الجمعة 22 مارس 2019 م - ١٥ رجب ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الرياضة / اجتماع مشترك بين لجنة التخطيط والمتابعة باللجنة والاتحادات واللجان الرياضية وأجهزتها الفنية
اجتماع مشترك بين لجنة التخطيط والمتابعة باللجنة والاتحادات واللجان الرياضية وأجهزتها الفنية

اجتماع مشترك بين لجنة التخطيط والمتابعة باللجنة والاتحادات واللجان الرياضية وأجهزتها الفنية

عقد أمس بمقر اللجنة الأولمبية العُمانية اجتماعاً مشتركاً بين لجنة التخطيط والمتابعة باللجنة الأولمبية العُمانية والاتحادات الرياضية وأجهزتها الفنية لدراسة ومناقشة خطط الاتحـــــــــادات التي ستخوض غمار منافسات البطولات التأهيلية الخاصة بدورة الألعاب الأولمبية الثانية والثلاثين والتي ستقام في مدينة طوكيو ( اليابان ) خلال الفترة من 24 يوليو ولغــاية 9 أغسطس 2020م,هذا وقد اعتمدت اللجنة الأولمبية الدولية والاتحادات الدولية نظام التـــــــــــأهيل الأولمبي وبموجــــــــبه يتم المشاركة في البطــــــــولات المعتمدة وفق المعايير التي تم تحــــــــديدها في هذا المجال.
وقد بدأت التصفيات التأهيلية من 1 يناير 2019م وستنتهي بتـــاريخ 1 يــــــوليو 2020م وتتمحور معايير التأهل حول الأرقـــــام التأهيلية المطلوبة بالنسبة للرياضات الرقمية كألعاب القوى والسباحة ورفع الأثقال والرماية والتصنيف الدولي والقاري كالتنس والغولف والفروسية والتايكوندو.
أو التصفيات القارية كما هو في الألعاب الجماعية ككــــــرة القدم والطـــــائرة والسلة واليد، وفي هذا السياق ستنطلق التصفيات الآسيوية الأولمبية لكرة القدم خلال شهر مــــــارس القادم ضمن المجموعة التي تضم عُمان، قطر، أفغانستان، نيبال.
وأكدت لجنة التخطيط والمتابعة على توجهات اللجنة الأولمبية العُمانية للتأهل بشكل رسمي عبر هذه المنافسات وعدم الاعتماد على بطاقات الدعم المقدمة من قبل اللجنة الأولمبية الدولية وأن الاتحادات تمتلك القدرة والكفاءة لتحقيق معايير التأهل في بعض الرياضات والمسابقات التي أكدت جدارتها خلال السنوات الماضية كان آخرها دورة الألعاب الأولمبية للشباب (بوينس آيرس 2018م ) ودورة الألعاب الأولمبية ريو 2016م.
ومن الجدير بالذكر بأن دورة الألعاب الأولمبية حدث رياضي عالمي انطلق عام 1896م وكانت أول مشاركة لسلطنة عُمان في الدورات الأولمبية ( دورة لوس أنجلوس 1984م). واستمرت المشاركة لغاية دورة ريو 2016م حيث بلغ عدد الدورات التي شاركت بها سلطنة عُمــــــان (9) دورات مع اختلاف حجم المشاركة من دورة إلى أخرى.
وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على متابعة الخطط والبرامج التنفيذية التي قدمتها الاتحادات واللجان الرياضية واتفق عليها في الاجتماعات المشتركة مع لجنة التخطيط والمتابعة باللجنة من اجل التأهل لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020م والتركيز على الجانب النوعي والسعي لتحقيق معايير التأهيل المطلوبة.

إلى الأعلى