الجمعة 22 مارس 2019 م - ١٥ رجب ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الرياضة / اليوم انطلاق النسخة العاشرة لطواف عمان والبداية من شاطئ السوادي
اليوم انطلاق النسخة العاشرة لطواف عمان والبداية من شاطئ السوادي

اليوم انطلاق النسخة العاشرة لطواف عمان والبداية من شاطئ السوادي

أكثر من 125 متسابقا على أهبة الاستعداد

ينطلق صباح اليوم طواف عمان 2019 وذلك في نسخته العاشرة بعد أن حقق نجاحات كبيرة في السنوات الماضية نجح في استقطاب أشهر الفرق العالمية والمتسابقين في رياضة الدراجات الهوائية، كما حقق الطواف الأهداف المرجوة من تنظيمه بعد أن مثل نافذة واسعة يطلع من خلالها العالم على مقومات السلطنة السياحية والتاريخية والحضارية من خلال أكثر من 14 مليون مشاهد في القارات الخمس يتابع السباق من خلال أكثر من 130 ناقلا وكذلك من خلال وكالات الأنباء والصحف ومواقع التواصل الاجتماعي ويأتي الطواف بتنظيم من بلدية مسقط حيث يأتي ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2019. ينطلق الطواف الساعة 11:30 صباحا من شاطئ السوادي بمحافظة جنوب الباطنة ولاية المصنعة، وسيعطي إشارة الانطلاق سعادة عبدالله بن محمد البريكي والي بركاء وينتهي الساعة 2:53 بالطريق البحري بمحافظة جنوب الباطنة ولاية صحار ويرعى ختام الجولة الأولى سعادة علي بن أحمد الشامي والي صحار.

الانطلاق من السوادي
تنطلق الجولة الأولى من شاطئ السوادي أحد الشواطئ المشهورة بالسلطنة وإحدى مناطق الجذب السياحي وتنتهي في الطريق البحري صحار بولاية صحار حيث يبلغ طول المرحلة 138.5 كيلومتر، وتعد المرحلة من المراحل المتوسطة المسافة أيضا من المراحل التي لا تمر بمرتفعات، وتميز هذه المرحلة بالسرعة كون معظم المسافة المقطوعة منبسطة. المرحلة الأولى تمر بحلة الحصن والهديب والوسطى والعريق والمخطم وام حليفة والبداية والبريق والمويلحات وهذه جميعها مناطق في ولايات المصنعة والسويق والخابورة وصحم، ويمر المتسابقون من خلال بوابة صحار في اتجاه الشارع البحري.
جاهزية تامة
أنهت اللجنة المنظمة للطواف كافة الاستعدادات اللازمة لانطلاق المنافسات وذلك من الجوانب التنظيمية اللوجستية والفنية وذلك بالتنسيق مع الشركة المنظمة والجهات المعنية المشاركة في تنظيم الحدث ولعل أبرزها شرطة عمان السلطانية والهيئات الأخرى. من جانبها قامت الفرق المشاركة وعددها 18 فريقا تدريباتها في طرقات محافظة مسقط، حيث تدربت في الطرقات القريبة من مقر اقامة الفرق بفندق هرمز بولاية السيب وبعضها على الشارع البحري وأخرى تدربت على عقبة بوشر العامرات.

ست مراحل متنوعة

أما فرنك بريك المدير الفني للسباق فقد تحدث عن مراحل السباق التي وصفها بأنها مثيرة للغاية وسيستمتع بها المتسابقون، وقال: يشمل طواف عمان 2019 ست مراحل متنوعة في المسافة وكذلك في الموقع حيث راعت اللجنة المنظمة في الطواف تنوع التضاريس والمناخ والمناظر الخلابة التي يمر بها الطواف والمتمثل في الطرقات البحرية والجبلية والسهلية وحتى وسط المدن. وأضاف: تنطلق المرحلة الأولى يوم 16 فبراير من شاطئ السوادي بولاية بركاء بطول 138,5 كيلومتر في اتجاه الطريق الساحلي وتنتهي عند سوق صحار بولاية صحار. وتنطلق المرحلة الثانية 17 فبراير من أمام الخيالة السلطانية بولاية السيب بطول 158 كيلومترا وتنتهي عند تقاطع البستان بولاية مسقط. المرحلة الثالثة طولها 192 كيلومترا وهي الأطول على الإطلاق وتنطلق بتاريخ 18 فبراير من شاطئ القرم بولاية بوشر وتنتهي عند عقبة قريات بولاية قريات. أما الرابعة فطولها 125 كيلومترا وتنطلق من منتجع جبل السيفة بولاية مسقط وتنتهي عند مركز عمان للمعارض والمؤتمرات بولاية بوشر وتقام بتاريخ 19 فبراير، ورغم أنها قصيرة إلا أنها سريعة وتنافسية. وتنطلق الجولة الجولة الخامسة وقبل الأخيرة يوم 20 فبراير من السوق القديم بولاية سمائل ويبلغ طولها 152 كيلومترا وتنتهي بالجبل الأخضر بنيابة بركة الموز وهي أقوى وأصعب مراحل الطواف لأنها تشتمل على مرتفعات. واختتم: سيعلن عن ختام الاثارة والتحدي من خلال الجولة السادسة والأخيرة يوم 21 فبراير والتي ستنطلق من الموج مسقط بولاية السيب بطول 135,5 كيلومتر وتنتهي على الشارع البحري بولاية مسقط ويبلغ إجمالي طول المراحل 928 كيلو مترا.

المنافسة على القمصان
يتنافس الدراجون في كل مرحلة على خطف القمصان الأربعة التي تقدم مع نهاية كل مرحلة وهي أهم ما تسعى إليه الفرق المتنافسة، حيث خصصت اللجنة المنظمة اربعة ألوان مقتبسة من ألوان العلم العماني الأبيض والأحمر والأخضر وأضيف له الذهبي وهو لون محايد. فيقدم القميص الأحمر للفائز بالترتيب العام للفردي والذي يسجل (أسرع وقت) والأخضر لبطل المرحلة والأبيض لأفضل متسابق شاب حيث تحدد عمر محدد للفئة التي تدخل في المنافسة على القميص الأبيض، بينما اللون الذهبي للمتسابق الشرس (المشاكس).

18 فريقا مشاركا

يشارك في طواف عمان 2019 هذا العام 18 فريقا يمثلون 9 دول والفرق هي استانا برو – كازاخستان والبحرين مريديا – البحرين وسي سي سي – الولايات المتحدة وديمنيسيون داتا – جنوب افريقيا ووكتوشا ابيسيين – سويسرا والامارات – دولة الامارات والمونديال – فرنسا وكوفيدس سيليوشان – فرنسا واركيا سامسل – فرنسا ورومبون نايدرلاند لوتريو – هولندا وسبورت فالندرينس- بلجيكا ووانتي جورب جوبريت – بلجيكا وفيتال كونسيبت – فرنسا ورالي سايكلينج من والولايات المتحدة ودايركت انيرجي – فرنسا وديكلو مارسيل بروفينس – فرنسا ودبليو بي ويلنيك – بلجيكا وايسكادي باسكو كونتري – اسبانيا.

ابطال 2018

يشارك الدراجون الفائزون في الطواف الماضي 2018 ضمن المنافسين في الطواف الحالي وكذلك الفريق الفائز في الطواف السابق، ولتذكير القراء متابعي الطواف فقد فاز بالقميص الأحمر العام الماضي أليكسي لوتسينكو من كازاخستان والثاني ميجيل مورينو من كولومبيا والثالث جوركا انسوستي من اسبانيا. أما القميص الأخضر ففاز به ناثان هاس من أستراليا، والابيض ميجيل مورينو من كولومبيا بينما فاز بالقميص الذهبي لوييش تشيتوت من فرنسا، أما الفريق الفائز بطواف عمان 2018 فهو فريق ستانا من كازاخستان.

إلى الأعلى