الإثنين 24 يونيو 2019 م - ٢٠ شوال ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / 73 عنوانا لجامعة السلطان قابوس تتضمن إصدارات باللغة الإنجليزية وأخرى عربية جديدة

73 عنوانا لجامعة السلطان قابوس تتضمن إصدارات باللغة الإنجليزية وأخرى عربية جديدة

تشارك جامعة السلطان قابوس في الدورة الـ 24 لمعرض مسقط الدولي للكتاب وتتميز مشاركة الجامعة في هذه الدورة بإعداد وتصميم منصة خاصة في المعرض كما سيقوم فريق جناح الجامعة على إعداد برنامج معني بترويج الكتاب ومفهوم القراءة لدى زوار الجناح حيث سيشمل البرنامج إقامة العديد من الجلسات وحلقات العمل للأطفال وللكبار وفي أوقات مختلفة. كما يبلغ عدد عناوين الكتب 73 عنوانا منها 21 عنوانا باللغة الإنجليزية 21 عنوانا و4 إصدارات جديدة كذلك يشارك في المعرض كل من دائرة العلاقات العامة والإعلام ودائرة النشر العلمي، والمكتبة الرئيسية ومركز الدراسات العمانية بالتعاون مع طلبة الجامعة. وفي إطار التعاون القائم بين الجامعة واللجنة المنظمة لمعرض مسقط الدولي للكتاب تم تشكيل فريق عمل لمركز المعلومات في المعرض.

وتنظم الجامعة مجموعة من الفعاليات للكبار والصغار في جناحها طوال مدة المعرض وهي عبارة عن مجموعة من حلقات العمل ويبلغ عددها للأطفال ست حلقات تقام في الفترة الصباحية بعنوان حلقة رسم القصص المصورة وفكر خارج الصندوق وإعادة تدوير الكتب والاريجامي وأبطال الانترنت، وتقام في الفترة المسائية تسع حلقات عمل خاصة بالكبار منها تجربة القراءة بطريقة برايل وسحر الترتيب وكتابة سيناريو فيلم من كتاب وصناعة بطل القصة وصناعة أغلفة كتب بفن الكولاج وتصوير الكتب وغيرها من الحلقات. وأما الإصدارات الأربعة الجديدة فهي تتمثل في إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية وتحليلها للمكرم الدكتور سعيد بن مبارك المحرمي بقسم الاقتصاد والمالية في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وكتاب سياسات توظيف في المصارف الإسلامية للدكتور جابر شعيب الاسماعيل من الكلية نفسها، والإصدار الثالث بعنوان فنون ما بعد الحداثة (فن التجهيز في الفراغ)” للدكتورة فخرية بنت خلفان اليحيائية، أستاذ مشارك بقسم التربية الفنية في كلية التربية، وعنوان الإصدار الرابع آفاق حضارية من حياة الشيخ الرئيس جاعد بن خميس الخروصي (2018) ويضم بحوث الندوة التي أقيمت في الجامعة. وبالنسبة لإصدارات الأكاديميين والموظفين والطلبة مع دور النشر الأخرى فهناك مجموعة من الكتب نذكر منها على سبيل المثال كتاب بعنوان ” أسئلة النص أجوبة العرض في المسرح العماني والخليجي طباعة بيت الغشام” للدكتور سعيد بن محمد السيابي بقسم الفنون المسرحية في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية،
وأما الكاتبة والأديبة أمامة بنت مصطفى اللواتية موظفة في الكلية نفسها فلديها إصدار في مجال أدب الطفل بعنوان رجل من بلاد الصين وقصص أخرى طباعة متحف المكان والناس وبيت الغشام. وكتاب بعنوان (المترجم بين العربية والإنجليزية مصوّراً). للدكتور خالد الشهاري من قسم اللغة الإنجليزية وآدابها من الكلية نفسها وبالاشتراك مع الدكتور علي المناع من كلية الزهراء للبنات. ولدى الباحثة مريم بنت سعيد البرطمانية بكلية التربية دراسة بعنوان “الدقم عراقة الأرض وجسور المستقبل” طباعة دار الوراق.

إلى الأعلى