الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / غدا.. انطلاق فعاليات مهرجان مسقط 2014 برؤى عصرية وفعاليات متعددة
غدا.. انطلاق فعاليات مهرجان مسقط 2014 برؤى عصرية وفعاليات متعددة

غدا.. انطلاق فعاليات مهرجان مسقط 2014 برؤى عصرية وفعاليات متعددة

كتب ـ عبدالله الجرداني:
تشهد مدينة مسقط العامرة مساء غد الخميس انطلاق الدورة الرابعة عشرة من فعاليات مهرجان مسقط 2014 وفق رؤية عصرية متجددة لمضامين الحدث وإثراء التنوع الذي تمتزج فيها قيم الأصالة بالحضارة والتطلعات المستقبلية المعاصرة.
وتقوم بلدية مسقط بوضع آخر التجهيزات الفنية والاستعدادات المكثفة لتهيئة المواقع التي تحتضن أنشطة وفعاليات المهرجان وذلك في كل من حديقة النسيم العامة وحديقة العامرات العامة، وعدد من المواقع الممتدة على شاطئ السيب (بمنطقة الحيل).
وتوظف البلدية كافة جهودها لتهيئة الأماكن لإقامة الفعاليات وسط أجواء من الراحة والمتعة والإبهار، كما تم وضع اللمسات الجمالية وتركيب أضواء الزينة والإعلانات الترويجية، وتركيب شعارات المؤسسات والجهات الراعية للمهرجان.
وفي إطار التحضيرات الفنية التي تقوم بها البلدية في المواقع الأساسية للمهرجان من إنشاءات وصيانة للمرافق وعمل إضافات، وتطوير وتشجير وغيرها من العناصر الخدمية والجمالية فقد قامت البلدية بصيانة وتجهيز القرية التراثية المتكاملة التي دشنت في السنة الماضية بمساحة 45 ألف متر وتتضمن الأسواق التقليدية مثل سوق مطرح وإنشاء حارة للحرفيين تضم مختلف البيئات البدوية والصحراوية والبحرية، وعمل المباني والمرافق والأبراج والمداخل على نمط الحارة العمانية القديمة التي تمتاز برؤية بصرية وبالطابع المعماري الأصيل المزود بالإضاءة، كما تم تجديد طلاء القرية التراثية بلون ترابي موحد للدلالة على البيئة العمانية المتفردة بجمال نضارتها وفنها المعماري.
ويتضمن مشروع القرية التراثية كذلك زراعة النخيل والأشجار حسب كل بيئة وإنشاء بئر مائي ومواقع تجسد الحرف التراثية، وتجهيز مواقع التصوير التلفزيوني للبرامج التي تبث من القرية، وصب الأرضية، وعمل الحواجز الخشبية، وتجهيز موقعين ثابتين لصناعة الحلوى، وتوسعة مواقع بيع المأكولات العمانية بالقرية التراثية، وذلك لتقديمها بكل سهولة ويسر للزائرين الراغبين في الاستمتاع بالأنواع المختلفة من المأكولات العمانية وحفظ اسطوانات الغاز في مكان بعيد وآمن.
وتحتضن الحديقة المعرض الدولي لفنون والتراث والإبداع وحرف حية وأسواق تعكس اهتماماتها وثقافتها المختلفة، وتعرض موروثاتها التقليدية أمام الجمهور مما يعد تجسيدا حيا للتواصل والتعاون مع الشعوب الأخرى وترسيخ مبدأ السلام، ونماذج وتفاعل ثقافات وحضارات الشعوب.
ويتضمن المعرض 12 جناحا كل جناح يحتوي على 14 محلا لعرض الحرف، وتم تزويد المعرض بالإنارة والأضواء اللازمة، وتبليط أرضية المعرض وعمل الجداريات المصورة التي تجسد أبرز الحرف والفنون التقليدية للبلدان المشاركة، وتركيب الأبواب والمجسمات، وطلاءه بالألوان المتباينة مع مراعاة طابع الفن الإسلامي للمعرض، وتزويده بأنظمة الإبهار ووسائل السلامة، ووضع عناصر ولمسات جمالية جديدة على مختلف المواقع في الحديقة، وكذلك تركيب الزينة المتدلية وأضواء الإنارة الملونة على الممرات ولفها على الأشجار والنخيل.
الإنارة
تجهيزات
كما قامت البلدية بتركيب (20) عمودا للإنارة هذا العام بجانب 125 عمودا على الطرق
الفرعية الجديدة الممتدة لخمسة كيلومترات بواقع عمود واحد لكل مسافة اربعين مترا، وتركيب 40 عمودا لإنارة المواقف الخارجية إذ يضئ كل عمود مساحة 30 مترا، وتركيب 25 عمودا كبيرا تغطي مساحة 60 مترا قطرا دائريا بداخل الحديقة، وتركيب عدد 200 عمود صغير موزعة على مختلف أرجاء الحديقة بين الممرات والمرافق والمنشآت. كما تم مد ما يقارب من 10 كيلومترات من حبال الزينة المتدلية المتناغمة الأضواء على الطرق الفرعية وواجهة الحديقة وعلى الممرات والنخيل.
المرافق والصيانة
كما تم تطوير مصليي الرجال والنساء القائمين وإضافة خيمتين أخريين للصلاة مخصصة للرجال
وأخرى للنساء، وخيمتين لاستراحة الولايات المشاركة في برنامج أصالة التلفزيوني ، كما تم صيانة (8) دورات مياه عامة ( كرفانات ) موزعة على أرجاء الحديقة ، وتطوير دورات المياه القائمة ، واستحداث ( 20 ) مكتبا للأغراض الإدارية واستخدامها للجان المنظمة للمهرجان ، ونصب عدد من الخيام للجهات المشاركة ولمعارض الأسر المنتجة ، وعمل ( 8 ) مطاعم ، و عدد ( 12 ) كشك للاستعلامات وللوجبات الغذائية الخفيفة.
كما تم عمل تطوير وتنفيذ عدد من المسارح متعددة الأغراض ومنها المسرح الرئيسي ويقع بين المطاعم وبمواجهة عروض الإبهار ومنصة الألعاب النارية، ومسرح القرية التراثية، واستحداث مسرح جديد بعرض 30 مترا وطول 20 مترا وارتفاع 5 أمتار، ومسرح بالجانب الشرقي، ومسرحين وسط المسطحات الخضراء للعروض والأنشطة المتنوعة وكذلك تطوير بوابة الحديقة.
كما تم تهيئة مساحة (3750) مترا مربعا للألعاب الهوائية، ومساحة (13500) متر لألعاب الأطفال، ومساحة مخصصة للعبة السيارات. وتخصيص صالات مختلفة المساحات للمؤسسات والشركات الراعية للمهرجان. ومن ضمن التجهيزات تم زراعة أشجار النخيل وأشجار الظلال وزهور الزينة على الممرات وتعشيب المسطحات الخضراء الطبيعية.
حديقة النسيم
وتم تهيئة حديقة النسيم لتحتضن العديد من فعاليات مهرجان مسقط 2014، والتي من بينها مشاركة حوالي 30 دولة من مختلف أنحاء العالم في المعرض الاستهلاكي التجاري المقام على مساحة واسعة ويحتوي على 440 محلا تسويقيا، بحيث يكون مريحاً للزوار والعارضين, وتقدم من خلاله معروضات ومنتجات متنوعة من الحرف اليدوية، وغيرها من المواد، ويتميز المعرض ببوابته التي تجسد ملامح من ما تشتهر به البلدان المشاركة في المعرض.
كما تم صيانة دورات المياه الثابتة التي تبلغ (32) دورة مياه، وغير الثابتة بعدد (63) دورة للنساء و(91) للرجال، و(16) لذوي الاحتياجات الخاصة، وعدد (17) مكتبا إداريا.
كما تم في حديقة النسيم تركيب أعمدة إنارة جديدة بارتفاع (25) مترا بجانب الأعمدة القائمة مسبقا والتي تصل إلى (59) عمودا، حيث تم تركيب الأعمدة الجديدة للمواقف الأمامية للحديقة بعدد (28) عمودا، و(35) عمودا للمواقف الخلفية للحديقة، و(18) عمودا للمواقف المخصصة، و(28) عمودا للإضاءات الداخلية و(23) عمودا لمنطقة الألعاب وساحة المهارات ليكون إجمالي الأعمدة (191) عمودا بحديقة النسيم العامة وتركيب مكبرات للصوت للاستعلامات بمختلف مواقع الحديقة.
ميدان المهرجان بالنسيم
كما سيشهد ميدان المهرجان بحديقة النسيم العامة عروض الفرق الدولية، وفرق السيرك الكرنفالي، إضافة إلى عروض متنوعة كعروض الفرق الهندية والروسية والأميركية والإفريقية المثيرة والتي تحظى بمتابعة من مختلف الزوار. هذا إلى جانب مدينة الفنون والتسلية والألعاب الكهربائية التي سوف تحتضنها حديقة النسيم العامة خلال فترة المهرجان، والتي تتكون من العاب كهربائية، وألعاب مثيرة تتميز بارتفاعات عالية، وغيرها من الألعاب التي تتناسب مع الفئات العمرية المختلفة. إضافة إلى العديد من الفعاليات الجديدة والمفيدة خاصة للأطفال وفئات الشباب وكافة إفراد الأسرة الذين سيتمتعون بهذه الفعاليات في رحاب حديقة النسيم الواسعة، والتي تنتشر في أرجائها المطاعم والمقاهي التي تقدم خدماتها للزوار.
مواقف للمركبات
وانتهت البلدية من أعمال تمهيد المواقف الترابية الإضافية داخل حديقة النسيم وعمل الخطوط التوضيحية لها وتوسعتها لاستيعاب أكبر عدد ممكن من المركبات، وتهيئتها بصورة خاصة مع مراعاة أنظمة السلامة المرورية والتنقل السهل بين الممرات المخصصة لذلك، وتم تخصيص هذه المواقف لاستقبال مركبات المشاركين والوفود وأعضاء المؤسسات الراعية والمساهمين في فعاليات المهرجان، كما تقوم اللجنة الفنية بتنظيم العملية بوضع اللوائح الإرشادية وتصفيف هذه المواقف حسب اللجان والوفود المشاركة. وتبلغ مواقف الخلفية لحديقة النسيم العامة حوالي أكثر من (5000) خمسة آلاف موقف، وقرابة (800) موقف أمام الحديقة.
وفي العامرات قامت البلدية بتمهيد طرق الخدمة حول محيط الحديقة لتسهيل عمليات الدخول والخروج للمركبات، ومد مسارات من الطرق الفرعية التي تربط بين دوار العامرات بدوار المحج (الكرة الأرضية) مرورا بدوار الأخضر (الصدفة)، وذلك لتقليل الضغط على حركة السيرة بالطريق الرئيسي وتسهيل انسيابية حركة المركبات المتجهة إلى ومن الحديقة.
كما تم تمهيد مساحة 130 ألف متر مربع مخصصة لوقوف المركبات على الجهتين الشرقية والغربية من الحديقة لاستيعاب (5200) مركبة ووضع الخطوط التوضيحية وتهيئة مسارات الدخول والخروج إلى هذه المواقف.
وتواصل فرق النظافة أعمالهم خلال الفترتين الصباحية والمسائية بكنس وغسل الممرات وإزالة بقايا البناء وتنظيف المرافق بالأدوات الصحية، ورش المبيدات الحشرية وتكثيف حملات النظافة على مختلف المواقع من أجل استقبال زوار المهرجان في بيئات نظيفة وصحية.

إلى الأعلى