الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / إيران تعتزم إنشاء مفاعلين جديدين

إيران تعتزم إنشاء مفاعلين جديدين

طهران ـ وكالات: قال مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية للشئون الدولية بهروز كمالوندي إن بلاده ستبدأ هذا العام إنشاء مفاعلين نوويين جديدين.
وأشار كمالوندي في لقاء خاص مع قناة” العالم” الإخبارية الإيرانية إلى أنه وخلال زيارته الأخيرة إلى روسيا ولقائه نظرائه الروس، اقتربت إيران من إبرام اتفاق نهائي حول ذلك مع الجانب الروسي.
وأشار إلى أن المفاعلين الجديدين بطاقة الف ميجاوات سيكونان أكثر تطورا وتجهيزا من مفاعل بوشهر، متوقعا الانتهاء من إنشائهما خلال خمس إلى سبع سنوات، وهي الفترة المعمول بها على مستوى العالم، معربا عن أمله ألا تطول الفترة أكثر من خمس سنوات.
وحول طلب الوكالة الدولية زيارة موقع بارتشين قال “حتى المتخصصين في شؤون الوكالة الدولية يؤكدون أنه من الناحية الفنية، القضايا العسكرية ليست من اختصاص الوكالة الدولية”.
وتابع كمالوندي” إن قضية بارتشين ليست جديدة، وقد قام المفتشون بزيارته مرتين في عامي 2003 و2005، حيث قاموا بزيارة ما شاءوا من مواقع مختلفة فيه وأخذ العينات، معتبرا أن هناك طرفا يريد تشويه الحقائق وتضخيمها”.
وحول المفاوضات الجارية في نيويورك بين إيران ومجموعة 5+1، قال كمالوندي “إنها مفاوضات صعبة، ونحن نصر على أي حال على حقوقنا، وقد قلنا سابقا إن السبيل للتوصل إلى حل، هو جدية الطرفين في التوصل الى تفاهم، ونحن مطمئنون لذلك من جانبنا”.

إلى الأعلى