الأحد 25 أغسطس 2019 م - ٢٣ ذي الحجة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / مولر ينهي تحقيقاته بشأن (التدخل الروسي) .. والبيت الأبيض لا يبالي
مولر ينهي تحقيقاته بشأن (التدخل الروسي) .. والبيت الأبيض لا يبالي

مولر ينهي تحقيقاته بشأن (التدخل الروسي) .. والبيت الأبيض لا يبالي

النتائج الرئيسية ستعلن عندما يتسلمها الكونجرس
واشنطن ـ وكالات: قالت وزارة العدل الأميركية إن المحقق الخاص روبرت مولر سلم تقريرا بشأن تحقيقه في دور روسيا في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 2016 وأي مخالفات قد يكون الرئيس دونالد ترامب قد ارتكبها فيما استقبل البيت الأبيض الخبر بلا مبالاة في حين سيتم إعلان النتائج عندما يتسلمها الكونجرس.
وأضافت الوزارة أن مولر رفع تقريره لوزير العدل وليام بار. ولم ينشر التقرير بعد إذ يرجع قرار الأجزاء التي يمكن الكشف عنها من التقرير لبار. ولم يعرف إن كان مولر قد خلص إلى وجود مخالفات أو جرائم ارتكبها ترامب أو حملته الانتخابية بما يتخطى الاتهامات التي وجهت بالفعل لعدد من مساعديه.
من جانبه أبدى البيت الأبيض عدم اهتمام بشأن إنهاء المحقق الخاص روبرت مولر تحقيقاته بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية الأخيرة.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارا ساندرز على موقع تويتر إن الخطوات الأولى سيتخذها وزير العدل ويليام بار بعد تسلمه تقرير مولر، مشيرة إلى أن من المتوقع أن تأخذ القضية الآن مجراها.
وأوضحت ساندرز أن البيت الأبيض لم يتسلم التقرير ولم يتم إطلاعه على محتواه.
ويجب على بار في الخطوة التالية إطلاع الكونجرس على تقرير مولر، ومن الممكن أن يقرر نشره علانية.
لكن ما زال من غير الواضح ما إذا كان ذلك سيتخذ ذلك القرار فعليا ـ وإن اتخذ فمتى. كان البيت الأبيض كرر انتقاداته لتحقيقات مولر إلا أن ساندرز بدت هذه المرة متحلية بالرزانة.
كان الرئيس ترامب وصف هذه التحقيقات مرارا بأنها تشبه “عملية مطاردة الساحرات” في القرون الوسطى.
وبدأ مولر في إجراء تحقيقاته في مايو 2017 حول ما إذا كانت هناك محاولات روسية للتأثير على الانتخابات الرئاسية الأميركية في 2016، وما إذا كانت جرت خلال ذلك اتفاقات سرية بين معسكر ترامب وجهات روسية ـ وما إذا كان ترامب أدى بإقالته لجيمس كومي، رئيس مكتب التحقيقات الاتحادي (إف بي آي)، إلى تعطيل العدالة.
من جانبه رفض ترامب مرارا كل هذه الاتهامات.
وقال مسؤول كبير بوزارة العدل الأميركية إنه سيتم إعلان النتائج الرئيسية للتقرير الذي أعده المحقق الخاص روبرت مولر لدى تسليمها للكونجرس.
وأضاف المسؤول إن وزارة العدل ستسلم النواب ملخصا لنتائج التقارير مع مطلع الأسبوع المقبل.

إلى الأعلى