السبت 21 أكتوبر 2017 م - ١ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / ليبيا: قوات حفتر تسعى لغلق ميناء بنغازي

ليبيا: قوات حفتر تسعى لغلق ميناء بنغازي

طرابلس ـ وكالات: قال قائد كبير إن القوات الموالية للواء الليبي السابق خليفة حفتر في بنغازي هددت بتفجير ميناء المدينة الواقعة شرق ليبيا ما لم تغلقه السلطات هناك لوقف إمدادات الأسلحة للميليشيات.
وتقاتل قوات حفتر ميليشيات بينها ما تسمى أنصار الشريعة من أجل السيطرة على بنغازي التي تعد المدخل الرئيسي للقمح والواردات الغذائية الأخرى إلى شرق ليبيا. وقال صقر الجروشي قائد قوات حفتر للدفاع الجوي “حذرنا مدير الميناء بأننا سنقوم بضرب أي باخرة تقترب من الشواطئ الليبية ونحمل مدير الميناء مسؤولية ذلك.”
وذكر أن جماعة أنصار الشريعة تستخدم الميناء لإدخال الأسلحة والذخيرة.
إلى ذلك أفادت وسائل الإعلام الليبية أن مقاتلة لم تعرف هويتها شنت غارة على قاعدة عسكرية تسيطر عليها ميليشيات مناهضة للحكومة غرب ليبيا.
وذكرت وكالة الأنباء الليبية الرسمية أن الغارة استهدفت مخزنا للذخيرة تسيطر عليه مجموعة مسلحة في الغريان (120 كلم جنوب غرب طرابلس) وأسفرت عن عدد من الجرحى.
من جهتها، تحدثت قناة “النبأ” التلفزيونية عن سقوط 11 جريحا.
وميليشيات الغريان تشكل جزءا من قوة “فجر ليبيا” التي سيطرت على طرابلس نهاية أغسطس وطردت ميليشيات الزنتان من مطار العاصمة.
من ناحية أخرى أعلنت وزارة الخارجية السودانية أنها استدعت القائم بأعمال سفارة ليبيا في الخرطوم على خلفية اتهام رئيس الوزراء الليبي السودان بدعم المجموعات المسلحة في بلاده.
وقالت الخارجية السودانية في بيان “قامت الخارجية باستدعاء القائم بالأعمال الليبي وذلك على خلفية التصريحات التلفزيونية التي أدلى بها رئيس الوزراء الليبي والتي أشار فيها إلى اتهام السودان بتقديم الدعم لبعض الفصائل الليبية، ونقل له استنكار السودان الشديد لهذه التصريحات”.

إلى الأعلى