الخميس 20 يونيو 2019 م - ١٦ شوال ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / دول جديدة تنضم لـ(مانعي) هبوط وإقلاع بوينج 737 ماكس بينها الكويت والإمارات والبحرين ومصر
دول جديدة تنضم لـ(مانعي) هبوط وإقلاع بوينج 737 ماكس بينها الكويت والإمارات والبحرين ومصر

دول جديدة تنضم لـ(مانعي) هبوط وإقلاع بوينج 737 ماكس بينها الكويت والإمارات والبحرين ومصر

الكويت ـ عواصم ـ وكالات: أعلنت أمس عدة دول إيقاف تشغيل الطائرة “بوينج 737 ماكس” لدى شركات الطيران المسجلة لديها، عقب حادث تحطم طائرة من هذا الطراز لشركة الخطوط الجوية الإثيوبية الاثنين الماضي. وقد أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية تعليق تشغيل وعبور الطائرات من طراز بوينج (737 ماكس 8) حتى إشعار آخر. وقالت في بيان صحفي، إنه تم تعليق تشغيل الطائرات من طراز (737 ماكس 8) في جميع الرحلات إضافة إلى رحلات العبور “حتى إشعار آخر”. بدورها قررت السلطات الإماراتية حظر تشغيل الطائرات من طراز بوينج 737 ماكس “كإجراء احترازي”. وقالت الهيئة العامة للطيران المدني بالإمارات، في بيان مساء امس الاول إنها قررت منع عمليات جميع طائرات بوينج (737 ماكس 8) في أجواء الدولة اعتبارا من الثالث عشر من شهر مارس الحالي، وأضافت الهيئة إن “قرار المنع يأتي كإجراء احترازي يهدف إلى حماية السلامة في الجو وعلى الأرض”. كما أعلنت البحرين اتخاذها قرارا يقضي بوقف تحليق طائرات “بوينج 737 ماكس” من العبور فوق أراضيها. وأكد وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد أن البحرين قد أوقفت طائرات بوينج 737 ماكس من استخدام مطار البحرين الدولي أو التحليق في الأجواء البحرينية كإجراء احترازي، حسب صحيفة “الأيام” البحرينية.
كما منعت سلطات الطيران المصرية عبور وهبوط وإقلاع طائرات “بوينج 737 ماكس” في الأجواء والمطارات المصرية في إطار إجراءات السلامة للركاب والطيران . وقالت وزارة الطيران المدني في بيان صحفي:” اتخذت سلطة الطيران المدني المصري قراراً احترازياً لصالح سلامة الركاب والطيران بمنع عبور و هبوط وإقلاع طائرات البوينج من طراز البوينج(B737 /Max) في الأجواء و المطارات المصرية”. وأضافت أنه جارى عمل تقييم لسلامة تشغيل هذا الطراز مع سلطات الطيران المدني الدولية و الشركة المصنعة للطائرة ووكالات السلامة المعنية.
وفي لبنان، قررت سلطة الطيران المدني منع طائرات بوينج ماكس 737 من الهبوط في بيروت أو التحليق في الأجواء اللبنانية ، حسبما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام. وقالت الوكالة إن المدير العام للطيران المدني في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت محمد شهاب الدين أصدر تعميما يمنع بموجبه طائرات “بوينج 737 ماكس” من الهبوط في مطار رفيق الحريري الدولي أو التحليق في الأجواء اللبنانية.
بدورها، أعلنت وزارة الطيران المدني الهندية حظر استخدام طائرات بوينج 737 ماكس 8 في المجال الجوي الهندي ابتداء من أمس، وذلك عقب تحطم طائرة إثيوبية من نفس الطراز ووفاة جميع من كانوا على متنها. وقالت الوزارة في تغريدة ” لن يتم السماح لطائرة بوينج 737 ماكس بالدخول أو التنقل في المجال الجوي الهندي ابتداء من الاربعاء. في السياق، أعلنت هيئة الطيران المدني التايلاندية أنها سوف تعلق استخدام طائرات من طراز بوينج 737 ماكس 9 بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة. ونقلت صحيفة بانكوك بوست عن الهيئة القول إنها سوف تعلق مؤقتا استخدام طائرات بوينج 737 ماكس 9، التي تستخدمها شركة تاي ليون إير للطيران منخفض التكاليف لمدة سبعة أيام ابتداء من اليوم الخميس. هذا، وعلقت شركة الخطوط الجوية التركية تشغيل الطائرات من طراز بوينج 737 ماكس 8 ضمن أسطولها، وأرجعت أسباب القرار إلى مخاوف أمنية. وجاء في بيان الشركة: ” أوقفت الخطوط الجويةالتركية تشغيل رحلات طيران تتضمن أي من الطائرات الاثنى عشر من طراز بوينج 737 ماكس 8 التجارية لنقل الركاب ضمن اسطولها، حتى إشعار آخر”.

إلى الأعلى