الخميس 21 مارس 2019 م - ١٤ رجب ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / قيم ومسؤولية غرسها يبدأ من المرحلة الدراسية

قيم ومسؤولية غرسها يبدأ من المرحلة الدراسية

باعتبار أن المفهوم الواسع للمواطنة يتضمن عددا من القيم والمسؤوليات التي تشمل انتماء المواطن لوطنه بحيث يكون هذا الانتماء نابعا من الحب لهذا الوطن والذي يتم ترجمته إلى التفاني في خدمة الوطن في كافة الأوقات والأحيان .. فإن هذه القيم ينبغي غرسها منذ سنوات الدراسة الأولى جنبا إلى جنب مع المواد العلمية والمهارات الحياتية والأخلاق لينشأ المواطن على احترام شركائه في الوطن الذين يتقاسمون معه المسؤوليات والواجبات والمصير.
وفي هذا السياق يأتي تدشين وزارة التربية والتعليم البرنامج الوطني “هويتنا قيم ومسؤولية”والذي يهدف إلى غرس قيم المواطنة في نفوس الطلبة والطالبات والاعتزاز بتراثهم والمحافظة على هويتهم وتاريخهم الحضاري والثقافي وإكسابهم القيم التي تشكل أساس هويتهم وبناء شخصيتهم وترسيخ الاتجاهات الإيجابية لديهم.
وحتى يمتاز البرنامج بشمولية لكافة مفاهيم وقيم المواطنة، حيث يتضمن عشرة مجالات يندرج عنها عدد من القيم الفرعية وهي المجال الديني والمجال الوطني والمجال العلمي والمجال الاقتصادي والمجال المدني والمجال البيئي ومجال الاتصال والتواصل والمجال الاجتماعي والمجال الصحي بالإضافة إلى المجال الرياضي.
ومن المتوقع أن يحقق البرنامج الذي يشارك في تنفيذه عدد من الجهات والمؤسسات الحكومية ازديادًا في ممارسة السلوكيات الحميدة وتنامي الوعي بأهمية التسامح والعيش المشترك وازدياد تقدير التراث الثقافي العماني وارتفاع الوعي القانوني بالحقوق والواجبات وازدياد ممارسة السلوكيات البيئية السليمة وارتفاع مشاركة الشباب في العمل التطوعي بالإضافة إلى ازدياد ممارسة السلوكيات الرياضية الحميدة.

المحرر

إلى الأعلى