الأحد 17 يناير 2021 م - ٤ جمادى الأخرة ١٤٤٢ هـ
الرئيسية / الأولى / صرح جديد في منظومة الأمن الغذائي

صرح جديد في منظومة الأمن الغذائي

مع وضع الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة وضع حجر الأساس لمشروع شركة البشائر للحوم بولاية ثمريت بمحافظة ظفار، ينضم صرح جديد إلى منظومة الأمن الغذائي بالسلطنة، حيث يعمل هذا المشروع على تلبية احتياجات السوق المحلي من اللحوم الحمراء ومشتقاتها، وتعزيز القيمة المضافة لهذه المنتجات.
فهذا المشروع الذي من المتوقع بدء الإنتاج الفعلي له في يناير 2020 يعد أول مشروع متكامل للحوم الحمراء على مستوى الوطن العربي بمساحة إجمالية تبلغ 9 كيلومترات مربعة وبرأس مال 37 مليون ريال عماني تنفذه الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة بالتعاون مع صناديق الاستثمار الحكومية والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي.
ويحتوي المشروع على محجر بيطري وحظائر تربية الحيوانات ومسلخ متطور ذي تقنية عالية بسعة إنتاجية تبلغ أكثر من مليون رأس من المواشي سنويًّا، ومصنعين للمنتجات مع الاستفادة من مخلفات الذبح، بالإضافة إلى حظائر بيع المواشي الحية. كما أنه يعد مشروعًا متكاملًا للحوم الحمراء، حيث يستهدف إقامة حظائر لتسمين الأبقار والماعز والضأن لفترة محددة عن طريق تغذيتها وتهيئتها وتحسين جودة لحومها.
وعلاوة على تحقيق هذا المشروع أحد أهم متطلبات الأمن الغذائي في السلطنة، فإنه أيضًا يعمل على توفير فرص عمل خصوصًا لأبناء ولاية ثمريت والولايات المجاورة، حيث سيعمل على إيجاد نحو 500 فرصة عمل لمجموعة من الشباب العماني، وذلك على مراحل المشروع المختلفة، بالإضافة إلى إيجاد فرص استثمارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في عدة مجالات، منها التموين والصيانة والنقل، وتوريد المواد المستخدمة في عملية الإنتاج.
كما أن وجود مثل هذا المشروع الضخم سيعمل على إيجاد العديد من الصناعات الغذائية القائمة على منتجات اللحوم، مع إمكانية التصدير للأسواق المجاورة وضمان سلامة الأغذية في مجال اللحوم، وتوفير مصدر ثابت وموثوق (حلال) للحوم والحيوانات المسمنة محليًّا، والعمل على استقرار السوق.

المحرر

إلى الأعلى