الأربعاء 26 يونيو 2019 م - ٢٢ شوال ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / مجتمع معرفي متمسك بالهوية

مجتمع معرفي متمسك بالهوية

إذا كان بناء المجتمع المعرفي هو الغاية التي ترنو إليها مسيرة النهضة المباركة والتي تتحقق عبر التعليم والابتكار والبحث العلمي.. فإن المحافظة على لحمة هذا المجتمع تتطلب التمسك بالهوية الوطنية والاعتزاز بها.
ومن أجل تحقيق هذه المعادلة التي تأخذ بأحدث ما توصلت إليه المعارف والعلوم مع الحفاظ على الهوية تأتي الرؤية المستقبلية عمان 2040 لتضع عددا من الأهداف والأولويات الأساسية المتعلقة بالتعليم والتعلم والبحث العلمي وبناء القدرات الوطنية من خلال التوجه الاستراتيجي (تعليم شامل وتعلم مستدام وبحث علمي يقود إلى مجتمع معرفي وقدرات وطنية منافسة).
وتسعى الرؤية إلى تحقيق نظام تعليمي يتسم بالجودة العالية والشراكة المجتمعية وكذلك نظام متكامل ومستقل لحوكمة المنظومة التعليمية وتقييمها وفق المعايير الوطنية والعالمية.
كذلك سيتم العمل على المزيد من مواكبة المناهج التعليمية لمتطالبات التنمية المستدامة ومهارات المستقبل ودعم التنوع في المسارات التعليمية مع إيجاد منظومة وطنية فاعلة للبحث العلمي والإبداع والابتكار تسهم في بناء اقتصاد المعرفة ومجتمعها وإيجاد مصادر تمويل متنوعة ومستدامة للتعليم والبحث العلمي وإيجاد كفاءات وطنية ذات قدرات ومهارات ديناميكية منافسة محليا وعالميا.
وللحفاظ على استدامة المنظومة التعليم والتعلم وتعزيزها لمسيرة التنمية سيتم مراعاة إيجاد مناهج تعليمية معززة للقيم ومراعاة لمبادئ الدين الإسلامي والهوية العمانية ومستلهمة من تاريخ عمان وتراثها حتى تكون عملية تحسين مخرجات التعليم متكاملة مع جهود الإنسان الواثق من هويته والمتمسك بقيمه الاجتماعية.

المحرر

إلى الأعلى