، وكذلك في مساعي (مكبث) والليدي (مكبث) للسلطة، وهما غافلان عما يترصده القدر لهما».
تم إنتاج هذه الأوبرا من قبل مسرح فيردي تريستي الإيطالي العريق، بالتعاون مع مسارح إيطالية أخرى من مدينة جنوة. وقد أخرج العمل للمسرح هينينج بروكهاوس، وساعده في إدارة الخشبة فالنتينا إسكوبار. تصميم المناظر أعده جوزيف سفودوبا، أما الأزياء فهي من تصميم نانا سيتشي.
يقود الأوركسترا التي ستصاحب العرض، الموسيقار دوناتو زينزيتي. دور (مكبث) يؤديه الباريتون الأميركي مايكل تشيولدي، فيما يلعب الباص الإيطالي جيورجيو جوسيبي دور بانكو، أما دور الليدي (مكبث) فتؤديه السوبرانو المجرية شيلا بوروس.
تُعرض أوبرا (مكبث) على مدار ثلاث ليال، أيام 18 و 20 و22 سبتمبر، الساعة السابعة مساء.
لحجز التذاكر والمزيد من المعلومات يمكن مراجعة موقع دار الأوبرا السلطانية مسقط على:
www.rohmuscat.org.om.

إلى الأعلى