الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / اليمن: مفاوضات جديدة برعاية أممية

اليمن: مفاوضات جديدة برعاية أممية

صنعاء ـ من حمود منصر:
بدأ مساعد أمين عام الأمم المتحدة ومستشاره الخاص لليمن جمال بنعمر مساء أمس بصنعاء تيسير جولة جديدة من المفاوضات، بطلب من الأطراف المعنية، من أجل إيجاد حل سلمي للأزمة الراهنة في اليمن، التي تفجرت إثر احتشاد أنصار جماعة الحوثي بصنعاء للمطالبة بإقالة الحكومة.
وقال بلاغ صحفي أصدره المكتب الإعلامي لبنعمر:”إن بنعمر استمع إلى مستشار رئيس الجمهورية الدكتور عبد الكريم الإرياني، ومدير مكتب رئاسة الجمهورية الدكتور أحمد عوض بن مبارك، ورئيس الجهاز المركزي للأمن السياسي اللواء جلال الرويشان، وأمين العاصمة عبدالقادر هلال، وممثلي أنصار الله حسين العزي ومهدي المشاط”.
وأوضح أنه جرى بحث جميع القضايا العالقة بهدف الوصول إلى اتفاق سياسي يحظى بتوافق وطني ويكون قابلاً للتنفيذ في أقرب وقت من أجل ضمان أمن اليمن واستقراره.
وبحسب البلاغ الصحفي فقد شدد بنعمر على أهمية التنبه إلى خطورة المرحلة، وأبدى ثقته في إمكان التعاون بشكل جدي وبناء والتوافق للإسراع في إيجاد حل سلمي، مؤكدا أن المبادرة الخليجية والآلية التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن تشكل مرجعية لحل جميع النزاعات ولاستكمال العملية السياسية.
ولفت البلاغ إلى أن بنعمر كان عقد لقاءات في السياق نفسه خلال الساعات الماضية مع الرئيس عبد ربه منصور هادي، ورئيس الحكومة محمد سالم باسندوة، وممثلين عما تسمى جماعة أنصار الله التابعة للحوثيين، إضافة إلى سفراء مجموعة الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية.
إلى ذلك دان الاتحاد الأوروبي أي أعمال تستهدف تقويض العملية الانتقالية في اليمن المستندة على المبادرة الخليجية، مشددا بأنه ينبغي على المنخرطين في المواجهات المسلحة التخلي عن السلاح وتسليم الأسلحة التي تم الاستيلاء عليها من القوات النظامية والالتزام بالقوانين النافذة.
جاء ذلك في بيان أصدرته بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية تحت شعار “إشراك الشباب في العملية الديمقراطية”.
وأوضح البيان أن العالم يحتفل باليوم العالمي للديمقراطية مع التركيز هذا العام على “إشراك الشباب في العملية الديمقراطية.

إلى الأعلى