الجمعة 19 يوليو 2019 م - ١٦ ذي القعدة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / السلطنة تستضيف اجتماع محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس
السلطنة تستضيف اجتماع محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس

السلطنة تستضيف اجتماع محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس

ـ وضع حجر الأساس لمصنع ديباك عمان للصناعات الكيميائية بصلالة

ـ “النفط والغاز” تعقد مؤتمرها السنوي للإعلان عن أبرز الإنجازات

ـ “اقتصادية الدقم” وجامعة السلطان قابوس توقعان اتفاقية لإقامة مراكز بحثية

ـ مشـروع لإنتاج 500 ميجاوات من الكهرباء بالطاقة الشمسية في عبري

ـ بدء العمل بتطبيق قانون الثروة المعدنية الجديد

إعداد ـ سامح أمين:
شهد الأسبوع الماضي عددا من الفعاليات والأحداث والأخبار الاقتصادية من بينها وضع حجر الأساس لمصنع ديباك عمان للصناعات الكيميائية بالمنطقة الحرة بصلالة والاعلان عن توقيع اتفاقية لإقامة مراكز بحثية بين هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وجامعة السلطان قابوس، إضافة إلى الاعلان عن إقامة مشـروع لإنتاج 500 ميجاوات من الكهرباء بالطاقة الشمسية في عبري وبدء العمل بتطبيق قانون الثروة المعدنية الجديد، كما عقدت وزارة النفط والغاز مؤتمرها السنوي للاعلان عن أبرز المشاريع.
ـ احتفل بالمبنى الإداري لشركة صلالة للمنطقة الحرة بمحافظة ظفار بوضع حجر الأساس لمصنع ديباك عمان للصناعات الكيميائية الذي تملكه كل من شركة ديباك نايترايت ليميتد والشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية «تـنـمـيـة»، وشركة مسقط أوفرسيز. وستقوم الشركة بإنشاء مجمع صناعي لصناعة عدد من المواد الكيميائية من ضمنها كلوريد الكالسيوم ونترات الصوديوم وسيستخدم المشروع المواد الخام المتوفرة محليًا مثل غاز الأمونيا والحجر الجيري.
ـ أعلنت وزارة النفط والغاز أن السلطنة باتت تمتلك القدرة لإنتاج أكثر من مليون برميل يوميا من النفط والمكثفات للأعوام القادمة بجانب ارتفاع إنتاجها من الغاز بمتوسط يبلغ 110 ملايين متر مكعب يوميا، وقالت الوزارة إن ارتفاع إنتاج السلطنة من النفط والغاز يعتبر معززا للاحتياطيات المتزايدة سنوياً كنتيجة إيجابية حتمية للاكتشافات الجديدة وتكثيف عمليات التطوير للحقول المنتجة، كما أصبح عدد الشركات المشغلة لمناطق الامتياز البترولية 19 شركة وطنية وعالمية تعمل في 32 منطقة امتياز وسيتم منح مناطق امتياز أخرى خلال العام الجاري، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي السنوي الذي عقدته وزارة النفط والغاز.
ـ استضافت السلطنة الاجتماع الثاني والسبعين للجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بمقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بمسقط.
ـ وقعت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم اتفاقية حق انتفاع مع جامعة السلطان قابوس حصلت الجامعة بموجبها على حق الانتفاع بالأرض لإقامة مراكز بحثية في عدد من المجالات.
ـ وقعت السلطنة ممثلة في صندوق الاحتياطي العام للدولة مذكرة اتفاق مع هيئة الموانئ والمناطق الحرة في جيبوتي تهدف إلى إقامة تعاون استراتيجي في تطوير الموانئ والاستثمار فيها وتشغيلها وإدارتها إضافة إلى فرص تطوير المرافق اللوجستية المهمة الأخرى في جيبوتي.
ـ أعلنت سوق مسقط للأوراق المالية قائمة الشركات التي توافقت أعمالها وسلوكها المالي مع متطلبات الشريعة الإسلامية حسب القواعد الشرعية المقرة من هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات الإسلامية.
ـ أعلنت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه إحدى شركات مجموعة نماء عن ترسية مشروع إنتاج 500 ميجاوات من الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في ولاية عبري بمحافظة الظاهرة والذي يقام تلبية للاحتياجات المتزايدة على الطاقة الكهربائية في السلطنة وتماشيا مع رؤية السلطنة لتنويع مصادر الطاقة من خلال استخدام الطاقة النظيفة لإنتاج الكهرباء.
ـ بدأت الهيئة العامة للتعدين بتطبيق قانون الثروة المعدنية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 2019/ 19، حيث ستقوم الهيئة بتنفيذ إجراءاتها على ضوء أحكام القانون الجديد، الذي جاء مفصلا وشاملا، ويساهم بشكل مباشر في حماية الثروة المعدنية واستغلالها الاستغلال الأمثل، وبما يعزز دور الهيئة في رفد الاقتصاد الوطني.
ـ اختتمت أعمال الندوة العربية لتطبيق التأمين الصحي وتحدياته التي نظمتها الهيئة العامة لسوق المال بالحث على ضرورة تشجيع الاستثمار في القطاع الصحي الخاص، من خلال عمل الأطراف ذات العلاقة على تسهيل الإجراءات، وتقديم الدعم اللازم للمستثمرين، وأهمية الاستفادة القصوى من تجارب جميع الدول المطبقة لنظام التأمين الصحي، لتفادي أي عقبات قد تصادف التطبيق الأمثل للمشروع.
ـ اختتمت أعمال مؤتمر المدن الذكية والثورة الصناعية الرابعة والذي أقيم بالتزامن مع معرض كومكس 2019 بالتركيز على أبرز التوجهات العالمية في مجال الثورة الصناعية الرابعة وإنترنت الأشياء والمدن الذكية إضافة إلى البيانات الضخمة وسلاسل الكتل (البلوكتشين).
ـ اختتمت فعاليات معرض الاتصالات وتقنية المعلومات (كومكس 2019) والذي نظمته الشركة العمانية للمعارض والتجارة الدولية بدعم من هيئة تقنية المعلومات. حيث كرمت هيئة تقنية المعلومات المؤسسات الحكومية المشاركة من دول مجلس التعاون الخليجي والمؤسسات الحكومية من داخل السلطنة إضافة إلى تكريم المؤسسات الخاصة المشاركة ضمن جناح عمان الرقمية والمؤسسات الإعلامية المشاركة في تغطية فعاليات المعرض والمؤتمر.
ـ بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (75) من أذون الخزانة الحكومية 75 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 28 يومًا اعتبارًا من الأربعاء الماضي وحتى السابع عشر من شهر أبريل المقبل.
ـ قام وفد تجاري فرنسي برئاسة فريدريك سانشيز، رئيس جمعية المشروعات الفرنسية “ميديف إنترناشيونال” بزيارة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم للاطلاع على المشاريع التي يتم إنشاؤها بالمنطقة والفرص الاستثمارية المتوفرة بها.

إلى الأعلى