الثلاثاء 19 مارس 2019 م - ١٢ رجب ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عُمان فوق 65 دولارا.. ومزيج برنت عند أعلى مستوى في 2019م
نفط عُمان فوق 65 دولارا.. ومزيج برنت عند أعلى مستوى في 2019م

نفط عُمان فوق 65 دولارا.. ومزيج برنت عند أعلى مستوى في 2019م

مسقط ـ عواصم ـ العمانية ـ وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر أبريل المقبل امس (39ر65) دولار أميركي، حيث أفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد انخفاضًا بلغ (17) سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ (56ر65) دولار أميركي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر مارس المقبل بلغ (36ر59) دولار أميركي للبرميل مرتفعا بمقدار دولارين أميركيين و(3) سنتات مقارنة بسعر تسليم شهر فبراير الجاري.
من جهة أخرى ارتفعت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت إلى أعلى مستوى في 2019 متجاوزة 65 دولارا للبرميل امس، بدعم من تخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك وإغلاق جزئي لأكبر حقل نفطي بحري في السعودية.
وارتفع برنت لما يصل إلى 65.10 دولار، لتكون هذه هي المرة الأولى التي يتجاوز فيها مستوى 65 دولارا هذا العام، قبل أن يتراجع من جديد إلى 64.77 دولارا بارتفاع بنحو 0.3 بالمئة عن التسوية السابقة.
وخام القياس العالمي بالقرب من أعلى مستوى في ثلاثة أشهر ويتجه إلى تحقيق مكسب أسبوعي نسبته 4.5 بالمئة هذا الأسبوع.
وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 54.56 دولار للبرميل، بارتفاع قدره 15 سنتا يعادل 0.3 بالمئة عن التسوية السابقة.
وقال تجار إن الأسعار تلقت دعما من إغلاق جزئي لحقل السفانية السعودي، أكبر حقل نفطي بحري في المملكة، والذي تصل طاقته الإنتاجية إلى أكثر من مليون برميل يوميا.
وذكر المصدر أن الإغلاق حدث في وقت سابق من الأسبوع. ولم يتضح متى سيعود الحقل للعمل بكامل طاقته. من جهتها قالت شركة النفط السعودية أرامكو في بيان لرويترز إن جميع منشآت الشركة وعملياتها، بما في ذلك حقل السفانية البحري، آمنة وطبيعية.
وكان مصدر مطلع قال في وقت سابق من امس إن أرامكو أغلقت جزئيا حقل السفانية بعدما أتلفت مرساة سفينة كابل كهرباء رئيسيا.
على صعيد آخر قالت مصادر تجارية امس إن قطر باعت ثلاث شحنات من خام الشاهين للتحميل في أبريل بأعلى متوسط علاوة في خمسة أشهر بعدما أدت عقوبات وخفض إنتاج أوبك إلى تقلص إمدادات النفط الثقيل في الأسواق العالمية.
وأشار التجار إلى أن الشحنات بيعت بمتوسط علاوة 1.11 دولار للبرميل فوق خام دبي. ولم يُعرف على الفور من هم المشترون.
ومتوسط العلاوة هذا هو الأعلى منذ أن بيعت شحنات للتحميل في نوفمبر خلال سبتمبر بمتوسط علاوة 1.55 دولار للبرميل، وفقا لبيانات رويترز.

إلى الأعلى