الأحد 24 مارس 2019 م - ١٧ رجب ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / أكثر من 627 مليون ريال عماني استثمارات شركات التأمين بالسلطنة

أكثر من 627 مليون ريال عماني استثمارات شركات التأمين بالسلطنة

371.4 مليون ريال استثمار شركات التأمين الوطنية

كتب ـ سامح أمين:

بلغ إجمالي استثمارات شركات التأمين بالسلطنة بنهاية الربع الرابع من العام الماضي 627 مليونا و802 ألف ريال عماني، شكل استثمار شركات التأمين الوطنية 371 مليونا و494 ألف ريال عماني، فيما بلغ استثمارات الشركات الأجنبية 256 مليونا و307 آلاف ريال عماني.
وجاء في تقرير استثمار أصول شركات التأمين الصادر عن الهيئة العامة لسوق المال حصل «الاقتصادي» على نسخة منه أنه وبحسب البيانات المالية غير المدققة والمقدمة من شركات التأمين أن استثمار شركات التأمين الوطنية تركز داخل السلطنة ليشكل ما نسبته 91%، في المقابل بلغت نسبة الاستثمار الخارجي حوالي 9% كاستثمار في أوعية النقد والودائع البنكية والأسهم والسندات بالإضافة إلى العقارات.
واحتل الاستثمار في الودائع البنكية النسبة الأكبر في استثمار شركات التأمين الوطنية في القطاع، فقد بلغت هذه الاستثمارات في الودائع البنكية خلال الربع الأخير من العام 2018م حوالي 249 مليونا و377 ألف ريال عماني، حيث شكل الاستثمار في النقد والودائع البنكية ما نسبته حوالي 67% من إجمالي استثمار الشركات في هذا الوعاء داخل وخارج السلطنة.
وجاءت شركة التأمين الأهلية في المرتبة الأولى من بين شركات التأمين الوطنية من حيث الاستثمار في النقد والودائع البنكية ليستحوذ هذا الوعاء ما نسبته (94%) من إجمالي استثمارات الشركة، في حين كانت شركة مسقط للتأمين هي الأقل استثمارا في وعاء النقد والودائع من بين شركات التأمين الوطنية حيث استثمرت هذه الشركة في النقد والودائع البنكية ما نسبته (49%) فقط من إجمالي استثماراتها.
وأوضح التقرير أن استثمارات شركات التأمين الأجنبية تركزت في أوعية النقد والودائع البنكية والسندات الحكومية والسندات التجارية، ويظهر كذلك من خلال البيانات الواردة أن الجزء الأكبر من استثمارات شركات التأمين الأجنبية تركز داخل السلطنة ليشكل ما نسبته 82%. وكان الاستثمار في الودائع البنكية هو الأكبر ليشكل ما نسبته 65% من إجمالي الاستثمار بمبلغ وقدره 167 مليونا و782 ألف ريال عماني.
وبلغ عدد شركات التأمين العاملة في السلطنة لعام 2018م مع نهاية الربع الرابع من العام الجاري (21) شركة تأمين، منها 10 شركات وطنية و10 شركات أجنبية تمارس نشاط التأمين داخل السلطنة، إضافة إلى شركة واحدة تمارس أعمال إعادة التأمين وهي الشركة العمانية لإعادة التأمين. وقد بلغ عدد الشركات الوطنية والأجنبية المرخص لها بممارسة نشاط تأمين الحياة 15 شركة، في المقابل 19 شركة لممارسة نشاط التأمين العام، وأن هناك 14 شركة تمارس كلا النشاطين.

إلى الأعلى