الخميس 19 سبتمبر 2019 م - ١٩ محرم ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / افتتاح أول مشروع في قطاع الصناعات الثقيلة بالدقم
افتتاح أول مشروع في قطاع الصناعات الثقيلة بالدقم

افتتاح أول مشروع في قطاع الصناعات الثقيلة بالدقم

ـ انخفاض عجز الموازنة العامة للدولة في 2018 ـ اختتام أعمال مؤتمر (اقتصاد المحيطات وتكنولوجيا المستقبل) ـ “السياحة” تدعو للاستثمار في النزل التراثية وبيوت الضيافة ـ «أسياد» تسجل 28% زيادة في أرباحها ـ اختتام فعاليات المؤتمر الرابع للبرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر
إعداد ـ سامح أمين:

شهد الأسبوع الماضي عددا من الفعاليات والأحداث والأخبار الاقتصادية من بينها ما أشارت إليه التقديرات الأولية لإقفال الحسابات الحكومية للسنة المالية 2018م إلى انخفاض عجز الموازنة العامة للدولة، واختتام أعمال مؤتمر (اقتصاد المحيطات وتكنولوجيا المستقبل)، وافتتاح أول مشروع في قطاع الصناعات الثقيلة بالدقم وهو مصفاة سيباسك عمان لإنتاج حامض السيباسك، إضافة إلى دعوة وزارة السياحة المواطنين والمستثمرين لاستغلال الفرص الاستثمارية التي توفرها النُزل التراثية والخضراء، وبيوت الضيافة.

ـ اختتمت أعمال مؤتمر “اقتصاد المحيطات وتكنولوجيا المستقبل” والذي يأتي ضمن أجندة المنتدى الدولي لدبلوماسية العلوم والتكنولوجيا حيث أكد المشاركون على جاذبية السلطنة كبيئة آمنة للاستثمار.
ـ أشارت التقديرات الأولية لإقفال الحسابات الحكومية للسنة المالية 2018م، إلى انخفاض عجز الموازنة العامة للدولة من 3 مليارات ريال عماني وفقا للموازنة المعتمدة إلى 2.7 مليار ريال عماني، وأظهرت هذه الحسابات أن السبب الرئيسي في انخفاض العجز المتوقع يعزى إلى ارتفاع الإيرادات إلى حوالي 10.9 مليار ريال عماني مقارنة بتقديرات الموازنة والبالغة 9.5 مليار ريال عماني.
ـ دخلت مصفاة سيباسك عمان لإنتاج حامض السيباسك مرحلة الإنتاج بعد إنجاز الاختبارات الأولية بنجاح خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وتعد المصفاة أول مشروع صناعي في قطاع الصناعات الثقيلة يتم تشغيله بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ويأتي هذا في إطار تشجيع هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم المستثمرين العمانيين والأجانب على الاستثمار في قطاع الصناعات الثقيلة باعتباره رافدا اقتصاديا جيدا.
ـ حققت “أسياد” ـ المجموعة اللوجيستية للحلول المتكاملة في الشرق الأوسط ـ أرباحا تفوق التوقعات بنسبة 28% لعام 2018م، والتي تأتي استكمالا لتحقيق الأرباح المتواصل لعامين متتاليين منذ إنشاء المجموعة عام 2016م، حيث استطاعت المجموعة تحقيق هذه النتائج الجيدة بفضل تبني سياسات موحدة للحوكمة، والاستثمار، والمشتريات، علاوة على تعاضد شركات المجموعة والعمل على تقديم خدمات لوجيستية متكاملة تلبي متطلبات العملاء في الأسواق المحلية والعالمية.
ـ قالت المجموعة العمانية للطيران إنها تمكنت خلال عام واحد من توفير أكثر من 980 وظيفة مباشرة للعُمانيين وساهمت في إيجاد ودعم ما يقرب من 8000 وظيفة غير مباشرة في السلطنة.
ـ دعت وزارة السياحة المواطنين والمستثمرين لاستغلال الفرص الاستثمارية التي توفرها النُزل التراثية والخضراء، وبيوت الضيافة وذلك في إطار جهودها الهادفة إلى إضفاء قيمة مضافة للقطاع السياحي بالبلاد، والاستفادة من مكوناته التراثية والبيئية المتوفرة في القرى والأماكن ذات الطابع التراثي كالبيوت والحارات القديمة.
ـ وقعت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية ـ مدائن اتفاقية مع شركة بوابة الأعمال الدولية لتنفيذ وتطوير نظام إدارة الموردين عبر الإنترنت وتقديم الدعم المستمر له، حيث يعمل النظام على تسجيل الشركات عن طريق موقع الشركة، بالإضافة إلى إصدار شهادة تسجيل إلكترونية باسم المؤسسة.
ـ نظمت وحدة دعم التنفيذ والمتابعة مؤخرا جلسات المراجعة السنوية مع مجموعة من الخبراء حيث استعرضت الجلسات آخر المستجدات حول أكثر من مائة مشروع ومبادرة بمختلف القطاعات وذلك مع قرب الوحدة إصدار تقريرها السنوي الثاني 2018م.
ـ أصدر المركز الوطني للإحصاء والمعلومات العدد الثاني من دليل المؤشرات الوطنية والذي يقـدم شـرحا مفصـلا حـول أهـم المؤشـرات الإحصائيـة السـياحية الـي يصدرهـا المركـز مـن حيـث أهميتهـا ومنهجيـة احتسابها ودوريتهـا وغيرهـا مـن المعلومـات الوصفيـة الأخـرى التي تهم مستعملي البيانات الراغبين في فهم طبيعـة بيانات السـياحة.
ـ أعلنت غرفة تجارة وصناعة عُمان عن تدشين جائزة القلم الاقتصادي التي تهدف إلى تشجيع المجتمع على الاهتمام بالموضوعات الاقتصادية ومتابعتها وتوعيتهم بأهمية الكتابة أو التوثيق أو الرصد التخصصي من خلال طرح أفكار اقتصادية عملية تثري الوعي المجتمعي فضلًا عن التواصل المستمر بين غرفة تجارة وصناعة عمان وبين المؤسسات الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي.
ـ احتفل في ولاية عبري بمحافظة الظاهرة بوضع حجر الأساس لمشروع شركة نماء للدواجن بمنطقة الصفا حيث تبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 100 مليون ريال عماني ويقع على مساحة تبلغ 70 كيلومترا مربعا وينتج 66 ألف طن متري من اللحوم البيضاء عالية الجودة ‏سنويا.
ـ احتفلت وزارة التجارة والصناعة بيوم الصناعة العمانية الذي يصادف 9 فبراير من كل عام احتفاء بالزيارة الأولى لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ للمنطقة الصناعية بالرسيل عام 1991م، حيث التقى معالي الدكتور وزير التجارة والصناعة بالصناعيين والمهتمين بالقطاع الصناعي وتمت مناقشة التحديات التي يواجهها القطاع الصناعي ومتطلبات المرحلة القادمة لزيادة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي ودفع عجلة التنمية والاقتصاد.
ـ اختتمت في جامعة السلطان قابوس فعاليات المؤتمر الرابع للبرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر حيث أكد المشاركون في المؤتمر على استمرار عقده كل عامين لزيادة الوعي بالبرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر والدور المأمول لها مع التقنيات الرقمية الحديثة في مواكبة التطور الحاصل في عصر الثورة الصناعية الرابعة.
ـ أشار التقرير الشهري الذي تصدره وزارة النفط والغاز إلى أن إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال شهر يناير 2019م قد بلغ (30,078,308) مليون برميل، أي بمعدل يومي قدره (970,268) ألف برميل. في حين بلغ إجمالي كميات النفط الخام المصدرة للخارج في شهر يناير 2019م (23,320,987) مليون برميل أي بمعدل يومي قدره (752,290) ألف برميل.
ـ اختتمت فعاليات الاجتماع التخصصي لأعضاء لجنة نادي براغ والذي تستضيفه السلطنة ممثلة في وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية (كريدت عمان) بمشاركة ٣٨ دولة، والذي هدف إلى تبادل الخبرات وإيجاد الحلول المتكاملة لمساندة المؤسسات والشركات الناشئة في مجال ضمان الائتمان والاستثمار ودعمها من خلال توفير المعلومات والتدريب على آليات وطرق العمل للنهوض بالمؤسسات المعنية وتطويرها.
ـ دشنت شركة عمان داتا بارك مركز الأمن السيبراني التابع للشركة بمقرها في واحة المعرفة مسقط، حيث يسعى المركز إلى توفير خدمات تكنولوجيا المعلومات، وتعزيز خدمات الأمن المدارة التي تشمل عمليات الأمن السيبراني على مدار الساعة.

إلى الأعلى