الأحد 21 يوليو 2019 م - ١٨ ذي القعدة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / (الشورى) يستضيف وزير البلديات الإقليمية الأسبوع المقبل

(الشورى) يستضيف وزير البلديات الإقليمية الأسبوع المقبل

يستضيف مجلس الشورى معالي أحمد بن عبدالله الشحي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه خلال جلستي المجلس الاعتياديتين التاسعة والعاشرة لدور الانعقاد السنوي الرابع (2018 ـ 2019م) من الفترة الثامنة (2015 ـ 2019م)، لمناقشة بيان الوزارة أمام المجلس وذلك يومي الأحد والإثنين الموافق 24 و25 من الشهر الجاري.
جاء ذلك في تصريح لسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس الذي أشار الى أن البيان يشتمل على خمسة محاور أساسية تغطي عدة جوانب منها: السياسات القطاعية والسياسات العامة، ورسوم الخدمات البلدية، والنظام والتقنيات الحديثة في الخدمات البلدية بالإضافة إلى محور يتعلق بتنسيق الوزارة مع الجهات ذات الاختصاص بالخدمات البلدية، والأنشطة المساندة.
وأوضح سعادته بأن المحور الأول سوف يناقش تعامل الوزارة مع التوسع العمراني السريع في مختلف محافظات السلطنة واتساق النطاق العمراني لبعض الولايات وتأثير ذلك على برامج وخدمات الوزارة، وعلاقة الوزارة بالمجالس البلدية وآفاقها المستقبلية والتحديات التي تواجهها إلى جانب الحديث عن التوجهات التطويرية لقطاع البلديات الإقليمية على ضوء رؤية عمان 2040 وموقف الوزارة من الإنجاز في ضوء الخطة الخمسية التاسعة.
وأضاف سعادته: إن البيان في محوره الثاني سوف يناقش واقع الرسوم المفروضة على الخدمات البلدية من خلال الأسس والمعايير التي يتم بموجبها فرض الرسوم على الخدمات البلدية، والجهات التي تم التنسيق معها قبل فرض الرسوم وآليات اشراك جهات الاختصاص.
أما المحور الثالث فسوف يتطرق إلى مخرجات مشروع إدارة الجودة الذي تنفذه الوزارة ومدى انعكاسه على جودة الخدمات البلدية المقدمة، وملامح توظيف التقنيات الحديثة في مراقبة جودة البناء، بالإضافة إلى رؤية الوزارة لتطوير الأنظمة الإلكترونية الحالية في قطاع الخدمات البلدية واستحداث أنظمة أخرى تخدم القطاع.
وسيتناول المحور الرابع آليات التنسيق بين الوزارة والشركات العاملة في المجال البلدي وجهود الوزارة في مجال خدمات النظافة العامة وآليات التنسيق مع الجهات المعنية بذلك، فيما سيناقش المحور الأخير مؤشرات تطوير الكادر البشري في الوزارة والعائد الفعلي من البرامج التوعوية والأنشطة التثقيفية التي تقوم بها الوزارة على مستوى الوعي المجتمعي بالقضايا البلدية وأبعاد الشركة مع القطاع الخاص في تطوير الأعمال البلدية.
وذكر سعادته بأن المجلس سيعقد كذلك جلسته الاعتيادية الحادية عشر وذلك يوم الثلاثاء الموافق 26 مارس الجاري، حيث سيناقش خلالها عدداً من دراسات وتقارير اللجان الدائمة بالمجلس إلى جانب عدد من الاتفاقيات والردود الوزارية.

إلى الأعلى