الخميس 19 أكتوبر 2017 م - ٢٨ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / أوكرانيا تستعد لإقامة المنطقة العازلة

أوكرانيا تستعد لإقامة المنطقة العازلة

كييف ـ وكالات: يستعد الجيش الأوكراني وأنصار الفيدرالية لتطبيق المذكرة التي وقعت ليلا في مينسك وتهدف إلى تثبيت وقف إطلاق النار الساري حاليا عبر إقامة منطقة عازلة بعرض 30 كلم على جانبي خط الجبهة.
وهذه المذكرة المؤلفة من تسع نقاط ووقعت ليلا بعد أسبوعين على بروتوكول وقف إطلاق النار، تم التوصل إليها في ختام سبع ساعات من المحادثات في فندق كبير في العاصمة البيلاروسية بين موفدين عن موسكو وكييف والانفصاليين تحت إشراف منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
وحتى بعد ظهر الأمس لم تكن كييف أو الانفصاليون بدأوا بتطبيق بنود المذكرة.
وخلال مؤتمر صحفي في العاصمة الأوكرانية، قال الناطق باسم الجيش الأوكراني فولوديمير بوليوفي إن جنديا أوكرانيا قتل وأصيب سبعة آخرون “في الساعات الـ24 الماضية”، بدون توضيح ما اذا كان ذلك تم بعد إعلان اتفاق مينسك.
وانفجر مصنع أسلحة خاضع لسيطرة المتمردين صباحا قرب دونيتسك أثر تعرضه لنيران مدفعية لم تحدد أسبابها.
والمذكرة الموقعة في بيلاروسيا تشكل خطوة إضافية في وقف تصعيد أعمال العنف بعد خمسة أشهر من نزاع أوقع حوالى 2900 قتيل وتسبب بنزوح أكثر من 600 ألف مدني من منازلهم.
وتنص المذكرة على وقف إطلاق نار كامل وإقامة منطقة منزوعة السلاح عرضها 30 كلم وسحب المدفعية الثقيلة من الجانبين لمسافة 15 كلم من “خط التماس” بينهما.
وأعلن الرئيس الأوكراني السابق ليونيد كوتشما أن المذكرة “ستكون فرصة لإقامة منطقة وقف إطلاق نار بعرض 30 كلم على الاقل”.
وتمتد المنطقة التي يسيطر عليها أنصار الفيدرالية على مسافة 230 كلم من لوجانسك شمالا حتى بحر آزوف جنوبا وعلى 160 كلم عرضا بين دونيتسك غربا والحدود الروسية شرقا.
من ناحية أخرى قال الجنرال الأميركي فيليب بريدلوف قائد القوات المتحالفة في اجتماع للحلف الأطلسي بفيلنوس ان القوات الروسية “لا تزال داخل اوكرانيا”.
واكد الجنرال “بالنسبة الى القوات المسلحة الروسية على الميدان ، نعم انها لا تزال داخل اوكرانيا” دون تقديم مزيد من التفاصيل بشأن عديد هذه القوات الروسية.

إلى الأعلى