الأربعاء 26 يونيو 2019 م - ٢٢ شوال ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / منوعات / مواطن يقيم مشروعا لتعليم مهارة وركوب الخيل في عبري في بادرة لربط الأجيال بموروثاتهم
مواطن يقيم مشروعا لتعليم مهارة وركوب الخيل في عبري في بادرة لربط الأجيال بموروثاتهم

مواطن يقيم مشروعا لتعليم مهارة وركوب الخيل في عبري في بادرة لربط الأجيال بموروثاتهم

عبري ـ من سعيد بن علي الغافري:
في بادرة مجتمعية تعد الأولى من نوعها قام الشيخ سيف بن سلطان بن سعيد الغافري بإنشاء مشروع لتعليم مهارة وركوب الخيل بمزرعته ببلدة الدريز بعبري، حيث يتضمن المشروع على اسطبل للخيل وميدان لتعليم مهارة وركوب الخيل وغرفة لمستلزمات الخيل والمتدربين، بالاضافة الى موقع مخصص للعائلات لمشاهدة برامج التدريب والتأهيل.
وتأتي هذه الخطوة تشجيعاً للشباب في تعلمهم لمهارات الخيل وفنونها وربطهم بموروثاتهم العريقة والسير على نهج الآباء والأجداد لما تمثله من أصالة وقيم عمانية عريقة.
وقال: إن رياضة وفنون الخيل وتربيتها والعناية بها إرث حضاري تناقلته الأجيال ووجدت كل الرعاية والاهتمام والدعم من المقام السامي لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وحكومته الرشيدة.
مشيرا الى أن المربين والمهتمين حظوا بتربية الخيل والفروسية بالدعم والتشجيع من خلال تنظيم السباقات والمشاركات في مختلف ميادين السباقات المحلية والاقليمية والدولية، ومن منطلق هذه الرعاية والاهتمام راودتني الفكرة بإقامة هذا المشروع وتخصيص موقع بالمزرعة بين احضان النخيل والمزروعات ويضم المشروع مرافق لتأهيل وتدريب الأبناء والراغبين من الاهالي في تعلم فنون ومهارة فروسية الخيل وكيفية التعامل معها من خلال برنامج ومهارات أعدت تبعاً حتى يستطيع المتدرب أن يشارك في أشواط العرضة وميادين السباقات ويتم ذلك عن طريق مدربين مؤهلين في تعليم مهارة الفروسية.
مضيفاً إن المشروع يشتمل أيضاً على خدمات للأسر للانتظار .. وغيرها في جو بهيج مع الطبيعة الخلابة ونسعى من خلال ذلك الى تشجيع الاجيال بتربية الخيل والعناية بها والمشاركات المستمرة في مختلف المناسبات ومايسعدنا ويبهج صدورنا بأن نرى مجموعة كبيرة من الأهالي حافظوا على هذا الموروث العريق من خلال اقتنائهم سلالات مميزة من الخيل وتربيتها والعناية بها وهذا الاهتمام لاشك أنه يربط الأجيال بعادات الآباء والأجداد وسيرتهم في مناسباتهم المختلفة.

إلى الأعلى