الخميس 27 يوليو 2017 م - ٣ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / القوى العاملة تصدر قرارا بتحديد نسبة التعمين في قطاعي الكهرباء والمياه

القوى العاملة تصدر قرارا بتحديد نسبة التعمين في قطاعي الكهرباء والمياه

تستهدف تحقيق نسبة تعمين تصل إلى 100% في بعض القطاعات
أصدر معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة قرارا وزاريا بتحديد نسب العاملين العمانيين الواجب تحقيقها في منشآت القطاع الخاص العاملة في قطاعي الكهرباء والمياه وذلك تنفيذا لخطة التعمين لتوفير فرص تشغيل للمواطنين في القطاع الخاص.
وقد نص القرار بأن تكون نسبه التعمين في قطاع الإنتاج و تحلية المياه في المحطات التالية الغبرة، الرسيل، وادي الجزي، بركاء جميع المراحل، صحار جميع المراحل، منح جميع المراحل، صور لإنتاج الكهرباء، صور لتحلية المياه، الكامل، صلالة، مسندم إضافة إلى محطات إنتاج الكهرباء وتحلية صغيرة بالمناطق التابعة للهيئة.
وتقرر أن يتم تعمين مهنة المدير العام بعد مرور خمس سنوات من التشغيل التجاري ومديري التشغيل والصيانة ومديري الدوائر الفنية بعد ثلاث سنوات من التشغيل التجاري على ان يتم تعمين مهن مديري الشؤون الإدارية والمالية بعد سنتين من التشغيل التجاري.
كما تقرر ان تبلغ نسبة التعمين في مهن المهندسين 78% في عام 2015م لتبلغ 95% بحلول عام 2019 م، ومهنة مساعد مهندس ومشرف وردية والقوى العاملة الماهرة بنسبة 100% اما مهن الفنيين فيجب أن تبلغ نسبة التعمين 76% في عام 2015م.
أما في شركات الكهرباء فقد تقرر ان تبلغ نسبة التعمين فيها خلال عام 2015م في مهن مديري العموم ونوابهم ومهن مديري الشؤون الإدارية والمالية 100%، ومديري التشغيل والصيانة وباقي مديري الدوائر الفنية (يشمل مدير أول) بنسبة 90% واكثر فيما تقرران تكون في مهن نواب المديرين ورؤساء الأقسام 100%، والمهندسين95% والفنيين90% والقوى العاملة الماهرة 50%.
كما أوضح القرار ان نسبة التعمين في محطات إنتاج الكهرباء وتحلية المياه (المشاريع الجديدة) في مهن المهندسين يجب ان تصل إلى 63% بحلول عام 2015م، و73% في مهن مساعد مهندس/مشرف وردية و83% في مهن الفنيين على ان تبلغ نسبة التعمين 100% في مهن القوى العاملة.
اما في شركات التحصيل تقرر ان تكون نسبة التعمين 100% في مهنة موظف عدادات وعامل/ومهن مساعدة، و55% لمهنة مدير/مشرف/مبرمج، وان تكون نسبه التعمين في مهنة المحاسب والصراف 87%.

إلى الأعلى